لأننا في معظم التوجهات والآراء نتطرف.. ولأن مَنْ يناقش «أي شيء» فهو يسعى للحصول على «كل شيء»، أي لا يقتنع برأي وسط ولا بحل وسط.. قبل خمسين عاماً لم نكن نعيش حالة هذا الانقسام الحاد والشرس.. كان حي دخنة المخملي بشوارعه الضيقة وقدرة أتربته الناعمة على التراقص مع رياح الشارع لا يعيش حالة انقسامات بقدر ما كانت هناك طرافة علاقات وبساطة توجيه.. ولا أريد أن أستعرض مؤثرات الثورية العربية ثم نموذج الانغلاق الأصعب الذي مثّله جهيمان بقوله أمام أتباعه المحاصرين بقوات الأمن إن عليهم الاطمئنان لأن المهدي المنتظر الممدد أمامهم ليس ميتاً حيث روحه قد انتقلت إلى جبال اليمن.. لم يكن تنظيم القاعدة يحتاج إلى تفريخ لأن جهيمان أوجد التربة الأساس ثم بعد ذلك أتت بساطة المفاهيم والتلاعب بوعي النصوص حيث حوّل إلى انغلاق.. ليست القاعدة وحدها مَنْ يقول للشباب المراهق وبالذات مَنْ هم معوزون وعاطلون إن معظم مجتمعهم خارج عن الدين لكن أصحاب الفتاوى المضحكة يشاركون في دعم كثافة الانغلاق الذي لن ينجح المجتمع في محاصرته وتذويبه إلا بوسائل الإقناع أولاً ثم الردع الحازم ثانياً.. أعود إلى البداية.. لأننا ابتعدنا عن وسطية إمكانيات التفاهم فقد أطلقت تعريفات غير صحيحة على أكثرية اجتماعية عندما توحي كلمة فلان ليبرالي وفلان علماني بأن أياً منهما ليس بمسلم.. هل هذا صحيح؟.. الليبرالية في معظم مجتمعات العالم لا تعني الخروج من الدين وقد تمثّل العلمانية ذلك في بعض مواقع محدودة لكن في المملكة ألا تعني صفة ليبرالي وضوح الرؤية وانفتاحها وتجديد توجهات ذلك الانفتاح بتجدد المعلومات، وتتداخل هنا المفاهيم في تعريف مَنْ هو علماني أو ليبرالي حيث إن كلاً منهما مسلم يختلف بتطوّر وعْيه عن المنغلق الذي لا يستطيع أن يبرّر لنا لماذا نحن مختلفون فيما يتعلق بآرائه عن كل مجتمع مسلم خارج حدودنا؟.. هل هم كافرون خارج حدودنا؟.. ثم ما هي الفروق بينه وبين مفاهيم القاعدة عندما تأتي بعد ذلك مبررات الإرهاب؟.. المؤسف أن كثيرين من كلا الطرفين لا يتحركون من موقع وسط فمن يناقش أي شيء يريد كل شيء.. لماذا الكلام عن عمل المرأة لا يكفي أن يتوقف عند وجودها طبيبة وباحثة ومحررة صحفية؟.. لكن لماذا لا تكون رئيسة تحرير بعشرين امرأة في المتوسط على أربع مئة رجل في المتوسط بين متفرغ ومتعاون.. وُجد في الحرم المكي أوسع امتداد مساحي ومع ذلك وُجد مَنْ يبحث عن أدوار عازلة ولم يقل لنا كيف كان الحج يتم خلال 1400 سنة سابقة.. مجتمعنا مؤهل لأن يكون في الصدارة العالمية، لكن بشرط أن تتوفّر فيه موضوعية وكفاءة الحوار، ولم يحدث إطلاقاً على مرّ التاريخ أن وفّر الانعزال قدرة انتشار.. وعلى سبيل المثال ما انعزلت به الشيوعية الدولية من نوعية حياة اجتماعية واقتصادية، أو ما أراد الطرف الآخر.. لنقل العلماني.. أن يفرضه بأن الشيوعية وحدها حققت العدالة الاجتماعية.. وفي تاريخ الأديان ما هو مذهل أكثر من ذلك، ودموي ليس ببعيد عمّا تفعله القاعدة..