عندما يكتب الشاعر ، فهو بذلك يعبر عن الواقع الذي يعيشه ويلمسه،ليجسده للقارىء في نصه الشعري، ومن هنا فإننا نجده أنه يحاول أن يُبدع في زمن الشعر .. وإذا ماعرفنا بأن الصفة الفنية لابد أن تكون حاضرة في العمل الأدبي أياً كان،فأنه من الضروري تفعيل تلك الصفة ليظهر ذلك العمل بالشكل المأمول،وعليه يمكن القول بأننا نستطيع أن نصنف العمل الثقافي في مصاف العمل الإبداعي. في القصيدة الشعبية لدينا ومنذ القدم نجد أن الشاعر يبحث عن الإبداع من خلال كتابته للنص الشعري،ونجده أيضاً يرغب وبشده أن يعانق القارىء والمتذوق بعملٍ إبداعيٍ مكتمل الجوانب وخصوصاً الوحدة الفنية، ومن هنا وجدنا أن أغلب قصائد الشعراء القدامى على سبيل المثال مازالت عالقه بالأذهان حتى وقتنا الحاضر . في التسعينيات الهجرية كنا نستمتع بنصوص شعرية راقية وعذبة لأجمل الشعراء لدينا نلمس فيها روح الشعر الحقيقي المبدع والذي يعبر عن واقع حقيقي يعيشه الشعراء آنذاك، بل كنا نتهافت على قراءتها في صحفنا التي كانت تحمل في صفحاتها الشعبية أعذب النصوص الشعرية. في النص الشعبي يدخل الفن الكتابي عنصراً مهماً للارتقاء باللغة العادية، وهي اللغة المتداولة بين عامة الناس إلى مراتب الجمال والأدب،,وهذا لا يمكن أن يحققه إلا الشاعر المبدع ليضمن صفة الاستمرارية والبقاء. في كتاب (بنية اللغة الشعرية) لجون كوهن يقول : إن الشعر هو خرق للمألوف و انزياح عن مستويات اللغة و التركيب والإيقاع وهذا ما يضفي عليه صبغة الشعرية للخطاب ، ومن هنا فالشعر يقوم بوضع حالة تنافر بين الشاعر والقارئ وهذا يؤدي إلى تعدد الدلالات التي تجعل العمل الإبداعي الشعري متجددا مرات عدة في لحظة واحدة . في كتابة النص الشعري المبدع،يوظف الشاعر طاقاته الإبداعية لنجاح عمله الإبداعي وهذا لاخلاف عليه ليخلق ارتباط بينه وبين المتلقي وخصوصاً المتلقي الذي يحمل ذائقة متميزه عند قراءته للنص الشعري، وهذا بالطبع مايسعى إليه الشاعر. ولعل حضور الإبداع في الشعر يمثل حضور الواقع و هذا الحضور يتجلى من خلال المكونات الأخرى للقصيدة من خلال التراكيب والبناء ، بل جميع عناصر اكتمال النص الشعري الذي لابد منه وهذا بلاشك يشكل تمازجاً وانسجاماً لا يمكن الفصل بينهما إلا من خلال الدراسة والتحليل. ويبقى الإبداع الشعري هاماً باقترانه بالواقع الذي لابد أن يكون في زمن كتابة النص الشعري المبدع. أخيراً : للملامح .. والحكي .. والليل سيره .. من حدودي .. لأول آخرها .. بعيده .. والسوالف : ماعرفناها // جديدة .. كانت أول .. كانت أجمل .. وكان كل الأجمل..أجمل .. وفي شواطي .. ليلنا كله . .تبادلنا الأسامي .. وانتهض فيني . هيامي ..