"مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمل وضجيج التحولات
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2011

يمثل الأمل بابا مشرعاً للحياة خيرها وشرها، فالخير يتحقق من مصاحبة العمل للأمل بالسعي لتحقيق الأهداف النبيلة، قال تعالى: (والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملًا)، أما أن يكون الأمل انتظار السماء أن تمطر ذهباً، والأرض أن تقبل بخيراتها، فما ذلك إلا ملهاة تصرف الإنسان عن الانتاج وتحرمه من تذوق السعي في مناكب الأرض ابتغاء عطائها، فالحياة مزرعة لخيري الدنيا والآخرة، والأمل بلا عمل ملهاة كما قال تعالى: (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل)، وشاهدنا هنا أن الأمل في تحقيق مصلحة من دون سعي إليها بأسبابها إنما هو ضرب من المحال. ولقد صاحب الأمل الإنسان منذ فجر حياته، فعمر الأرض مؤملاً في تحقيق حياة كريمة تؤمن له الرزق، وتحميه من الأخطار والكوارث في يومه وغده، ثم في آخرته حين شع الإيمان باليوم الآخر إلى قلبه، وكان إشفاقه على سلالته عاملاً آخر لاستمرار خلافته، وتحسن أنماط حياته ومن بعده. والأمل نتاج فكري يلبي تطلعات الإنسان ما صحبه تفاؤل بالبر وعمل جاد، بخلاف اليأس والقنوط اللذين يحبطان الإنسان دنيا وأخرى:
لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى
فما انقادت الآمال إلا لصابر
والأمل عند المسلم لا يحبطه الأخفاق ما بنى على سعي وحسن نية، فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، وأن للإنسان ما سعى وأن سعيه سوف يرى. واحتساب الإنسان المؤمن وتعدد أسباب الثواب يبقيه متفائلاً بالأجر، حذراً من ورود مهالك العقاب. وحياة الإنسان معرضة للتحولات التي هي من سنن الحياة، ونتيجة من نتائج ثقافته وتفاعلها وسعي الإنسان أينما وجد إلى تحسين أساليب حياته.
وتواجه التحولات حالتان من حالات استقبال التحول: الأولى حالة التوقع وقراءة معالم التحولات التي تستهدف المجتمعات بالتغيير وتجدد القيم وتبدلها، فمن يحسن هذه القراءة ويدرك أبعاد الآتي يستجيب لطلائع التغيير ويمضي مع تجلياتها.
الثانية حالة التمسك بالمكتسبات والتعلق بتقاليدها والإصرار على الاستمرار في استثمارها من دون وعي بمتطلبات الحياة الجديدة، أو لنقل هو تمسك بالتراث وتعلق بقيم سادت لن يخطر ببال استسلامها لقيم جدت، وكان الأمل هو ركاب أهل الحالتين، والنجاح كان حليف من يستمثر الموارد البكر التي تغذيها مشارب حياة جديدة، وليس مع من يظل يحلب موارد آخذة في النضوب.
هاتان الحالتان مرتا بمجتمعنا كغيره من المجتمعات، وكان من أبرزها ما واجه القرية والبادية من تأثير ظهور البترول ونهضة المدينة وتعدد مجالات العمل بها، فانصرف كثير من أبناء القرية والبادية إلى هذا الإشعاع الجديد، وتمسك آخرون بمصادر رزقهم ومواردها المتمركزة في الزراعة والرعي.
ومن هذه النماذج التي لم تستهوها المدينة الشاعر عبدالله القعيد - رحمه الله - الذي رصد تجربته الشعرية الأستاذ سعود اليوسف في كتابه: "شعراء من الوشم" وأورد نماذج من شعره الذي يعبر عن معاناته بسبب صموده في وجه الهجرة إلى المدينة التي جذبته طلائع المغادرين إليها، ولكن تعلقه بالقرية وحياة الفلاحة والأمل في وقوفها إلى جانب صموده رده إلى القرية التي يعبر عن تعلقه بها بقوله:
ديرة فوق ارضها عشت يوم اني رضيع
حبها يجري بدمي على طول الحياة
ما شيٍ في المنخفض من سهلها وايضا الرفيع
وهي مرباع لقلبي ولا عنها غناة
هذا الولاء والحب رده من غربته في الكويت ومدن البترول وغيرها إلى دياره مزارعاً وتاجراً تقليديا ومربياً الأغنام، ولكن ذلك لم يجلب له سوى المتاعب، إذ إن هذه الأعمال لكي ينجح صاحبها وتوتى ثمارها لابد وأن تواكب تقاليد المعاصرة ما لم يكن متيسراً للشاعر، فراح يبث معاناته إلى أصدقائه وبخاصة مشاعر الوحدة التي تخيم على القرية بعد مغادرة أبنائها:
يا عبيد يا ويلي من الغبن ويلاه
في قصر ابا الجرفان ما عندي انسان
أسكن قديم بناه والشرب من ماه
وهو هماجٍ يكرهه ذيب رغوان
والزرع ظمي وكمل الجم ما ارواه
واقوم تالي الليل والفجر ما بان
أركض وادور درب رزقي ولا القاه
زان الطريق لمشي غيرى وانا شان
وعزي لمن مثلي كثار شكاياه
أشكي الهموم ولي ثلاثين ديان
إلى آخر القصيدة المعبرة عن أحوال كثير ممن كانوا ضحية مرحلة التحولات ممن تعلقت آمالهم بحياة الماضي وأنماطها. وهو يبرر لنفسه هذه الحياة أمام نصحائه باللحاق بمن غادرها إلى حياة أفضل. لقد خلت القرى والبوادي من الرجال والشباب الذين أغرتهم الحياة الجديدة يحدوهم الأمل أن تتحسن أوضاعهم، وأن ينالوا من عطاء العصر خيراً وفيراً، ولكن شاعرنا وجد راحة البال والنفس بعيدا عن مخالطة الناس، يتفقد نهاراً أغنامه التي يجد منها إقبالاً إليه، ويعقد بينه وبينها ألفة الاعتراف برعايته لها، وسلامته من ألسن الناس، ومع هذه الألفة يشعر بحاجة الأغنام أيام الجفاف إلى المرعى ويتعاطف معها فيقول:
يا غَنَمْ يوم الزمن أخلف وفوقه
صار حاديكن على المخلوق حادي
الشجر ظميان يابسة عروقه
أبشرن نشري لكن عشب وزادِ
والصديق الآخر للشاعر هو الراديو:
دق هاجوس علي وقال سيِّر
كود قلبك ساعة يقل همه
تجلي الاحزان عنك حزون خيّر
كاسبٍ الطيب عن خاله وعمه
ولقد تحسر الشاعر في آخر أيامه على ضياع عمره فقال:
آه يا قلبي اللي جرّحته الغبون
قاعد بالفلاة ارعى ثمانين شاة
كل يوم يزيد الهم والحال دون
لين ضعف الحماس اللي بقلبي ومات
كيف ضاعت حياتي بين صفر العيون
بالعات ازرق الما واكلات النبات
وأخيراً يستسلم للتعبير عن حياته فيقول:
لا واحسايف راح حظي في الحياة
أكد كدٍّ كلف والمكسبَ قليل
طول النهار ارعى الضواعن في الفلاة
وإلى هضلت فباقيٍ منهن حسيل
على أي حال: للشاعر تجربة جديرة بالدراسة والتمعن، جلتها صراحته وقوة شخصيته، كان أمله أن يعيش سعيداً بين معترك حياة آبائه، زاهداً في مكاسب تجنيها الغربة، عاش سعيداً بما اختار ورحل كريما بما خلف من ذكر، وبما عرف عنه من نزاهة، في الوقت الذي كان فيه كثير من أهل الوشم ينشدون نثار الحياة فنالوا منها خيراً كثيراً وطد علاقتهم بمنطقتهم، وأعادوا إليها بريق الحياة التي كانت عليها في الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.