عايشت الجفاف بحق وحقيق حين انقطع جريان الماء عن الحي الذي أقطن فيه بالعاصمة المصرية القاهرة لثلاثة أيام متوالية وحيثُ لا يوجد (وايتات) كما هو عندنا في الرياض تُنجدنا وقت الزنقة فقد عشتُ تلك الأيام في مأزق قد لا يتصوره البعض، المُضحك المُبكي أن منزلي يقع على ضفاف نهر النيل، وحين أصحو صباحاً أتطلع بحسرة إلى تلك المياه الغزيرة في النهر وأنا أعيش الجفاف بكل معانيه..! أقول بسبب أني تعودتُ على شُح المياه في بلادنا كُنت حريصاً على عدم إهدار قطرة واحدة دون مبرر لدرجة أنني على حرصي بالترشيد أُغلق الصنبور حين أحلق وجهي أو أغسل أسناني بالفرشاة سواء في بيتي بالرياض أو القاهرة وهو سلوك تعوّدت عليه قد تجذّر داخل كياني لرُعبي من شبح الجفاف. أذكر حينما كنت أقطن مدينة الخرج في الستينيات الميلادية صوت (ماطور) الوايت وقت كان يضخ الماء لخزّان منزلنا حين كانت المدينة تُعاني من شح المياه فالماء الذي يتدفق من ماسورة البلدية (حسب التسمية آنذاك) أحمر اللون كبريتياً يقتل حتى النبات..! ومنذ ذلك الحين تعوّدت على تقدير كل نقطة للماء مهما كان مصدرها وأحارب مع جبهة الترشيد حتى وإن كنتُ خارج كادر وزارة المياه والكهرباء، لهذا أصبح الماء بالنسبة لي وأنا الصحراوي ثروة أُحافظ عليها حتى وأنا في بلاد النيل. السؤال.. السؤال: ماذا عن القاطنين في بلادي كيف يحرصون على توفير نقطة الماء مثلما نحرص عليه نحن الصحراويون، حيثُ نجّل هذا السائل السحري ونُحافظ عليه كما تقول أدبياتنا وتراثنا وحتى في شعرنا الشعبي؟؟ قد يكون الجواب صادماً حين نرصد تعامل الخادمات في البيوت أو السائقين الذين يسفحون الماء الزلال لغسل السيارات والاحواش بل وحتى الأرصفة.. أقسم أنني كثيراً ما شاهدت وافدا يغسل الرصيف أمام منزل كفيله بمياه الشرب الثمينة..! سأغلقُ الآن الصنبور الذي تدفّق أخيراً بالمياه بعد انقطاعها والنهر بجانبي يتدفق نحو البحر فضحكتُ للمفارقة العجيبة.