لكل صناعة موسم ازدهار ورواج ، وجمهور المشاهدين العرب قرروا أن يكون شهر رمضان المبارك هو موسم ازدهار الكوميديا والدراما التلفزيونية العربية. ولذا توارت معها صناعة البرامج الأخرى ما عدا المسابقات والطبخ . وقرار الجمهور العربي هذا جعل البعض أمام مفترق طرق صعب بين اختيار الجانب الديني والروحانيات ، وبين الجانب الترفيهي والهزليات . اختيار جماهيري يحتاج إلى إعادة توجيه جماعي يعيد التوازن قليلا إلى شهر رمضان ، بمعنى أن تزدهر صناعة الكوميديا أو الدراما ولكن لا تكون خالية الدسم من القيم ، ففي فترة بداية ازدهار الصناعة التلفزيونية في المملكة مثلا كان التلفزيون السعودي منتجا للبرامج والمسلسلات الترفيهية ذات القيم الروحية سواء في برامج الأحاديث المباشرة مثل على مائدة الإفطار مع الشيخ على الطنطاوي أو مسلسلات التاريخ مع رشيد علامة أو المسابقات كانت النكهة الروحية موجودة أما الآن ومع دخول التجار مجال صناعة الترفيه التلفزيوني يجب أن نعرف كجمهور مشاهد أن هؤلاء التجار دخلوا لجني المال من حديقة الملل لدى الجمهور ، ولذلك لن نتوقع منهم البحث عن مصلحة الجمهور قبل مصالحهم التجارية أو حتى تهيئة الأجواء الروحانية الترفيهية له. فعلى سبيل المثال مسلسل " طاش ما طاش " الشهير كان ينتج منه التلفزيون السعودي( 20 ) حلقة في رمضان لأن الجمهور لا يرغب في الترفيه في العشر الأواخر من رمضان ، وعندما تحول إنتاج المسلسل الى البث عبر القنوات التجارية أصبح يُنتج منه ثلاثون حلقة . طبعا هذا لا يقلل من قيمة تلك القنوات وإنما هي في الميدان من اجل التجارة ، وإذا كان الجمهور المشاهد يترقب رمضان من اجل العبادة والتجارة مع الله فليبحث عنها بعيدا عن الفضائيات . الجمهور فعلا أمام مفترق طرق بين اختيار الترويح أو التراويح ، وهو صاحب القرار . ولكن عندما تتضاعف قرارات الأفراد تلتزم القنوات بقرار الجمهور لأن المعلن لا يريد تمويل المسلسلات او القنوات وإنما الوصول الى الجمهور المستهدف بالبيع والإعلان . صناعة التلفزيون يعتقد الجمهور انه متلق سلبي فقط لأنه كما يقال " عود من عرض حزمة" ولكن أعواد الحزمة تقوى دوما بالتكاتف . فما نريد كجمهور مشترك في القيم والتوجهات سيكون هو المعيار الضاغط على كل القنوات الموجهة للجمهور . وفي ظني المتواضع أن أقوى الأسواق العربية تأثيرا على صناعة التلفزيون هو السوق السعودي . ومع هذا فإن قرار الإنتاج والترفيه والمفردات تأتي من دول الجوار . معادلة أخرى ومفترق طرق جديد للقنوات السعودية مطلوب تحقيقها للجمهور والمجتمع. إجمالا أود أن أطرح قضيه مهمة تتعلق بحقوق المشاهد العربي والسعودي تحديدا ، وهذه القضية تتمحور حول الوصول إلى الجمهور من خلال الدراسات التحليلية المعمقة التي تعطي هذا الجمهور حقه من الاحترام من خلال القيام بالوظائف الإعلامية الرئيسة بدلا من التركيز على بعد واحد وهو الترفية . اتفق مع التوجه القائل بأن التلفزيون صناعة ترفيه ولكنه أيضا صناعة أخبار ومعلومات وتطوير ونقل معارف وإرشاد وتنمية . ويمكن قولبة كل تلك الوظائف تحت مظلة الترفيه الجاذبة للجمهور دون إهمالها بحجة أن التلفزيون وسيلة ترفيه فقط. طبعا الدراسات الجادة والمعمقة تقوم بها المؤسسات العلمية كالجامعات او الجمعيات العلمية مثل الجمعية السعودية للإعلام والاتصال وكذلك المتابعة الصحفية المميزة لخلق معادلة التوازن التلفزيوني . وبدون استثمار القنوات الفضائية وشركات الشراء الإعلاني المشترك في الأبحاث الجادة لن تتطوع الجامعات بخدمة صناعة تجارية . ولذا هي مصالح مشتركة ، الجامعات تطور صناعة البحث العلمي والفضائيات تطور خدماتها للجمهور المستهدف برامجيا وإعلانيا. ومن هنا لجأت معظم القنوات التلفزيونية إلى دراسات تجارية تدعي انهها جزء من الواقع المحلي ولكنها من خلال سنوات الخبرة لم ألمس ذلك بشكل مباشر . ومن هنا أتوقع أن تقوم تلك المؤسسات التجارية للدراسات بتغيير استراتيجيتها في التعامل مع الجمهور إذا قويت قرارات أفراد المجتمع وبما يكشف عن حقيقة المشاهدة التلفزيونية . المشكلة الحالية أن صناعة التلفزيون بدأت تجذب كل من "هب ودب " وأصبح هناك من يدعي معرفته بالجمهور وذوقه وبالمجتمع وعاداته أكثر من أهل الدراسات العلمية . بل إن البعض أصبح يسوق لنفسه كخبير في تأسيس القنوات الفضائية دون إعطاء مبرر علمي مهني يثبت هذا الادعاء . ولكنه سوق التلفزيون " سوق الساقط واللاقط " . ولذا فنحن كجمهور صامت أصحاب قرار ضعيف ، فقط نقوى بقرارات جماعية مدعمة صحفياً..