تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيع المواشي الحية بالأوزان    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منيرة الأزيمع: أي نقص في منسوب الحرية يؤثر في إنسانية الكائن
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2009

تمثّل منيرة الأزيمع صوتاً إبداعياً مميزاً في مجال القصة القصيرة. أصدرت مجموعتين قصصيتين. تميزت مجموعتها القصصية الأخيرة «الطيور لا تلتفت خلفها» بشكل تعبيري جديد يطغى فيه التكثيف الفني والإيجاز، إذ وظّفت الرمز في نصوصها بطريقة تشد القارئ، وتقوده إلى قراءات متعددة، وتفتح أفقه على أكثر من تأويل. كما استطاعت القاصة أن تحافظ على الشروط الفنية للسرد، على رغم أن بعض نصوصها لا يتجاوز السطرين. تقول إن اقتناص مفارقات الحياة اليومية، وتقديمها في قالب سردي إيحائي دال يتناسب وإيقاع العصر، مهمة فنية تتطلب مهارة كبيرة من المبدع.
«الحياة» التقت القاصة وحاورتها حول نصوص مجموعتها الأخيرة «الطيور لا تلتفت خلفها»، وقضايا تتعلق بفن القصة القصيرة جداً.
بدأت مشوارك السردي بكتابة القصة القصيرة من خلال مجموعة "هم"، وانتقلت في مجموعتك الأخيرة إلى كتابة القصة القصيرة جداً، كيف ترين هذا التحول؟
- هو لم يكن تحولاً بقدر ما هو تجريب، لأن معنى التحول هو الانقطاع عن شيء لمصلحة شيء آخر، وهذا لم يحدث. وبصدق أقول لك إن النص لدي هو من يختار كيف يخرج نفسه طويلاً أم قصيراً. فأنا لا أتعمّد صيغة مقترحة لإخراجه.
نصوصك في "الطيور لا تلتفت خلفها" تميزت بالإيجاز، والقدرة على اختزال الحدث، مع الاهتمام بشروط السرد، كيف تقومين هذه التجربة؟
- لا أظن أن تقويمي لتجربتي لو قلته سيلتفت إليه أحد. لكن المهم هو تقويم المتلقي والناقد. فالكاتب لولا إحساسه بقيمة عمله، لما أخرجه أصلاً. والمهم ماذا تقولون أنتم، فأنا الآن معتزّة وفخورة برأيك في نصوصي وأشكرك عليه.
أغلب نصوص مجموعتك عبارة عن لقطات خاطفة، يغلب عليها طابع التكثيف، إلا أن نص "ضوء مدينة" جاء بطابع سردي مختلف، من حيث اللغة والشكل، ما رأيك؟
- نص "ضوء مدينة" حال شعورية مختلفة هي من صنعته كذلك. أحسبه كان هادئاً، يعطيكِ الوقت لتسمعيه، لتسأليه، ومع أنني لا أفضل كثيراً الحديث عن نصوصي، إلا أن نصي "ضوء مدينة"، و"في الساعات الأخيرة" لهما الثيمة نفسها، لكن الحال الشعورية اعتقد أنها اختلفت بدليل سؤالك، الذي أتمنى في ما قلت أن يكون إجابة عليه.
على رغم قصر النص في فن القصيرة جداً، إلا أن الإتقان يتطلب مهارة كبيرة، أين تكمن صعوبة هذا الفن السردي في رأيك؟
- أظن ان الصعوبة في القصة القصيرة جداً تكمن في خوفك من امتداد الوقت على مَنْ يحاول فك شفرته، وفي خوفك مِمَّن يستسهل كتابته.
"بالأمس"، "على النافذة"، "اختزال"، "علمتني الطيور"، نلمس من خلال هذه النصوص انعتاقاً ورفضاً للاستسلام، فماذا تعني لك الحرية؟
- أي نقص في منسوب الحرية هو نقص في الإنسانية، بمعنى أن شعورك بإنسانيتك لا يمكن أن يكون قليلاً أو كثيراً، فهي "أن تكون أو لا تكون". والشعور بالظلم هو ما يولد التوق للحرية، ولا يمكن الحديث عن الحرية من دون أن تحضر مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟"، فالحرية تعني لي الكرامة، وأحسب مَنْ صادرها عني سلبني حقاً وهبني إيّاه الخالق سبحانه وتعالى.
شعور، وحدة، عذاب الأسئلة، لماذا مشاعر الوحدة؟
- استخدم مفردة الوحدة كمفردة مرادفة للاغتراب، ووحدتي ليست وحدة شعور أو فكر أو قيم.
النهايات الصادمة مسؤولية مشتركة بين الكاتب والقارئ في القصة القصيرة جداً، إلى أي حد يتوقف دورك في إحداث الأثر؟ ومن أين تبدأ مسؤولية القارئ في التقاطه؟
- النهاية وبأيّ صورة جاءت، أثرها يفترضه الكاتب سلفاً، لكن قد لا يتحقّق بالصورة التي افترضها. أنا أراهن كثيراً على ثقافة المتلقي، وكما أريد منه تحديث آليات القراءة لديه، أريد من الكاتب كذلك تحديث أدوات الكتابة لديه.
ذكرت في أمسية أدبية أن أي قاص شاعر فاشل، على رغم تقاطع القصة القصيرة جداً مع الشعر في عنصري اختزال الفكرة والتكثيف اللغوي، هل ممكن توضحين أكثر؟
- من المعلوم بالضرورة أنَّ لغة الشعر تختلف عن لغة السرد، فالشعر بعروضه وبحوره وقوافيه وحتماً كنت أعني نفسي بالقاصة، التي أرادت أن تكون شاعرًة ففشلت. ففي بدايات الكتابة لدي كان الشعر وهو لا يزال أغنية الروح. وكان السؤال حينها عن بداياتي ومحاولات الكتابة. وكان هذا واقعاً بالفعل، أما بالنسبة لقصيدة النثر، فأنا اكتبها بشعرية أو هي تكتبني، وكثيراً ما أرسلت نصوصاً لبعض الصحف على أنها قصص، فينشرونها كقصائد نثريّة.
كيف ترين انتشار فن القصة القصيرة جداً في مشهدنا المحلي؟ وهل نالت حقها من الاهتمام النقدي؟
- نحن لا نزال في مرحلة التجريب والمحاولة. وقد وضعتِ يدكِ على الجرح. فالإبداع لا يمكن أن يحلق من دون النقد جناحه الثاني. فالنقد الذي يعيننا على تحسين مستوى الكتابة والاقتراب فنياً وأدبياً من تطوير أدواتنا ما زلنا نفتقده.
كعضوة في نادي الشرقية الأدبي، كيف ترين عمل المبدع في الأندية الأدبية؟
- في الواقع أن المثقف والأديب يختلفان، فليس كل أديب مثقفاً. مع أنني مؤمنة تماماً بأنه لا يوجد شخص مثقف مطلقاً، لكن نحن نتثاقف بدرجات وهذه إشكالية. كما أن في بعض الأندية الأدبية من هو لا علاقة له لا بالأدب ولا بالثقافة، لكن إذا قارنا حداثة العمل الثقافي في الأندية بعد السياسة الجديدة مع ما يقدم، نأمل خيراًَ في المقبل. وبالنسبة لي أحاول قدر الممكن أن أقدم شيئاً، من خلال جماعة المقهى التي أسستها، وهي لجنة ترعى الإبداعات والمواهب الصغيرة، وتقام بها ورش عمل على نصوص حقيقية للعضوات، منهن سحر السديري، التي كتبت رواية "زمن الديناصور الصغير"، وأمل خلفان والشاعرة مها السديري، والشاعرة معصومة آل راشد ولطيفة العضيب، وهي رسامة قصص ومصورة وتؤلف وترسم، وأنا أراهن كثيراً على هذه الأسماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.