الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقلية العربية والتناقض الموجع
نشر في الرياض يوم 25 - 05 - 2010

في حياتنا المعاشة، ثمة حالات ومواقف وقصص كثيرة،تجعلنا نتساءل عن أسباب حدوثها بهذه الصورة أو تلك ، وكيف ننظر إليها وما هو موقفنا منها، فلا تلبث أن تقودنا رؤيتنا لها في نهاية المطاف لكشف حقيقة مؤلمة حتماً، وإن كانت هي في الواقع ترسبات متراكمة تكلّست بفعل الزمن وأحداثه الغابرة، فكانت بمثابة حجر عثرة في سبيل الفهم والتنوير ناهيك عن مناهضتها لروح العصر.
النقطة السوداء التي باتت سمة لبعض طروحات كتابنا العرب، هي في نزوعها للرؤية الأحادية التي تكرس مفاهيم الإدانة والإقصاء والإلغاء، مما يعني الهروب من المعالجات الموضوعية للمسألة ،رغم أن العقل يرفض الانتهازية
هذه الترسبات لا تعيش إلا في حالة اصطدام عنيف دائم، وحركات تقمصية متلاحقة، فلا تلبث ان تغرق في بؤس، ثم سرعان ما تنبثق من الأعماق لتغرق في صراع جديد، فتخلد في الأذهان، ويتناقلها جيل عن جيل، مما تجعله يخرج إلى واقع الحياة ومتاهاتها، غير متوازن ما بين مشاعره وطموحاته، وما بين شفافية وجدانه وشراسة الحقيقة وصرامتها، فيصاب بحالة الانفصام (الشيزوفرينيا) لتصبح معاناته كمعادلة، تكمن في تطلع إلى مثل عليا تقبع في دواخله، وانحدار إلى عالم سحيق يرسم ظلال حياته المعاشة.
ولذا يقال إن العقلية العربية لا تمتلك جِدَة ولا ابتكاراً، وإنها عادة ما تغرق في التناقض الموجع، مما لا يحقق لها الوصول إلى حكم راجح ولا يمكنها من التقاط صورة واقعية للوضع القائم، وإن كنت أشعر بحقيقة هذه المقولة بين حين وآخر، إلا أنها تبقى ربما رؤية تعسفية غير سليمة إذا ارتهنا إلى المنطق، لكن هذا لا يمنع تمسكي بمسألة التناقض القابع في جوف الإنسان العربي.
قد تبدو هذه الصورة مسرفة في التشاؤم، وقد لا تكون، ولكنها الحقيقة الماثلة التي تسبر الأغوار، راسمة في دقة فنية فائقة ملامح تلك الحالة القابعة في ذواتنا.
على أننا لا نريد الدخول هنا في عالم المصطلحات، ولا الولوج في عالم التنظير، بقدر ما أن الهدف هو أن ننزع إلى الوصول لتبيان (الحقيقة) لا سيما عندما نطرح قضايانا في عالمنا العربي أو نريد الحكم على الأحداث الجارية وتداعياتها، فاختلافنا على الحقيقة أساسه اختلاف الناس في ما بينهم، والتحولات والمتغيرات التي تحدث أمامنا أو نشهدها ما هي في واقع الأمر، سوى نتيجة للفعل الإنساني، فإذا كان الفكر هو وليد الواقع (النظرية المثالية) فإن الفكر الاجتماعي في تقديري هو مكمل للواقع الاجتماعي، وبالتالي فإن كليهما يؤثر ويتأثر بالآخر.
ولكي نمضي للمزيد من الشفافية، عليك بتأمل ردود الفعل الإنسانية إزاء قضية جدلية معينة، حيث تلحظ تعدد وتنوع الآراء بشأنها من السلب إلى الإيجاب وفق تدرج نسبي فالغاية بطبيعة الحال، هي إدراك حقائق الأشياء كما هي وليست كما نريد لها أن تكون، ولعل هذا هو الفارق بين القراءة العقلية والقراءة الوجدانية، فالإنسان المحايد (النسبي) ينشد معرفة الحقيقة ويقر بها بغض النظر عن محتواها.
غير أنه في خضم ما يحدث في عالمنا العربي من مواقف ومآس، وفي ظل هذا الزمن الرديء الذي تحول فيه بعض مثقفينا إلى صور وأشكال وقوالب ترفض بعضها البعض، وتنزع إلى المكابرة ورفض الاعتراف بالحقيقة، فما لبثوا أن ركنوا إلى الافتعال والكذب وتلوّن المبادئ، وكأنه بات زمن الخنوع والاستجداء، فصار من العسير أن تجد أحدا من هؤلاء من يتمسك بموقف صادق أو بكلمة حق حيث سرعان ما ينقلب وبزاوية مستقيمة تكشف بلا مواربة عن حقيقة هذه الذات المغالية في الفردية والانتهازية والانتفاع وبيع الضمير والبحث عن المصلحة.
هذه صورة مؤسفة من عدة صور، تلمسها في البعض من مثقفي العرب (الجدد)، ممن لا يعيرون اهتماما للقيم والمبادئ والثوابت، بل باتوا لا يعترفون بمرجعية الشرائع والأديان السماوية ولا حتى بالنواميس الطبيعية ناهيك بأقوال العلماء والفلاسفة، فيستهزئون بإعمال العقل واحترام الذات، ويرفضون الشعور بالواجب، وكأنهم يتهكمون ب «كانط» الذي يرى أن الإرادة الصالحة تصدر عن العقل، أي لا تكون هناك من ورائها منفعة أو ابتغاء مرضاة احد أو خشية بقدر ما يكون الدافع هو الشعور بالواجب، كما ان جان جاك روسو لا يعنيهم في شيء وهو الذي ربط بين السياسة والأخلاق، فالمجتمع الصالح يستند إلى عقد مرتكز على الضمير والعقل، وكل هذا يعني أن المصلحة الجماعية (الأمة ووحدتها) تُقدم على المصلحة الفردية (المادية والنفعية) في حين ان البعض منا ينسلخ من مبادئه، مما يعني أنه لا مرجعية له رغم أن التوق إلى المثل العليا من القواسم المشتركة بين الثقافات والحضارات والأمم.
على أن النقطة السوداء التي باتت سمة لبعض طروحات كتابنا العرب، هي في نزوعها للرؤية الأحادية التي تكرس مفاهيم الإدانة والإقصاء والإلغاء، مما يعني الهروب من المعالجات الموضوعية للمسألة ،رغم أن العقل يرفض الانتهازية، والمبادئ تصطدم مع النفاق والأساليب الملتوية.
غير أن رفض هذه النماذج هو العلاج، ولكنه يبقى علاجا وقتيا، فرفضنا لها لا يعني عدم استمراريتها وبالتالي تأثيرها على النسيج المجتمعي ولذا فالحل يكمن في اجتثاث هذا الوباء بالعلاج الذاتي، أي يتعين على هؤلاء أن يفتحوا باب المحاسبة ونقد الذات ولا أقول جلدها، لأنهم يحملون رسالة يفترض أن تكون نزيهة، إن ارتهنا إلى الموقف القيمي، لكن مالم تُتخذ هذه الخطوة من قبلهم، فإنه لا يمكن لنا كسر أغلال هذه المعضلة، وعلينا القبول بها والتأقلم معها، إن ارتهنا للقراءة العقلية، فهم في نهاية المطاف فاعلون ومؤثرون في مجتمعاتنا كرهنا أم أحببنا - وما من حيلة سوى الرضوخ لحقيقة الأشياء !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.