تواصلاً مع الجزء الأول من موضوعنا، كيف نقرأ الشعر، تدفقت في ذهن كلماتي فكرة تكاد تكون متوهجة بسؤالها وألقها، وهي إمكانية النظر والبحث في المصطلحات التي تنتمي للشعر أو يخوض الشعر في غمارها كل معاركه الفكرية والوجدانية، تلك المعارك النازفة بالمشاعر والتأملات الروحية التي تؤتي ثمارها في وجدان الفرد مواسم بهجة وانفتاح على العالم. ومن تلك المصطلحات التي تحوم باستمرار حول أغصان الشعر، كلمة حب، أو الحب، ذلك المخلوق الذي لا تكاد تمر قصيدة إلا من خلاله ولا يكاد ينفجر صوت إبداعي، إلا وهو يخط على حوافه ذاكرة تفاصيله وأشيائه، والحب في الشعر أو في الحياة، حينما ندرك أسراره يمكن أن يقودنا لفهم الأشياء الأخرى، الحب هو سر كل المحيط، وهو الطرق التي تعبرها كل حالات وجودنا لتصل إلى أي حالة تريد، وقراءة الشعر أو كيفية التعامل معه قرائياً يمكن أن تحل رموزها من خلال فهمنا الجديد للحب. ولا يمكن لنا أيضاً أن نفهم الشعر ونحن لا نفهم دلالات الحالات التي يعيش فيها ومن أجلها، تلك الحالات التي يعد الحب أهمها وأعذبها أيضا، يقول أحد الفلاسفة : "إن تعاسة الإنسان تكمن في أنه في الأربعة أو الخمسة آلاف سنة الماضية، قد تَكلّمَ كثيراً عن شيء كان ينبغي أن يعيشه بصورة جدّية، وكان ينبغي أن يدركه من الداخل.. وهو الحب. لقد كانت هناك أحاديث عظيمة عن الحب، كما أُنشِدت له أغاني كثيرة، لا تُعدّ ولا تحصى، لا تزال تنشد في كل مكان.. فما الذي بقي ولم تفعله البشرية باسم الحب؟.. في الحقيقة، لم يعد للحب مكان في حياة الإنسان. وإذا فتّشنا عميقاً في لغات البشرية فلن نجد كلمة أكثر زيفاً من كلمة "حُب". ومن خلال هذا التصور.. هل يمكن القول أن الحب الذي في الواقع هو نفسه الحب الذي يسير في أوردة الشعر؟ وهل فعلاً كان الشعراء ضحية عدم الإدراك لماهية الحب وأنهم ساهموا في تشويهه ونقله كحالة جاهزة ؟ إن الإجابة على مثل هذه الأسئلة وغيرها من أسئلة الحياة والشعر الجوهرية هي التي يمكن أن تعيننا على فهم الطريقة التي يمكن أن يقرأ فيها الشعر.. فحينما تتحوّل المواد الأولية التي تقوم عليها إبداعاتنا سواء الشعرية أو الفنية الأخرى إلى مواد جامدة وغير مدركة أو لا تعيش بحيوية، فإننا نمارس تلك الإبداعات بصورة جامدة أيضا ويصبح الحديث عن الحب مثلاً في الشعر حديثاً مصنوعاً من المعاني المجردة التي تحيط به وليس من الحالة الحقيقية التي يحملها في أعماقه "إن الحب موجود ضمن الإنسان، ولا يمكن استحضاره من الخارج، وهو ليس سلعة نشتريها عندما نذهب إلى الأسواق. إنه موجود كرائحة الحياة. موجود في داخل كل شخص. إن البحث عن الحب والسعي لكسبه، ليس عملاً إيجابيّاً؛ وليس فعلاً صريحاً حيث يتوجّب عليك أن تذهب إلى مكان ما وتجلبه" وهذا مايفعله أكثر الشعراء الذين يقومون بجلب الحب من الخارج ووضعه كما هو في القصيدة، إنهم بذلك يسممونه ويحولون الشعر على قالب أو إطار يمكن أن تقدم الأشياء من خلاله كما هي وهذا أهم أمر يتعارض مع طبيعة الشعر. أخيراً: قم ضجّ في دمي وفتت خلاياي قم دوّن أحلامي وهجّن لغاتي قم بعثر ايامي على شهقة الناي وأكسر ورى غيمة جنوني عصاتي عليم من وجهي وطن عاش منفاي ألذ مافيه انكسار امنياتي