عبثاً تحاول أن تستعجل غياب هذه اللحظة القاتمة التي لا تزال تجمعهما معاً، وعبثاً، تحاول أن تكسر حصادر هذا العقم الروحي، الذي يستولي على المكان ويحاصر الهواء. الصمت يكاد يقتل كل مصادر الحياة، التي تحولت تفاصيلها إلى إدانة يستوجب استبدالها بمسارات انطلاق أخرى. كان هو هناك، أو ربما هنا بجانبي، لا يبعد عني سوى أمتار محدودة ، يحدق في شاشة التلفزيون التي أمامه. لم تكن جلستنا متوازية معاً، أو حتى تسمح له بمشاهدتي على الأقل، أو الالتفات إلى ملامحي المتغيرة. هو أيضاً يمارس صمته، ويكرِّس اللحظة لمتابعة ما يراه على الشاشة. بين حين وآخر يفتح جواله ليقرأ ربما رسائل ترد إليه، أو ليتصل في عبارة واحدة مخبراً أصدقاءه أنه قادم بعد لحظات. لم نتبادل أي عبارات ذات معنى منذ أيام طويلة، ولم تعد تلك الأحلام التي جمعتنا ذات يوم تتوارى لتتجسد واقعاً غرامياً نعيشه، ونقيم داخل أروقته. غادر الزمان والمكان بهدوء، وبعبارة واحدة، قد أتأخر بإمكانك أن تنامي وقتما تشائين. لم تتوقف أمام ما قال، ولكن أخذت نفساً عميقاً عند مغادرته، شعرت أن المكان يستعيد حريته، وأن بإمكانها الانطلاق من مكانها. أغلقت التلفزيون، وعادت إلى كنبتها كما كانت قبل أن يغادر. لم تتوقف أحاسيس البلادة عن الهطول عليها، ولم يجرؤ يردد داخلها على الاستكانة في مكان آخر. تتأمل في جدران البيت المتهاوي من الحياة، والأمل، والمغلَّف بالرتابة، وتلك الجدران التي تجاور الملل، وظلامية المشاعر. غادر، وترك المنزل كعادته كل ليلة، لكن ليست هذه المشكلة! غادر ولن يعود إلا بعد أن تنام، وتغط جيداً في نومها. أين المشكلة هنا؟ لا توجد سوى مشكلة واحدة تعترضهما معاً وهي محاولة إحياء الأموات، محاولة إعادة الروح لمن فقد روحه. عليها أن تقرر أن تكسر حاجز الصمت الذي فُرض عليهما، وأن تعيد كتابة الدرس من جديد، وأن تحرص بهدوء على انتزاع كل إشارة وهمية تحول بينها وبين المغادرة إلى أسرتها. دون مبررات قد يموت الحب، ولا يعثر أحدنا على أسباب الوفاة مهما حاول التشخيص، ومهما حاول وضع الميت في إطار التشريح! ودون ترتيب قد تتعقد المشاعر، ونعجز عن فك شفرتها! ودون مبرر قد لا نعثر على ذلك الحبيب الذي طالما حلمنا به، وحلم هو بنا. عندما يلتقي اثنان في لحظة انبلاج العاطفة، وبداياتها، تبدأ حقائق كل منهما في التواري، وتتعمق خطوط الوهم، والأحاسيس الملتهبة، لتنبئ عن ميلاد عاطفة، وسطوع إحساس يؤكده كل طرف للآخر. كل منهما يصر بشفافية عميقة، أنه لم يحلم بغيره، ولم يتمن سواه طوال حياته، وفترة بناء أحلامه. لم يتخيل أن يكون لأحد غيره! ولم يتخيل أن يلتقي بشخص آخر سواه، كانت هذه المفردات تسعد كل طرف وتحلق به بعيداً عن كل الخطوط الحمراء، التي من الممكن أن تعترض الطريق. ولفحات الغرام تهفهف بهما يؤكدان أن الحياة خُلقت ليلتقيا معاً وأن الزمن الذي لم يكونا فيه معاً، لم يكن محسوباً. يتعمدان عدم صد نيران الهوى التي حاصرتها، حتى عندما يسأل طرف منهما: هل تسرعنا في هذا ااإلتقاء؟ يجيب الطرف الآخر، بل تأخرنا في أن نلتقي! تُقلبْ الصفحة، وتهدأ النار، وتبدأ في الترمد، دون أن يطفئها أحدهم، وتُسد الطرق، عندها يؤكد كل منهما لنفسه قبل المواجهة، بأن الماضي لو عاد من جديد مرة أخرى لن يختار أحدهما الآخر، وأن هذا الاختيار هو غلطة العمر. وهي تتذكر، وتلملم دواخلها، مع حاجياتها الخاصة، تغادر بهدوء، ويعود هو إلى منزله ولا يجدها، لينام بعمق وبهدوء لا يتجاوز هدوءها.