الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع الفني والتربية الفنية
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2010

ليس ثمة شك في أننا نعيش عصرا متسارع القفزات يجعل الإيقاع المعتاد, مخالفاً للإيقاع الذي نتعامل به اليوم, ولن يكون هو نفسه الإيقاع القادم بعد سنوات محدودة وهذه الإيقاعات المتسارعة تتطلب منا التفاعل مع معطيات الواقع بالاستجابات الملائمة التي تتطلب المرونة والخبرة بمنهجية إبداعية.
والإبداع سمة المجتمعات المتقدمة المتمكنة من الإيقاعات المتغيرة والمتعددة الجوانب في العالم الآن، فهو "وسيلة فاعلة لتقليص الفجوة الحضارية والعلمية بين الأمم، وعامل حاسم في تقدم المجتمعات في كل مجالات النشاط الإنساني"، ويمكننا القول إن أي مجتمع في عصرنا الحالي لا يمكنه الارتقاء دون الحاجة لأشخاص مبدعين في مجالات عديدة مما دفع المسؤولين إلى رعاية البحوث التي تهدف إلى اكتشاف وتحديد الإبداع "Creativity" وباعتبار الفن أحد مجالات النشاط الإنساني الإبداعي خلال رحلة الإنسان عبر السنين, نرى من خلالها أن الأثر الفني ليس شيئاً جامداً بقدر ما هو نتاج لعملية إبداعية, تتصف بالتجديد والابتكارية والتفرد.
مفهوم الإبداع
رغم أن "أول دراسة منهجية لموضوع الإبداع قام بها جالتون "1883" متجها بدراساته نحو محددات الإبداع الوراثية إلا أن الاتجاه العلمي لم ينمو إلا حديثاً منذ عام 1955م" فالإبداع مدلول واسع، وإذا حاولنا توضيح معانيه ومعرفة أهم جوانبه المختلفة نجد أنها كثيرة ومتداخلة وقد لا نعرف تفاصيلها بشكل دقيق نظراً لاختلاف الجوانب الإبداعية والظروف الإنسانية والنفسية والبيئية لكل فنان, لذا نجد "كل فنان يخوض عملية الإبداع بطريقته, وقد يشارك غيره في ملامح هذه الطريقة, لكنها دائماً متميزة وتتعلق بالفنان ذاته".
وقد ينفرد بعض المفكرين بوجهة نظر أكثر تخصصاً في تعريف الإبداع فمثلاً, "يرى البعض أن الشخص يصبح مبدعاً- فناناً كان أو عالماً عندما يجد الوحدة في تنوع الطبيعة أو في أشياء وروابط لم يصل إليها أحد قبله أولا يتوقع أن تكون بينهما وحدة, وان الإبداع في كل من الفن والعلم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بشخصية المبدع.
وقد اختلف العلماء فيما يتعلق بالإبداع ومكمن النقاط التي نركز من خلالها على الإبداع فالبعض نظروا إليه باعتباره القدرة على إيجاد شيء جديد لم يكن موجوداً من قبل, بينما اعتبره آخرون مجموعة من العمليات النفسية والعقلية تظهر منتجات جديدة وفريدة وذات قيمة عالية, فيما أكد فريق ثالث أن "الإبداع ليس القدرات ولا العمليات بل المنتجات المتميزة"، كما عرف شتاين "1974" بأن الإبداع عملية ينتج عنها عمل جديد تقبله جماعة ما في وقت معين على أنه مشبع أو مفيد أو مقنع"؛ والجدة والأصالة هما العامل المشترك بين هذه التعريفات وهي المحك الأهم في مستوى الإبداع في نتاجات الأفراد.
ويتضح من هذا مدى أهمية إنتاج شيء جديد متضمن كل التعريفات السابقة تقريباً, وهذا ما أكده "شتاين" حين أشار إلى أن "الإبداع يجب أن يعرف في ظل الثقافة التي يظهر فيها, والجدة هنا تعنى الناتج الذي لم يوجد مسبقاً بنفس الشكل, أو قد يشتمل على عنصر جديد, ويؤكد شتاين" أيضاً أهمية قبول الجماعة أو الثقافة للنواتج الإبداعية الجديدة في وقت ما على أنها مرضية أو مقنعة.
وقد تمحورت تعريفات الإبداع حول أربعة أبعاد بما يسمى (4p's) (شكل1) كما بينها باحثو الإبداع وجمعها "رودس" مستخلصاً إياها من 56 تعريفاً وهي ترمز إلى الشخص Person والعملية الإبداعية Process والناتج الإبداعي Product وعملية الإقناع بأصالة الناتج Persuasion (adapted from "(Rhodes,1961,310.305) وضمنها جروان (1998) في تعريف شامل ذي مدلول واضح عن الإبداع بأنه "مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا ما وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترتقي بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتاجات أصيلة وجديدة سواء بالنسبة لخبرات الفرد السابقة أو خبرات المؤسسة أو المجتمع أو العالم إذا كانت النتاجات من مستوى الاختراقات الإبداعية في أحد ميادين الحياة الإنسانية.
من أعمال الفنان بول كلي
ويميز تورانس (1993) أحد الرواد الأوائل من الباحثين الذين كرسوا جهدهم لقياس وتدريب الإبداع بأن "الإبداع عملية تحسس للمشكلات والوعي بمواطن الضعف والثغرات وعدم الانسجام والنقص في المعلومات, والبحث عن حلول والتنبؤ, وصياغة فرضيات جديدة, واختبار الفرضيات وإعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى حلول أو ارتباطات جديدة باستخدام المعطيات المتوافرة, ونقل أو توصيل النتائج للآخرين".
وميز جيلفورد (1986) بين الجهد الإبداعيCreative Potential والإنتاج الإبداعي Creative Production. فالإنتاج الإبداعي, بالمعنى الشائع, هو ذلك الجانب الذي يمس الذوق العام للجمهور, لأن إنتاج الشخص المبدع يأخذ عادة الشكل الظاهر للعمل الإبداعي. أما الجهد الإبداعي فهو استعداد لإنتاج أفكار أو نواتج سيكولوجية جديدة, بما فيها إنتاج الأفكار القديمة في ارتباطات جديدة. كما يعود الفضل إلى جيلفورد في الخروج عن النظرية التقليدية للذكاء ومساواته بالإبداع, عندما عرف الإبداع بأنه "سمات استعدادية تضم الطلاقة في التفكير والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات وإعادة تعريف المشكلة وإيضاحها بالتفصيلات أو الإسهاب".
ومن هنا يتضح أن معظم الدراسات التي أجريت في مجال الإبداع كشفت مدى أهمية إنتاج شيء متميز وملموس للآخرين, وليس بالضرورة أن يكون جديداً فمن الممكن أن يتضمن إنتاج الأفكار القديمة في ارتباطات وصياغات جديدة تتميز بالأصالة والحداثة وهذا ما أكدته بودن (1996), إلا أن المفهوم الذي يعبر عما نقصده بالإبداع يمكن صياغته على النحو التالي: "هو سعة الفرد لإنتاج فكرة جديدة أو أصيلة والاستبصار, أو الاكتشاف أو المنتج الفني الذي يكون مقبولاً من الخبراء, ويتميز بالجمال والقيمة الاجتماعية والتقنية".
الإبداع في الفن
الإبداع الفني هو نتاج لفنان يرى العالم من حوله بوضوح وينأي بنفسه عن عمليات النقل والتقليد, وينطلق بخيالة في عوالم الاكتشاف والإبداع، ويرتبط بمظاهر الحياة المعاصرة محققاً مشاركة ايجابية تمثل أسمى مظاهره الحسية والانفعالية بقدر ما يمتلكه من أشكال تنم عن الثراء في التعبير، وكذلك قدرته العملية وخبراته المكتسبة بالمران وطاقاته التي تتولد بالعمل الدائب من أجل التطوير بأسلوب التعبير تبعاً لمتطلبات كل عملية فنية إبداعية؛ مما يؤكد أن الإبداع الفني هو "النبع الأصيل الذي ينطلق منه العمل الفني معبراً بصدق عن نفسية الفنان وتفاعله مع البيئة بمفهومها العريض منذ كشف لنا من خلال هذه المعاناة روعة هذه الأعمال وما تنطوي عليه من أصالة في الإبداع".
النظريات المفسرة للإبداع الفني
استأثرت إشكالية الإبداع الفني باهتمام خاص منذ القدم، فقد أمعن الإنسان فكره في محاولات لتفسير الظاهرة الإبداعية، وتباينت واختلفت الآراء والنظريات فهناك من يفسر الإبداع الفني على أنه نوع من الإلهام الذي يأتي من قوة غيبية وآخر يرى أنه محاكاة للطبيعة والواقع وهناك من يفسره على أنه تنفيس لبعض العقد المكبوتة في اللاشعور، مما يوضح وقوف الفكر الإنساني مشدوهاً منذ القدم أمام طبيعة الظاهرة الإبداعية الفنية, وكثرة الآراء والتيارات وتباينها وتنوعها في بيان حقيقة عملية الإبداع الفني؛ ويذكر Y.Hirn "أن دراسة الإبداع الفني هي أعظم البدايات ملاءمة لفهم الفن" ولأهمية هذه الإشكالية وتعمقها سال مداد المفكرين والفنانين والفلاسفة لدراستها حيث تناولها بواكير الفكر الفلسفي وإرهاصاته الأولى المتغلغلة في أعماق التاريخ.
* فنانة تشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.