البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرغيزستان: المعارضة تحكم قبضتها وروسيا تعترف بالحكومة الجديدة
موفد أممي إلى بشكيك الصين تعرب عن قلقها القاعدة الأميركية تواصل عملها
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2010

قالت المعارضة في قرغيزستان امس إنها سيطرت على الحكم وحلت البرلمان في الدولة الفقيرة ذات الأهمية الاستراتيجية التي تقع بآسيا الوسطى بعد أن أجبرت احتجاجات عنيفة الرئيس كرمان بك باقييف على الفرار من العاصمة بشكيك.
واعلنت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا الخميس، غداة اطاحة المعارضة بالرئيس كرمان بك باكييف وتعيينها في هذا المنصب، ان الرئيس يحاول الالتحاق بانصاره في جنوب البلاد ويرفض الاستقالة.وقالت اوتونباييفا خلال مؤتمر صحافي ان "الرئيس يحاول رص صفوف ناخبيه في الجنوب للاستمرار في الدفاع عن موقعه".واضافت وزيرة الخارجية السابقة "ولكن المعارضة تصر على ان يقدم استقالته"، مؤكدة انه "بحسب معلوماتنا فهو موجود في جلال اباد" مسقط رأسه في جنوب البلاد. وقالت أوتونباييفا وزيرة الخارجية السابقة لرويترز قبل ساعات من الإدلاء بتصريحات للصحفيين في مبنى البرلمان "لدينا الان حكومة موقتة قائمة وانا رئيستها."وأضافت أن الحكومة ستظل "لمدة نصف عام سنضع خلالها مسودة الدستور ونهيئ الظروف لاجراء انتخابات (رئاسية) حرة ونزيهة."وكانت الانتفاضة التي امتدت الى بشكيك الأربعاء بعد يوم من بدئها في احدى البلدات بالأقاليم قد تفجرت نتيجة الاستياء من الفساد والمحسوبية وارتفاع الأسعار في البلاد التي يعيش ثلث سكانها البالغ عددهم 5.3 ملايين نسمة تحت خط الفقر.وقالت اوتونباييفا إن الحكومة الجديدة ستلتزم باتفاق يسمح باستمرار عمل القاعدة الأمريكية.
وأضافت "سيظل الوضع الراهن قائما. ما زال لدينا بعض الأسئلة بهذا الشأن. امنحونا وقتا وسنستمع الى كل الأطراف ونحل كل شيء."وقالت زعيمة المعارضة إن البلاد بالكامل تحت سيطرة الحكومة الموقتة باستثناء أوش وجلال اباد. وأضافت أن القوات المسلحة وحرس الحدود يدعمان الحكومة الجديدة.ولم يتسن الوصول الى المتحدثين باسم الرئيس للتعقيب.وقال مراسل لرويترز إنه في وسط أوش اشتبك مئات من أنصار باقييف مع معارضين لنظامه. وسيطر معارضون لباقييف على مبنى الحكومة.وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية بي.جيه كراولي إن العمليات في قاعدة ماناس التي زارها قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال ديفيد بتريوس الشهر الماضي لم تتأثر فيما يبدو.وقالت المعارضة إن 100 على الأقل قتلوا امس فيما قال مسؤول في وزارة الصحة ان عدد القتلى في بشكيك ارتفع الى 75 قتيلا على الاقل والجرحى لاكثر من ألف بعد الاشتباكات التي شهدتها العاصمة.
وقال "لدينا في بشكيك 75 قتيلا وأكثر من الف جريح."ولا تزال النيران مشتعلة في المتاجر بعد ليلة من النهب بوسط بشكيك. وركض الناس في الشوارع حاملين أجهزة كمبيوتر ومعدات مكتبية وبصق محتجون على صورة لباقييف على سجادة كبيرة كانت مدلاة من مبنى الحكومة.وقالت وزارة الخارجية في الصين التي لها حدود مشتركة مع قرغيزستان إنها يساورها "قلق عميق" بسبب الاضطرابات.وقالت جيانغ يو المتحدثة باسم الوزارة في بيان على موقع الوزارة على الإنترنت "عودة الأوضاع في قرغيزستان الى طبيعتها في أقرب وقت ممكن من مصلحة الشعب القرغيزي وايضا في مصلحة السلام والاستقرار بالمنطقة."وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد دعا في وقت سابق الى الهدوء ونفى أن تكون لموسكو يد في الاشتباكات.
(اعتراف روسي بالحكومة الجديدة)
قال متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن رئيس الوزراء تحدث هاتفيا امس مع زعيمة قرغيزستان الموقتة روزا اوتونباييفا بصفتها رئيسة للحكومة الجديدة.وقال ديمتري بسكوف المتحدث باسم بوتين "من المهم أن المحادثة أجريت معها بوصفها رئيسة لحكومة الثقة الوطنية."وأضاف "اوتونباييفا قالت إنها مسيطرة على الوضع تماما في البلاد." وقال المتحدث إنها أبلغت بوتين ايضا بأن قرغيزستان في وضع اقتصادي صعب وبحاجة الى المزيد من المساعدة.
واعلن رئيس اركان الجيش الروسي نيوكولاي ماكاروف ان بلاده ارسلت نحو 150 مظليا الى قاعدتها العسكرية في قرغيزستان غداة الاضطرابات العنيفة التي شهدها هذا البلد.ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ماكاروف ان بلاده ارسلت هذه التعزيزات الى قاعدة "كانت" قرب العاصمة بشكيك لحماية عائلات الجنود الروس هناك.وقال "ان الرئيس (ديمتري) مدفيديف قرر ارسال وحدتين من المظليين تضمان 150 رجلا الى كانت".وكان عمر بك تيكيباييف احد قادة المعارضة اعلن في وقت سابق في بشكيك ان اوتونباييفا اجرت مكالمة هاتفية مع بوتين.واوضح تيكيباييف ان بوتين اكد خلال المكالمة انه "يدعم سياسات حكومة قرغيزستان الانتقالية".
(موفد دولي)
اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس انه يعتزم ارسال موفد خاص الى قرغيزستان وقال بان للصحافيين "سوف ارسل بشكل عاجل (الدبلوماسي السلوفاكي) يان كوبيس موفدا خاصا"، مضيفا ان الاخير "سيكون في قرغيزستان غدا" (الجمعة).
من جانبه طالب وزير الخارجية الألماني، جيدو فيسترفيله،، بوضع حد للعنف في قرغيزستان.
وقال فيسترفيله في بيان نشر في برلين الخميس: "أدعو المسؤولين لبذل مابوسعهم من جهد لوقف العنف وسيل الدماء وأعمال السلب والنهب".وأعرب الوزير الألماني، الذي يرأس الحزب الديمقراطي الحر، عن صدمته ازاء العدد الكبير منم القتلى الذين فقدوا حياتهم في الاضطرابات الأخيرة التي تشهدها البلاد.وشدد فيسترفيله على ضرورة عودة الأمن والاستقرار إلى قرغيزستان " في أسرع وقت ممكن".
آثار التخريب في قاعة البرلمان (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.