مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجابري : رحيل اليمام
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2010

رحم الله الجابري ، فمن عادة الأمم أن لا تنصف مفكريها الا بعد حين طويل ويمام الريادة في الأساطير القديمة يحلّق عاليا ، غير أنه يصرّ دوما على العودة والبقاء بين الناس على الأرض
لرحيل المفكرين ، في حياة كل الأمم ، معنى مختلف وخاص غير أن أمتنا ، التي تكالبت عليها الأمم في زماننا هذا، لا تزال تمتحن في كل شيء ، من وجودها الى ثقافتها وأديانها ، الى كل عناصر بقائها . وهنا يكون مفكرو الأمة أكثر الممتحَنين من أبنائها ، فيتحول الجادّون منهم الى وقود ، يضيء وان لم تمسسه نار ، وقد يطفئ جهلة الأمة وظلاميوها تلك الأنوار ، سواء كانوا يحسبون أو لا يحسبون .
فقبل أيام ، رحل محمد عابد الجابري ، كواحد من أعمدة الفكر العربي الحديث ، تاركا لأجيالنا تراثا فكريا ضخما ، وسكة طويلة من السجال والجدل ، حول العديد من قضايانا الملحّة في ضروراتها . وبالطبع ، لن يتوقف الجدل برحيله الحزين ، ولن تصل الأمة في معارفها وثقافتها الى ما ينبغي لها أن تكون قد وصلته قبل قرون. غير أن مناسبات الرحيل ، كما تقول ثقافتنا الراهنة والقديمة ، هي فرصة لذكر مناقب ومحاسن موتانا ، فكيف بالمفكرين منهم ..؟
ولعلها ليست مصادفة ، أن تنتهي السيرة الفكرية للمفكر العربي المغربي الكبير محمد عابد الجابري، التي انطلقت قبل أكثر من أربعة عقود ، بمحاولة هي أقرب الى المغامرة ، عنوانها " تفسير القرآن الكريم بحسب ترتيب النزول ". فمن الطبيعي ، لمفكر وباحث مختلف كالجابري، أن يعيد تغيير اتجاه مساره البحثي في الحفر التاريخي والفلسفي ، بالعودة الى بدء ، من خلال إعادة قراءة "الكتاب" ، الذي تأسست عليه الحضارة العربية – الإسلامية. فالقرآن هو " الأصل " والأساس ، الذي تفرعت منه مختلف العلوم والدراسات والمعارف العربية والاسلامية ، طوال اربعة عشر قرنا من الزمان ، والتي ساهمت في تكوين ثقافة لاتزال تمارس فعلا مركزيا في تحريك الجدل والسجالات على مستويات وحقول شتى ، وعلى مستوى العالم ، الى اليوم.
«فهم القرآن الحكيم» كان آخر أعمال الجابري الكبيرة في نهاية سيرته الفكرية فهذا التفسير ، الذي أطلق عليه «التفسير الواضح حسب ترتيب النزول» ، اعتمد منهجية جديدة في التعامل مع آيات الكتاب وشرحها في إطار لحظتها الزمنية؛ فالجابري يرى أن تسلسل سوره يباطنه تسلسل منطقي ما جعله يكتشف من خلال مراجعة السيرة وجود نوع من التطابق مع تسلسل وقائع الدعوة.
لم تكن محاولة الجابري ، في اتباع الترتيب الزمني للنزول في تفسير القرآن ، هي الأولى . فهي الثالثة ربما ، من حيث منهج الدراسة العام ، فقد سبقه في ذلك المستشرق الفرنسي "ريجسس بلاشير" ، الذي قام بترجمة معاني القرآن إلى الفرنسية ، في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين ، معتمداً قاعدة «ترتيب النزول» التي وضعها المستشرق الألماني " نولدكه" ، الذي تلته محاولة المرحوم محمد عزة دروزة في التفسير الحديث ، في مطلع الستينيات .
القاعدة التي اعتمدها الجابري تقوم على الربط بين السيرة وتتابع النزول ، وذلك لفهم سيرورة الدعوة ، التي تبدأ من سورة العلق وتنتهي بسورة النصر. واستنادا الى هذا المنهج قام الجابري بتقسيم السور القرآنية إلى مجموعات ثلاث وذلك بحسب ترتيب نزولها. ما يعني تقسيم الدعوة النبوية إلى ثلاث محطات زمنية، هي : الأولى تبدأ في مكة وتنتهي بالهجرة، والثانية تبدأ بالوصول إلى يثرب وإنشاء المسجد والانطلاق نحو نشر الدعوة ومواجهة اعدائها وتنتهي قبيل فتح مكة، والثالثة تبدأ بالفتح والعودة الى مكة وتأسيس الدولة وتنتهي بالانتصار.
التفاسير السابقة للقرآن الكريم اتسمت بالغموض ، حسب رأي الجابري ، ذلك لأنها خلطت السور المكية بالسور المدنية ، ولم تأخذ تواريخ النزول في الاعتبار ما أضعف القوة الزمنية للنصوص المفسرة للقرآن الكريم وأخرجها من سياقها. فبرأيه أن ترتيب النزول يساعد على بيان التفسير وشرح المعاني ، وفق مسار التنزيل وتماشيه مع السيرة النبوية ومسيرة الدعوة.
وبحسب الترتيب الزمني لنزول القرآن ، جاء تقسيم الجابري كما يلي : قسم أول ، ويضم 52 سورة (من سورة العلق إلى سورة يوسف) ، وتحتوي على شرح لمعالم الربوبية والألوهية والنبوة ، والبعث والحساب والقيامة، وتسفيه عبادة الأصنام ونبذ الشرك . أما القسم الثاني فيضم 38 سورة (من سورة الحجر إلى سورة الحج) ، وفيها يشرح الاتصال بالقبائل، وحصار النبي وأهله في شعب أبي طالب ، والهجرة إلى الحبشة، والتهيؤ للهجرة إلى المدينة. أما القسم الثالث فيضم 24 سورة (من سورة البقرة إلى سورة النصر) .
ومعلوم أن هذه المسألة هي واحدة من اشد المسائل حساسية في العقيدة الاسلامية وتاريخها ، وتتعرض دوما عند إثارتها الى موجات نقد عنيف ، يدفعها الى العودة مجددا الى دائرة المقدس غير القابل للنقاش ، ما دفع الجابري الى تأجيل نشر أجزاء من مشروعه ، وتقييم نشر بعضها الآخر . ولا غرو في ذلك ، فما تتعرض له الأمة اليوم ، في دينها وثقافتها وتاريخها ، لهو محنة لا تصمد امامها أعرق الأمم .
رحم الله الجابري ، فمن عادة الأمم أنها لا تنصف مفكريها الا بعد حين طويل . ويمام الريادة في الأساطير القديمة يحلّق عاليا ، غير أنه يصرّ دوما على العودة والبقاء بين الناس على الأرض ، فما بين الأرض والسماء فضاء عريض ، ووحده ما يبقى في الأرض هو ما ينفع الناس ، بلا زبد ولا جفاء ...!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.