الإنسان وحده مَن يتصارع داخله الخير والشر، وهو الكائن العاقل الذي يستطيع أن يجمع الفضائل والشرور، وهناك قيم مشتركة بين البشر، فكراهية الظلم والنفاق والجريمة ، والاعتداء على حقوق الآخر والتفرقة العنصرية، وقتل الإنسان بدون حق، هي مبادئ قائمة منذ أن تشكّلت الأسرة في المجتمعات البدائية وحتى اليوم، ولعل الأديان والأعراف العامة، وحتى القوانين البدائية نظمت أسس مبادئ الخير ونبذ الشر كأساس للعلاقات الإنسانية، ولذلك كانت الأديان هي من شرعَ وضبط وقوّم المبادئ التي تنظم حياة البشرية وتضع لها التشريعات الملزمة.. انتقال الإنسان من العُرف إلى الضوابط الشرعية والقانونية، نظم العلاقات في عقود الزواج والتجارة والحقوق الخاصة والعامة، ومع التطور البشري بدأت تلك الضوابط تأخذ شكل القيم الراسخة في العدالة والتساوي بين الأجناس، وحتى المرأة التي ظُلمت في كل مراحل التاريخ استطاعت أن تنال حقوقها، وتخرج من أسْر الرجل الذي طالما عاملها كجارية وعبدة لتنتزع حقوقها كاملة.. لم يخلق المولى جل وعلا الناس على شكلٍ وطبيعة واحدة، لأنه ترك لهم العقل يزنون به الخير والشر، ومع ذلك لم يكن الإنسان مخلوقاً بلا نوازع شريرة، ومن هنا نشأت العداوات والثارات، والسادة والعبيد، وهي جزء من مكوّنات الفرد والجماعة، لكن حين نعزو بدايات الصراع ونشوء العداوات لا نستطيع أن نرجعهما لسبب واحد لأن تراكم التجارب جذّر الأنانيات عندما بدأت النوازع على الملكية الخاصة أو العائلة والقبيلة، ثم الدولة ، والأمة تضع في أهدافها السيطرة على الأرض الزراعية، ومن ثم الوصول إلى السيادة على البلدان الخارجية لتنشأ الامبراطوريات والحكومات التي تقتلع غيرها لسبب اقتصادي ثم استعماري.. في البدايات الأولى كان الإنسان مشدوداً للطبيعة ترعبه مظاهرها ولذلك قام بذبح القرابين للشمس، والرياح والبرق والمطر وغيرها، وعندما أخضع الطبيعة إلى مكتشفاته ومختبراته، أدرك أن تلك الظواهر هي جزء من دورة كونية وعرف الأسباب والمسببات، ومع تطور الإنسان ظل عنصر الشر يعادل قيم الخير، ومع أن الإجماع على الخير ظل السّمة الأخلاقية، إلا أن النوازع المدمرة الأخرى لم تجعله رادعاً حتى إن مخزون دولة واحدة من أسلحة الدمار الشامل قادر، حسب تصريحات المسؤولين الأمريكيين زمن صراعهم مع السوفيات، على قلب الأرض ثلاث مرات بضربة واحدة، أي إلغاء البشرية وكوكبها في لحظة.. ومع أن العلاقة الثابتة بين الإنسان والطبيعة فرضية، لعدم اكتشاف كوكب آخر بديل، فإن العداوات منها ومن ساكنها ظلت ثابتة، ومن هنا نشأت الفوارق ليس بالعقل، ولكن بالفاصل المعرفي ، والهيمنة على مصادر العلوم، والتي أصبحت وسيلة لاحتكار عيش ودواء وثروات الآخر، ومع أن القيم الحضارية ظلت مادية عندما حوّلت الإنسان إلى كائن لا يعرف إلا محيطه، ولا يهمه اليقين الذي رسمت أسسه الأديان، أصبح معيار الشك واليقين ما يفرضه المعمل، ويقرّه العقل، وهنا صار العنصر المادي رقم المعادلة الثابت في سلوك الإنسان المعاصر، وخاصة في البلدان المتقدمة التي قدمت العقل على الجانب الروحي والأخلاقي..