كم هائل من الجرائم المقززة والمنفرة ، تطالعنا بها الصحف والفضائيات والمواقع الإلكترونية الاخبارية على مدار اليوم والساعة والدقيقة ، مثل قتل ابن لابيه او اغتصاب اب لابنته ، جرائم تعجز كل لغات الدنيا ولهجاتها واشاراتها أن تخلع عليها معنى لغويا يجسد حقيقة هذه الافعال ، اللغة التي جعلت القمر يقف على باب المحبوبة وامسكت بصور المستقبل قبل ان تخرج من اطار الفكرة الى الوجود تقف عاجزة من هول ماتعجز عن تصويره . مصيبة تلك الجرائم ان خطرها يتعدى ضحاياها ليصل الى كل من سمعها او شاهدها إعلاميا ، ويصبح نتيجة هذه المشاهدة المروعة شريكا من حيث لا يعلم في تلك الجرائم ، أمر مروع ومهلك يصيب النفس البشرية باضطرابات حارقة للضمائر والنفوس ، صور مرعبة ودنيئة في قيمها، ومشاهد تقتل ثقافة الفرح والتفاؤل ، ولكن قبل ان يتملكنا إحساس باليأس والخوف من غرائب النفس البشرية دعونا نقدم دعوة للتفاؤل وبث شعور الفرح لحماية حياتنا من آفة اليأس المهلك ، والتشاؤم القاتل ، دعوة لرسم البسمة على الأوجه المتعطشة للفرح ، دعوة تشحذ الاستجابة لنداء الواجب الديني "البسمة بوجه أخيك المسلم صدقة" دعوة تحمل درسا تربويا يؤكد على أن النفس الباسمة تصنع الإرادة للتغلب على الصعاب ، والنفس العابسة تخلق المشاكل والصعاب . أذكر أنني عندما كنت أقيم خارج البلاد ، كنت كلما خرجت باكرا من المنزل وجدت عامل النظافة باسما وهو لايملك من الدنيا الا مكنسته وكيسا يضع به بعض فضلات المنازل ، وظل على هذه الحال لمدة ثلاث سنوات وهي فترة عمله في الشارع الذي اقيم فيه ، وعندما سألته عن سر هذه البسمة الدائمة التي تدعوا كل من لمح رسمها في وجهه الى التفاؤل ، قال : إن هذا اليوم سوف يعدي ، وانا ايضا سوف اترك هذا الشارع فأطمع عند زوال يومي ومغادرتي الشارع أن اترك بهما بسمة لأنني لايمكن أن أعود لهما ثانية إذا تعديتهما . إن التفاؤل يعد شرطا أساسيا للارتقاء الى قمة النجاح والسعادة ، فإذا أردت التفاؤل فحارب اليأس ، واعلم ان لاشيء يقتل النفس الا شعورها بصغرها وقلة قيمتها وانها لايمكن ان تنجز عملا ناجحا ، وهذا الشعور بالصغر يفقد الانسان ثقته بنفسه والايمان بقوتها . يقول المفكر الكبير أحمد أمين إن الشيخ محمد عبده والشيخ عبدالكريم سلمان كانا صديقين وفيين منذ صباهما ، وكان الشيخ عبدالكريم اذكى من الشيخ محمد عبده ، وأوفر استعدادا ، ولكن كان الشيخ محمد عبده متفاؤلا ، والشيخ عبدالكريم سلمان متشائما ، كان الشيخ محمد عبده يرى ان الناس خيرون بطبعهم وإنما افسدتهم الظروف ، فإذا صلحت صلحوا ، وعلى هذا الاساس بنى كل حياته واعماله ، وكان الشيخ عبدالكريم متشائما يرى ان الناس فسدوا فسادا لايرجى معه صلاح ، والمصلح يحرق نفسه ثم لايأتي بنتيجة ، فخير ان يكتفي المصلح بنفسه ، وليدع الناس وشأنهم حتى ياكلهم القدر ،أما الاول فأصبح - لتفاؤله - الشيخ محمد عبده المصلح العظيم الذي ترك في امته الاثر الكبير ، وأما الثاني فلم يعرفه إلا خاصته ، ولم يستفد من ذكائه إلا اقرب الناس إليه وكان شمعة مضيئة في غرفة خالية . والذي يجب ان نعلمه ان الحياة ليست حيلا فاشلة ، وصورا من التشوهات والقبح بل لوحة مضيئة بالتفاؤل والامل ومثل ما ان هناك نفوسا تستطيع ان تخلق من كل شيء تعاسة ، يوجد ايضا نفوس تستطيع ان تخلق من كل شيء سعادة .