بادئ ذي بدء أهنىء صحيفة الرياض لحصولها على مركزٍِ متميز في الشبكة العالمية ، تتلوها ود التعقيب على مقالة الكاتب عبدالله البخيت والمعنونة ب "هل ترضاه لزوجتك" ، مع أمنيتي أن نسعى لبناء أركان علمية تكون كوعاء فيه يكون التحليل المنطقي لتلك الثقافة الموجودة، كي نميز صحتها من بطلانها. سرد الكاتب العزيز كلماته التي بدت بقص المجادلات التي تحدث بين فئات مجتمعية تحزبت ضد بعضها البعض ، مع غياب أسسٍ وثوابت يجب أن تكون مدرجاً مثالياً وواقعياً للإنطلاق منه. وعتبي على الكاتب أن استخدم لفظ المتشددين على من تنساب من فاهه تلك الكلمات بدوافع النصح، وذلك مما يبتر أي وصلٍ بين أطياف المجتمع عندما نستخدم مفهوما الوصف والتفريق. لأن عنوان المقالة هي كلمات ينطقها لسان المتدين و غير المتدين ويذكرها من تقبع في جنبات صدره مكامن الغيرة والامتثال للتوجيهات الإسلامية، والمماثلة على المرأة أو الإسقاطات على جنسها ليس دليلاً على نقص اهليتها كما قلت ، بل أن المرأة ذكرت لكونها عنصراً ثميناً مقرباً من الرجل كأم أو أخت أو زوجة وذلك لتحريك مرفئ فكره تجاه المناقشة والوصول به للحق ، ولو افترضنا أن الإسقاط كان على الرجل هل نفهم من ذلك أنه ناقص الأهلية ، فحقيقة الافتراض تلك لا تحتمل بواطن أو تفسيرات. إن اقتباس جُملة هل "ترضاه لامك أو لابنتك" كانت ولا زالت مثالاً يحذوه الكثير للتدليل على تلك المناقشة النبوية التي كانت مع الشاب القادم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليطلب منه إذن الشذوذ عن الإخلاقيات التي أتى بها نبينا عليه الصلاة والسلام ليتممها ، شابٌ يعلم مسبقاً أن ذلك تجاوزاً وطلباً للتحرر من الطبيعة السوية ، ولكن لجأ إلى النبي الكريم ليعالج هذا التصارع ؛ ناقشه النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ودلل بعدم رضاه عن تلك الفعلة وقرب اليه الأمثلة لكي يستوعب المناقشة ويخرج بالنتيجة، ويتغير مبتغاه ويستوي لديه التفكير لتستوي القيم الصحيحة ، وأتيت أنت يا عزيزي معقباً لتؤكد عدم رضاك لزوجتك بالاختلاط وتلك خصوصية رأيك ، ولكن أليس منطقياً أن تفضي لنا بخصوصية ذلك الرأي لنقرأ أسسه الناتجة عن قناعتك، فربما يحمل ما يجعل الراضي بالاختلاط يشوح بنظره عن تلك الزواية، وذلك من باب تلاقح الأراء. وبالنسبة لمبدأ الحرية الذي لا يزال غير متفق على حدوده أو على تعريفه ، هو مبدأ يرسمه الكثير بحسب ما تمليه إرادتهم ، فلا يسُتشرف مستقبلها لتعرف هل هي حرية سويه أو تحولٌ من حريةً آدمية إلى تحررٍ مقيت . في الطب النفسي هنالك السوي وغير السوي ، وعلى ضوء ذلك كيف تكون الحرية ، هل على حسب فكر ذلك أو ذاك؟ ، بل سينعدم مع ذلك الثابت والأصل للأسف ؛ وهل عندما يمارس أي خروجٍ عن القيم النقية بذريعة الحرية ، ألا يكون في ذلك اعتداء على حرية الآخرين؟. اجتماعياً ، هنالك ما يسمى بالضبط الاجتماعي والذي يسن للمجتمع قيماً صحيحة تجعله مجتمعاً صحياً، وكل هذا بالأصل تحت سماء التشريع الديني الذي رُسم بالقوانين الآلهية، وأوجب ضوابط للسلوك وللخلق و لكل ما يرتبط بالإنسان تماماً ، هذه الشريعة التي فتحت آفاقاً للتفكير يدفعه التأمل للبحث في رحاب كون الله و في أوامره و نواهيه. أمنياتي للجميع بالعافية وللقراء بالنماء والرضاء.