تتداخل الفنون في ذات المبدع ، إلى أن يصل للحظة التي يشعر بها فقدان القدرة على التمييز بينها ، أو يبدأ بالامتلاء برؤية جديدة حولها ، تتضمن رفضه لعملية التصنيف ...وهذا ما يؤكد على أن هذا المبدع قد وصل إلى حالة الانسجام والتكامل الداخلي ، هذا ما أشعر عبر امتداد السنوات التي سرت بها نهاراً على ضفاف القصيدة وانغمست بليلها وأنا أترقب وهج الحياة يرتسم في اتجاهات متعددة على حروفها التي لا تعرف إلا المزيد من الحركة والتغير والتموّج رافضة الثبات الذي يشبه إطاره قوالب الموت!! الإبداع ، حركة وحرية وحياة لا تهدأ ولا تعرف الثبات ، الإبداع وهج يتمدد كألسنة الموج هنا وهناك ، أنفاس تتكوّن بإيقاع غير محدود ، لذا لا يمكن أن يقف عند حد أو قالب ، ولا يمكن أن نحصره باسم أو مصطلح أو فكرة ، فهذه الأطر تخنقه وتجعله يتنفس بصعوبة ، تفقده رغبته في القفز بكل اتجاه وتفقده رغبته في أن يظهر في كل لحظة بهيئة جديدة أيضا ، تحاصره إلى أن يبدأ بالاحتضار إن أكثر الفنون والإبداعات قتلت بسبب إصرارنا على تصنيفها . والتصنيف لم يقتل الإبداعات لوحدها ، بل قتلنا نحن ، أفقدنا حريتنا ، أفقدنا تلط الطبيعة التي خلقنا عليها ، لم نعد على فطرتنا وحقيقتنا في أعمالنا وسلوكنا وأفكارنا وليس في إبداعنا فقط ، التصنيف فرّقنا ، شتت أفكارنا ، إبداعاتنا ، وشتت وجودنا الإنساني ، جعلنا أناساً مشتتين ، منقسمين على أنفسنا ، التصنيف الذي نمارسه على أعمالنا وأفكارنا وحتى قناعاتنا ، هو الذي أفقد حياتنا تماسكها وأفقد ذاتنا قدرتها على الخلق والبناء والإضافة والتنفس على وفق ملامح وأنفاس الطبيعة .. فإن كان التصنيف قد أحدث في حياتنا كل هذا ، فما الذي فعله بإبداعاتنا ، الفنون مصنّفة والموسيقية والشعر والرسم والفلسفة والرياضة ، كلها مصنّفة ، فالشعر في داخله ألف تصنيف ، شعر فصيح وعامي وحديث وقديم وحر وغير حر ونثري .. هذا مثال فقط وهذا ما جعل الشعر يهبط لأدنى مستوياته ، وهناك رسم تجريدي ورسم طبيعي ورسم تكعيبي ورسم ...إلخ. وهذه التصنيفات هي من نتاج العقل ، من تلاعبه بأرواحنا ، من فرض سلطته علينا ، لأن العقل هو الذي يصنّف دائما وهو الذي يعزل وهو الذي يحولك إلى شخصين أو ثلاثة أو ربما عشرة أشخاص ، إنه الأداة التي ساهم عدم تمكننا من استخدمها بشكل صحيح ؛ في سيطرتها علينا ، إنه الأداة التي أفقدتنا التكامل والشعور بأننا كل ، وبأن الحياة وحدة متكاملة أيضا ، أين الوحدة العضوية التي نتحدث عنها في الشعر ونحن نفقتدها في أنفسنا وفي حياتنا بشكل عام ؟ ..أين التكامل الفني وأين الوحدة الموضوعية ؟.. وأين وحدة الكون التي نقرّها علميا ونرفضها واقعيا ؟.أين كل هذا من تلك الممارسات التي نقوم بها بحق تلك الطاقة الفائرة التي تتماوج في وهجها الحياة نابضة حيّة في أعماقنا ؟ كل هذه التقسيمات يمكن أن نقبلها في الأعمال الإدارية وفي السياسة وفي العلوم المنطقية ، لكننا لا يمكن أن نستوعبها في الأعمال الإبداعية وفي التأملات وفي نتاج الروح الذي لا يخضع لأي قانون أو تصنيف..! متى نرى إبداعات غير مصنّفة ، لا تخضع للرأي الجاهز والصورة الجاهزة ، نريد رواية لا تخضع لهذا التصنيف ، و نحن الذين نكتشف طبيعتها ، نريد شعراً خارجاً من إطار المصطلح (شعبي ، فصيح ، حر، نثري...) ونحن الذين نكتشف طبيعته، نريد كتباً مفتوحة ، مشرعة لأي اسم وقابلة لأي رأي واتجاه ، تحمل إيداعها وتترك للقارئ حرية مشاهدتها من الزاوية التي يريد..هذا ما نريده ..وهذا الذي يمكن أن يجعل كلمة (إبداع) تبصر وطنها الحقيقي الذي يعيدها من منفى التصنيف!! أخيراً: غاب الضيا خلف الدروب وسرا بي ليلٍ كسر في داخلي نفحة الشيح ياقرب وجهه من تفاصيل بابي ويابعد وجهي عن حدود المصابيح قلت اتبعه واطفي ظماي بسرابي ردد: لقيت "الما "مثل صورة الريح!