الزواج من أجمل وأروع تجارب الحياة التي يمر بها الشاب والشابة إذا لم يكن أجملها وأروعها ، وتستمر مع الإنسان في الحياة بحلوها ومرها، ولكن كيف بالمحرومين والمحرومات من هذه التجربة دون وجود مبرر لهذا الحرمان . اطلعت على ما كتبه الأخ الكريم ماجد المهيان بعنوان (قضية عانس) في العدد 15121 ، وأود التعليق على ما ورد وعلى غيره من المقالات في كلمات مختصرة. في البداية أود الإشارة إلى أنه لا توجد مشكلة اجتماعية مستحيلة الحل ، ولكن الإشكالية في كيفية الوصول إلى حل يمكن اعتباره شاملا وجذريا . وما إذا كانت جهود الحل تلامس النقاط الصحيحة أم أنها بعيدة ؟ وهل هناك جهود مقصودة ومدروسة للحل أم لا ؟ وما مدى أهمية القضية ؟ وأجدني بحاجة إلى الوقوف عند هذا السؤال فالقضية من وجهة نظري المتواضعة بالغة الأهمية والحساسية بالنسبة للمجتمع بأسره .. ولا أقل للدلالة على ذلك من صلتها بما يسمى في علم المشكلات الاجتماعية ب ( الوهن الاجتماعي ) والذي قد يسبب الكثير من أشكال القلق للمجتمع . القضية إجمالا لابد وأن تفهم في أحد أبعادها المهمة من جانبها الحقوقي فمن حق كل فتاة وكل فتى على المجتمع أن يصبحا امرأةً ورجلاً متمتعين بأهلية اجتماعية في ظل مؤسسة الزواج للحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي . ومن هذا المنطلق يبزر لنا مصطلح المسؤولية الاجتماعية ، وكيف يطّلع المجتمع بمسؤوليته تجاه هذه الأزمة ؟ وما هي تداعيات عدم تحمل هذه المسؤولية ؟ في الواقع يمكننا القول بأن أي مجتمع يستطيع حل قضاياه عن طريق جهود أبنائه إذا تمكن من تفعيل جهود مبنية على برامج واعية وحسب خطط منهجية وإجرائية ، شريطة أن تسير في الاتجاه السليم. المشكلة الموجودة حاليا هي نتاج تغير اجتماعي وثقافي ، مما يسترعي العمل على إحداث تغيير اجتماعي مدروس وبصفة عملية مما سيسهم في تغيير العقلية وتغيير الممارسات ،ومثال بسيط على ذلك : انتزاع ثقافة تنفع ولي أمر البنت من زواجها أو من عملها وإحلال مكون ثقافي إيجابي بديل هناك العديد من العوامل المؤدية إلى وجود المشكلة ، والكثير من رؤى الحل ، ولكن لن نصل إلى إنجاز حقيقي في ظل بقاء الحلول مبعثرة ، وقبلها العوامل مستمرة ، ولن يتأتى العلاج ما لم يقم المجتمع على بناء مشروع اجتماعي قادر على التعامل مع مختلف العوامل ، ومختلف جوانب الحلول المطروحة بحيث يسير كل ذلك وفق عمل مؤسسي يتخذ من أحدث نظريات الإدارة الحديثة أسلوبا له . كذلك لن نصل إلى حل حقيقي ما لم نتعامل مع الشقين البشريين للقضية وهما : أولا النصف الأول وهو كل من اكتوى بنار العنوسة من الجنسين هؤلاء من الضروري العمل على معالجة حالاتهم وإلا فإن مشروع الحل يكون ناقصا ... ثانيا : فئة الشباب من الجنسين والذين هم في مقتبل العمر ، فيقوم المشروع على التوعية والتثقيف الاجتماعي بحقهم في الاقتران الشرعي في سن مناسبة ، ويعمل على تيسير أمور الزواج بشتى الوسائل والطرق الممكنة . إذا تمكن المجتمع من تصميم آلية لضمان تلك الحقوق ، ولضمان تعزيز حس العدالة الاجتماعية إزاء هذه الحقوق ؛ عندها يكون المجتمع قد سار على الخطى الصحيحة باتجاه الحل . ولكي يكون مشروع الحل متكاملا وشاملا لابد من تحقيق جملة من الأمور من أهمها : • محاولة التوصل إلى فهم عميق لمسائل التغير الاجتماعي التي مرت وتمر بالمجتمع السعودي ، وما يترتب عليه من تغير في أساليب عيش الناس العامة ومنها العادات المتعلقة بالزواج والتغيرات التي طرأت عليها . • الاعتماد على التعامل وفق السنة الربانية (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) • تفعيل مبدأ المسؤولية الاجتماعية على نطاق واسع وسليم . • إذا تمكنا من حشد وتوظيف الطاقات والإمكانيات البشرية على وجه الخصوص بطريقة موجهه وواضحة الأهداف والمهام . • العمل التثقيفي التوعوي وهذا بإمكانه في مشروع واحد أن يعالج الكثير من المشكلات المصاحبة مثل ارتفاع معدل حالات الطلاق وغيرها من المشكلات ، ولا يستغرب القارئ إذا قلت إن مثل هذا المشروع سوف يسهم بشكل أو بآخر في حل مشكلة مؤرقة مثل مشكلة التفحيط رغم عدم تناوله المباشر لها . هذا المشروع بإمكانه الاشتمال على جميع الحلول الجزئية التي قدمها الكاتب وكذلك المشاركون بمداخلات ، فهو يمتلك آلية قادرة على التعامل مع المواقف والحالات والثقافات الفرعية والإفادة منها على طريق الحل الشامل . صاحب فكرة مشروع الزواج من أجل الحياة