«منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية لعبة 3.. وانتهت أسطورة بيكسار
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2010

في جزئها الثالث، تبدو حكاية لعبة وهي تلوح لجمهورها العريض بيد الوداع، تبسط يدها بكثير لشركتها الأم بيكسار، التي ابتدعتها كمشروع لأول فيلم رسومي طويل عام 1995م.
الحكاية في جزئها الأخير الذي انفرد بإخراجه لي أنكريتش، تستفيد من تاريخها عبر الفيلمين السابقين، الأول الذي أخرجه جون ليستر منفرداً، والثاني الذي أخرجه ليستر بمشاركة لي أنكريتش، في توسيع فكرة تخلي الأطفال عن ألعابهم عند كبرهم، ثم إهمالها ونبذها، بل والتخلص منها أحياناً.
يبتدئ الجزء الثالث بافتتاحية فنتازية حتى على مستوى الخيال الذي يقدمه الفيلم، حيث نشاهد الألعاب، تعيش أحداث قصة في الغرب القديم يؤلفها آندي، ويختار فيها أدوار الشر والخير لألعابه. لا يلبث وقت قصير حتى نرى آندي، الاسم الذي نتذكره جيداً على حذاء وودي وبقية الألعاب في الجزء السابق، لكنه هذه المرة لم يعد طفلاً صغيراً، بل شاباً يافعاً بلغ السابعة عشرة، يتجهز لدخول الجامعة، وجاء الموعد الحاسم، الذي حضّرنا له ليستر وأنكريتش مسبقاً، أعني به موعد التخلص من الألعاب التي قضى معها آندي أوقات الطفولة الممتعة.
بحس ذكي يرواغنا أنكريتش في تحضيرات الموعد الحاسم، من دون اهتمام جدّي بهذه الكارثة، التي ليست كارثة، سوى لوودي وأصدقائه من الألعاب، الذين تعرفنا إليهم في الجزئين السابقين، بز، جيسي، هام، السيد رأس البطاطا وزوجته، الكائنات الفضائية، وركس وغيرهم.
من دون دخول في تفصيلات مسار الأحداث، ينتهي المقام بالألعاب في مركز حضانة أطفال، حيث يلتقون هناك بألعاب أخرى، فيما يبدو للوهلة الأولى بأرض الأحلام، التي يمكن أن تعوضهم عن مالكهم القديم.
وودي كما في الجزء السابق، يبدي حماسة منقطعة النظير للعودة إلى آندي، لكنه يفشل في إقناع الألعاب الأخرى بنفس فكرته.
هنا يبدأ مسار القصة يأخذ نفساً مختلفاً أعمق من قبل، فعلى الرغم من أننا اكتشفنا جانباً شريراً في الألعاب عبر الجزئين السابقين، إلا أن هذا الجزء يتعمق وبشكل أكثر إنسانية لو صح التعبير، مع تركيبة اجتماعية لحياة الألعاب غير مسبوقة، حيث نشاهد الطبقية والمؤامرات الاجتماعية، الأمر الذي خلق حبكة تليق بنهاية إحدى أساطير الرسوم المتحركة الأمريكية.
الشخصيات الإنسانية في هذا الجزء، محيدة ولا نرى منها جانب خير أو شر، حتى في العنف الذي تتعرض له ألعاب آندي في أول لقاء لها مع أطفال الحضانة، حتى آندي الذي كبر، واختفت مشاهد طفولته التي يذكرها جمهور الجزئين السابقين، احتل مكانها طفولة "بوني" الفتاة الهادئة الطباع، والتي تصبح المالكة الجديدة لألعاب آندي، الذي يتخلى بصعوبة عن وودي، في لحظة أريد لها، أن تكون الصورة الأمثل للختام.
لا يكتفي طاقم بيكسار الفني، بإضافة أو حذف الألعاب الشهيرة في السوق الأمريكية من الفيلم، حيث لا نرى أي أثر للإمبراطور زورج، وحيث نودع سارج وجنوده المغاوير، ونستقبل ألعاباً جديدة مثل "كن" الشخصية الذكورية في سلسلة ألعاب باربي، دب الاحتضان الشهير أو القرد ذي الأجراس، بل نتفاجأ وبشعور غامر بالسعادة، بوجود "توتورو" اللعبة اليابانية الشهيرة، المأخوذ عن فيلم هاياو ميزاكي "جاري توتورو" عام 1988م، فيما قد نفهمه بأنه تأكيد للعلاقة الجيدة التي تربط بين شركة ديزني الأمريكية واستديو غيبلي الياباني، حيث تقوم ديزني بدبلجة وتوزيع أفلام غيبلي للسوق الأمريكية والعالمية.
كما في السابق، تتكرر أسماء الممثلين المشاركين بأصواتهم في الفيلم، توم هانكس بدور وودي راعي البقر، تيم آلن في دور بز لايت يير، وجوان كوزاك في دور جيسي راعية البقر، لكن شكل القصة هذه المرة يتطور إلى مستوى أعلى، حيث تستفيد بيكسار وتبدع كما تعودنا عليها، تقنيات جديدة ومتميزة في رسومها المتحركة، التي تبهر بها جمهورها في كل مرة، تقدم فيها إحدى قصصها المدهشة.
مئة وثلاثة دقائق، هي المساحة الزمنية التي احتلتها حكاية القصة، التي أعادت بيكسار صياغتها، بعد أن قام أحد كتاب السيناريو، بكتابة قصة، وقدمها إلى ديزني لأي جزء محتمل تملكه ديزني حسب الشروط السابقة التي كانت تملكها ديزني في صفقة عام 2004م، في الوقت الذي كانت فيه بيكسار غير راغبة بالاستمرار في الصفقة على هذا النحو، حيث استطاعت بشروط صفقة 2006م، أن ترفض السيناريو القديم، وتبدأ بسيناريو آخر كتبه وحرره مايكل ارندت، لكنها وقعت في مشكلة توفير النماذج السابقة لموديلات الشخصيات ثلاثية الأبعاد، وبدأت بتصميمها من جديد.
في عملية تركيب الأصوات على شخصيات الفيلم، عمدت الشركة إلى دعوة الممثلين والممثلات إلى دار عرض خاصة، بدل إرسال النصوص المكتوبة إليهم، حيث تم عرض القصة مصورة، مدعومة بالأصوات والمؤثرات الصوتية، حيث وقع الجميع عقود العمل.
قبل افتتاح الفيلم نهاية يونيو الماضي، ومع إعلان توفير نسخة ثلاثية الأبعاد، أعلنت معامل دولبي، بأن حكاية لعبة 3 سيكون أول فيلم يستخدم تقنية 7:1 سوراوند الصوتية في صالات السينما.
وعوداً على ما ذكر في بداية المقال، بأن هذا الفيلم بسط بيده الكثير لبيكسار، فقد كسر حكاية لعبة 3، الرقم الذي سجله فيلم "شرِك" الثالث، كأعلى إيراد لفيلم رسومي في يومه الأول، حيث حقق أكثر من 41 مليون دولار، لكنه لم يستطع أن يكسر رقم إيراد "شرِك" الثالث في إيراد أسبوعه الأول، حيث حل ثانياً بمبلغ وصل إلى 110 مليون دولار، ليتربع على عرش أعلى أفلام بيكسار إيراداً في أسبوعه الافتتاحي متجاوزاً "الخارقون" الذي أنتجه الاستديو عام 2004م، كما أنه يعتبر الأكثر إيراداً على مستوى الأفلام التي تم افتتاح عرضها في شهر يونيو، كما أنه يعتبر الأكثر إيراداً محلياً في أفلام عام 2010م، متجاوزاً "أليس في بلاد العجائب" لتيم بورتون، مع التذكير بأنه تكلفته بلغت 200 مليون دولار، في حين أن إيراداته الحالية تتجاوز الخمسمئة مليون دولار، مع توقعات للمراقبين بأنه سيتجاوز الرقم الذي حققه فيلم بيكسار الشهير "البحث عن نيمو" عام 2003م، والذي بلغ ثمانمئة مليون دولار.
بيكسار تُنهي حكاية لعبة، لكنها تبدو متعافية أكثر من أي وقت مضى، ما يجعلها متأهبة وبقوة لمشاريعها التي نسمع عنها مؤخراً، مثل الجزء الثاني من فيلم "سيارات"، و"شركة الوحوش"، والفيلم الذي تعكف على إخراجه برندا تشابمان، مخرجة فيلم ديزني الشهير "أمير مصر" عام 1998م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.