الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خليل صويلح في تناص حكايات الغرام
رواية «ورّاق الحب» الحائزة على جائزة نجيب محفوظ
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2010

رواية الكاتب السوري خليل صويلح "ورّاق الحب" الفائزة بجائزة نجيب محفوظ هذه السنة، أقرب إلى مقترح روائي منها إلى منجز مكتمل، فالمؤلف يلعب لعبة التبادل بين الإيهام بالمقترب الواقعي لشخصيته كفاعل رئيسي داخل النص، والنفي لوظيفتها فنياً. ذاك أن مادته تقوم على كشف الخدعة أو القناع الفني عبر منع القارئ رمزيا من وظيفة الاستغراق أو الاندماج مع الحبكة والشخصيات والحدث.
نصه في الخطوط العامة، حكاية عن حكاية التأليف الروائي، كيف نصنع رواياتنا، ومن أية نقطة نشرع في لملمة خطوطها؟ وبطله أو سارده الذي يحاول دمجه مع صورة المؤلف، لا يبدو على قدر من الاكتراث في تقديم الصورة الأفضل عن نفسه، بل ان المزحة او السخرية التي ينطوي عليها سرده، تصبح ملفوظاً يدخل من خلاله في ازدواجية دوريه: دور الممثل ودور المؤلف. فالمؤلف هو قارئ النص الآخر، نص الحب الذي يكتبه غيره ويود أن يجاريه، كما أن دور الممثل الذي يتلبسه، يلامس فعل الكلام، كلامه هو، كي يحوله إلى متخيل وأفعال.
"أحاول الآن التقاط البذرة الأولى التي قادتني إلى التفكير بحماقة إنجاز روايتي المزعومة التي حاصرتني فجأة بعد ظهيرة يوم شتائي وأنا أقّلب صفحات كتاب اسمه " تاريخ القراءة " لمؤلف لم اسمع باسمه من قبل يدعي البرتو مانغويل، ربما كان أرجنتينياً. وقد كتب على غلافه الأخير هذه الجملة " القراءة ضرورية كالتنفس " وقام هذا المؤلف باقتفاء آثار النصوص المكتوبة والمقروءة والمطبوعة عبر مختلف العصور التاريخية " صوت السارد يعود إذن إلى بداية الفكرة التي اهتدى عبرها إلى المحاكاة، لا محاكاة الواقع، بل فعل الكتابة باعتبارها تناصاً، قراءة مستلة من قراءات أخرى، فهو يقدم كشفا بالكيفية التي فكّر فيها بروايته " متكئأ باطمئنان إلى سلالة طويلة من أصدقائي الروائيين معتبرا في الآن ذاته أن نصوصهم التي قرأتها وتمعنت في سطورها واختزلت بعض جملها بخطوط حمراء وسوداء وفسفورية، كتبت من أجلي". فعل الامتلاك هذا يحوله المؤلف إلى نسيج مترابط في مادته الروائية. انه يقوم بمهمة القطع والتلصيق لمدونات الغرام التي قرأها، وبوصفه مؤلفاً عليه أن يجد خيوط الربط عبر صوت سارد يدلنا على كيفية عمله، ويستكمله بحركة البطل الذي يخوض مغامرات الإيقاع بالنساء من خلال نصوص الحب المغوية في الروايات التي يضعها بين أيديهن. من هنا يذهب السارد أو صانع الخيال إلى المنطلق الحكائي الاول في الليالي العربية الذي يقوم على التوالد، لينسج على منواله حكاية عن تاجر بغدادي يقصد دمشق، فيرى امرأة تطل من شرفة أحد البيوت، فتصيب فؤاده بصاعق الحب. يرابط في الخان المقابل للبيت الذي لمحها فيه، ثم المقهى المجاور، فيخبره أهل الحي أن البيت مهجور والمرأة من صنع الخيال. يدخل البيت فيكتشف رسالة في صندوق تطلب منه المرأة المجهولة استنساخ نصوص الحب كي تقبل به زوجا. والى حين عودة التاجر مرة أخرى الى الشام محملا جماله بما استطاعه من ورق دوّن فيه خياراته، ينتهي عند عتبة بيتها ميتاً. يستلم السارد المعاصر إرثه، لا في تدوين القصص القديمة للحب فقط، بل اللعب مع مدونات الحب التي صاغها المعاصرون.
أرشيفات الحب التي يبدأ فيها مع غارسيا ماركيز، تمتد أمامه مثل سجلات مفتوحة من طوق الحمامة الى ما قاله الجاحظ عن القيان، وما خطه الكسائي عن العشق، وما خلفه المشايخ من آداب الجنس وخبرات المتع الدنيوية. وهو في هذا الجانب لا يسري بين النصوص قدر ما يتنقل بين الأسماء، فآداب الحب في التراث العربي تعد فضيحة في أعين الرقابات العربية اليوم، لذا يعود السارد الى قواعده: " كدت ألعن اللحظة التي فكرت فيها أن أكتب رواية وأنا أرصف دزينة من الأغلاط القاتلة التي انتصبت أمامي مثل شاخصات الشوارع، وكلها مكتوبة باللون الأحمر، لتؤكد عبارات من نوع "ممنوع المرور" أو "الأفضلية للمشاة" أو " تمهل منعطف خطير" ولولا تدخل صديقي "غابو" للمرة الثلاثين ربما وفي اللحظة المناسبة، لكنت توقفت عند هذا الحد من الهراء والأكاذيب" وصديقه غابو لم يكن سوى الاسم المصغر لغابرييل غارسيا ماركيز. نحن في هذه الرواية نسير بمحاذاة نمط من التلفظ نستدل منه على سيرورة تشكل الخطاب الاستبدالي، أي قصدية الإنصات إلى سلسلة من المؤلفين القابعين خلف المؤلف الأصلي. فبطل الرواية يكشف عن برنامجه الروائي من خلال فعل القراءة وهي تعود الى ارشيفاتها كي تسند الحكاية الأخرى، حكاية الحياة. فجميع النساء اللواتي يلتقيهن البطل في الحياة المتخيلة روائياً، مرشحات للتحول إلى شخصيات تقلد شخصيات روائية، أو ممثلات يسكن نصاً مسرحياً، أو يدخلن في لعبة قراءة النصوص. وهناك الكثير من الهوامش التي تشكل استطرادات الرواية، وتحفل أغلبها بعنصر المفارقة التي يقوم عليه منطق السخرية او التهكم: السخرية من دور البطل الروائي، والتهكم من مفارقات حياته الشحيحة والمتعطلة، والسخرية من رومانسية الحب نفسه وأحلام النساء، سواء كن جريئات وعمليات في التعامل مع أجسادهن، أم كن على خفر حقيقي ومصطنع. خفة الرواية وتشويقها يتحققان في تلك البراعة التي يملك فيها المؤلف الحقيقي زمام الانتقال بين فواصل استعراض أرشيفه، فهناك وقفات تترتب عليها مشاهد ينبغي أن يتسرب اليها النص الآخر، ويجد فيه موقعه دون إقحام أو تصّنع، وهذا ما نجح فيه خليل صويلح، فهي رواية مشوقة لا تشعر القارئ بتطفل المؤلف ولا أعلميته ولا ثقل حمولة أرشيفاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.