تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور أطبائنا الرائعين في هايتي لم تطمس وجهنا القبيح في غزة !
أيها الإسرائيليون .. غزة أقرب إلينا من بور أو برنس
نشر في الرياض يوم 30 - 01 - 2010

من قال إننا منطوون على أنفسنا في تل أبيب ؟ . كم من دولة صغيرة محاطة بالأعداء أرسلت مستشفيات ميدانية الى الطرف الثاني من الكرة الأرضية ؟.
واذا ما وقعت كارثة في مكان ما من العالم سواءً في هايتي، أو في تايلاند، أو إذا حصل انفجار في كينيا، سترون ما الذي سيقوله المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.
هناك مكان دائم للمراسلين العسكريين الذي يصفون في تقاريرهم نشاط شبابنا في الجبهة الداخلية. فالمنقذون يتتبعون الناجين، والأطباء يعملون في إنقاذ حياة المصابين. وبعد أن أصبح نائب وزير الخارجية داني أيالون وجها لنا، أصبح العالم كله يرى الوجه الآخر لإسرائيل.
العطف المدهش على ضحايا الكارثة الكبيرة التي أصابت هايتي البعيدة، يؤكد عدم الاكتراث بمعاناة سكان قطاع غزة المستمرة. فعلى بعد أقل من ساعة سفر من دور الصحف الكبيرة، ما يزال يحاصر 1.5 مليون شخص منذ سنتين ونصف في جزيرة معزولة. من يهمه أن 80 في المائة من النساء والأولاد والرجال الذين يعيشون بجوارنا أصبحوا فعلاً تحت خط الفقر؟. كم من الإسرائيليين يعلم أن واحداً من كل اثنين في غزة يعيش على التبرعات، وأنه منذ عملية "الرصاص المسكوب" (العدوان على غزة)ويجول في شوارع غزة المئات ممن قُطعت أرجلهم، وأن مياه المجاري تتدفق طوفانا من الشوارع الى البحر ؟.
يعلم قارئ الصحف الإسرائيلي بقصة الطفل الذي تم إخراجه من بين الأنقاض في بور أو برنس (عاصمة هايتي). لكن القليل يعلم بحال الأطفال الذين ينامون وسط أنقاض منازلهم المدمرة في غزة.
إن الحظر الذي فرضه الجيش الإسرائيلي على دخول الصحافيين الى قطاع غزة حجة ممتازة لدفن الرأس في رمال شاطئ تل أبيب، أما التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان مثل "غيشاه"، و "أطباء من أجل حقوق الإنسان"، و"بتسيلم" عن الوضع في غزة فتنشر في الصفحات الخلفية من الصحف. وللحصول على الصورة الكاملة للحياة في أكبر سجن في العالم ،يجب التخلي عن مشاهدة برنامج "الأخ الأكبر" ومتابعة إحدى الشبكات الأجنبية.
إن الكارثة في هايتي طبيعة. أما الكارثة في غزة فهي من صنع يد الإنسان ولا فخر. من صنع أيدينا. فالجيش الإسرائيلي لا يرسل الى غزة طائرات نقل محملة بالأدوية والمعدات الطبية. إن الصواريخ التي أرسلتها الطائرات الحربية الى هناك قبل سنة أصابت 60 ألف بيت ومصنع تقريبا، وجعلت 3500 منها أنقاضا. ويعيش 10 آلاف شخص منذ ذلك الحين بلا ماء. ويعيش 40 ألفا بلا كهرباء. وقد تعطل 97 في المائة من المصانع بسبب القيود التي فرضتها حكومة إسرائيل على استيراد المواد الخام للصناعة. حتى التزام المجتمع الدولي بالتبرع بمبلغ 4.5 مليار دولار لإعادة اعمار غزة، في المؤتمر الطارئ في شرم الشيخ، فقد أهميته بسبب الحصار الإسرائيلي الصارم.
وقبل أيام من مغادرة أطباء إسرائيليين الى هايتي لإنقاذ حياة المصابين، منعت السلطات في معبر ايرز (بيت حانون) 17 مريضاً من الوصول الى مستشفى في رام الله في حاجة ماسة لعمليات في العين. من يدري ربما هؤلاء ممن صوتوا لحماس. وفي الوقت الذي يعالج أطباء نفسيون من إسرائيل أيتام هايتي بإخلاص، يتأكد المراقبون الإسرائيليون من أن أحداً لا يحاول تخبئة دمية أو دفتر أو علبة شوكولاتة في حاوية ذاهبة الى غزة. ماذا يعني طلب لجنة غولدستون من إسرائيل أن تزيل الحصار عن القطاع وان تنهي العقاب الجماعي لسكانها ؟.
صحيح أن عصابات هايتي المسلحة لا تطلق القذائف الصاروخية على إسرائيل. لكن حصار غزة لم ينه إطلاق صواريخ "القسام". إن حظر إدخال الكزبرة والخل والزنجبيل منذ يونيو (حزيران) 2007 كان يهدف الى التعجيل بإطلاق غلعاد شاليط والإسراع بإسقاط نظام حكم "حماس". وتعلمون أنه برغم أن هاتين المهمتين لم تنجحا، ورغم الانتقادات الدولية ، ما تزال إسرائيل تغلق أبواب القطاع. حتى صور أطبائنا الرائعين في هايتي لم تطمس وجهنا القبيح في غزة.
عكيفا إلدار
صحيفة "هآرتس"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.