كل غيور على دينه ومستقبل بلده يتمنى الخير لهذا الوطن وأهله يتمنى ويحلم أن يراه أفضل بلد في العالم وأهله أكثر الناس سعادة وإنتاجا واستقامة، شغلنا أنفسنا بالسنن والمستحبات وتركنا الواجبات، واهتممنا بالمظاهر وتركنا المخابر، نتحدث عن الفضيلة ونمارس ضدها، نثني على التسامح ونجنح للتشدد، نهتم بصغائر الأمور وننسى كبارها، نتحدث عن النتائج ولا نبحث عن أسبابها، نتحدث عن مسلمات ونظريات وكأنها حقائق غير قابلة للنقاش لا يمكن التشكيك بصحتها. لا تقدم إلا بجهود حثيثة لترسيخ ثقافة حب العمل ورفع قيمته في ثقافتنا وجعله أصلاً من أصول العبادة،تأسياً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها" أو كما قال. الدين جاء لتهذيب أخلاق البشر ورقي التعامل فيما بينهم، حرّم عليهم ما يضر وأباح لهم ما يفيد. كنت في جولة في أحد أسواقنا مع صديق من جنوب أفريقيا، قال لي بعد الجولة: الآن فهمت لماذا لديكم بطالة وفقر رغم وجود ثمانية ملايين أجنبي في بلدكم، أنتم تبالغون في الفصل بين الجنسين وهذا ضد طبيعة البشر والفطرة التي أودعها الله في خلقه من ذكر وأنثى يعملان معاً ويكمل بعضهم بعضا، ليس لدي إحصاءات عن عدد العاملين في التجارة وخاصة في الأسواق والصيدليات والمطاعم، لكنني أثق أنها تشكل نسبة كبيرة من العمالة الوافدة وحصيلتها تشكل نسبة كبيرة مما يحول من مبالغ خارج المملكة. لا أريد من علمائنا أن يحللوا حراما أو يقروا منكراً فهذا والله أبعد ما يكون عن قصدي وعنهم. لكن نريد أن نطبق في أسواقنا ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، في مكة والمدينة، نريدهم أن يفرقوا بين اختلاط مباح كالتجارة والعبادة وطلب العلم والطبابة، واختلاط فيه محرمات ومحذورات وضرره أكثر من نفعه. إن من ينظر إلى أسواقنا هذه الأيام يجد العجب العجاب، فالمرأة تبيع للرجال مستلزماتهم على الرصيف وفي مكان مكشوف، والرجل يبيع للنساء مستلزماتهن الخاصة داخل محلات مكيّفة ومستورة. كنت في زيارة لدولة عربية ودعاني صديق قديم إلى محله التجاري المزدهر، وجدت أن من يعمل فيه زوجته وأمه وأخته ولديه عامل واحد يقوم بالتنظيف وإنزال البضائع وتحميلها.عمل المرأة لن يزيد البطالة بل سيقلصها فهي ستحل محل الأجنبي، كما أنها ستوجد وظيفة لبعض أقاربها وخاصة الزوج إن كان بلا عمل أو متقاعد وسيعمل الأبناء في جلب البضائع وإيصالها. إن حرمان النساء من العمل الشريف بدعوى الفصل بين الجنسين لم يعد ممكنا مع وجود وسائل الاتصالات الحديثة التي دخلت البيوت دون استئذان من أحد، كما أن الفراغ مدعاة لكثير من المشاكل الصحية والخلقية، فالله خلقنا لنعمل ومن يركن للراحة تصبه الأمراض والأوهام وتداهمه السمنة حاضنة الكثير من الأمراض. إن بقاء الإنسان في بيته ولو ليوم واحد دون عمل يصيبه بالملل والكآبة. الاجتهاد مطلوب فيما يخدم مصالح المسلمين ومن يرى وضع بيوتنا ومن يسكنها من السائقين والخدم، وأسواقنا ومن يبيع فيها من الأجانب يعلم أن هناك خللاً لن يحله إلا تعاون الجميع من رجال ونساء للقيام بأعباء الحياة، وهذا لن يقوم به إلا علماء دين متنورون ومطلعون على ما يخدم المصلحة العامة ويسهل على الناس. إن للفصل المبالغ فيه بين الجنسين آثاراً سلبية كثيرة منها ما نراه من تأزم في الأسواق، وما يضيع من أوقات ثمينة أما م التلفزيون والإنترنت خلف الأبواب المغلقة، وما يحصل من تجمعات شبابية في الشوارع والمقاهي والاستراحات قد يتخللها أمور محرمة أخطر من تواجد النساء كبائعات في المحلات التجارية. عظمة الدين في صلاحيته لكل زمان ومكان، وهذا يعني مواكبة التغييرات لما فيه مصلحة الأمة دون التهاون في الواجبات أو التساهل في المحرمات. باب سد الذرائع باب مهم لكن لا يجب أن يكون سبباً في حرمان ملايين النساء المحتاجات والمطلقات والعانسات من العيش الكريم ومن متعة العمل في بيئة تضمن لهن كرامتهن كما هو لدى الكثير من الأسر المحافظة في العالم الإسلامي. العمل يزيد من ثقة المرأة بنفسها حتى وإن تعاملت مع الرجال، والعمل يرفع عنها الحاجة للآخرين فلا تذل أو تبتز بسبب الحاجة. نريد من علمائنا الأفاضل أن يجتهدوا لما فيه مصلحة الدين والأمة، وأن يوسعوا للناس في طلب الرزق كيلا تعيش نسبة كبيرة من الناس وخاصة النساء على الضمان الاجتماعي ومساعدات الجمعيات الخيرية في بلد أنعم الله عليه بخيرات كثيرة، فينطبق علينا قول الشاعر ضمآن والماء من حوله، المطلوب أن نطبق ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم وصحابته الكرام من وجود الرجال والنساء معاً في مكان واحد لأغراض العبادة والتجارة وطلب العلم والطبابة، والتاريخ مليء بقصص النساء العاملات وقد كانت الشقاء بنت عبد الله ناظرة السوق في عهد عمر رضي الله عنه، كما أمر النبي المعتدة أن تجذ نخلها، اللهم لا تجعلنا نحرّم مباحاً، ولا تجعلنا نبيح محرماً. * -لواء ركن طيار متقاعد قائد قاعدة الرياض ..سابقاً قائد كلية الملك فيصل الجوية ..سابقاً عضو مجلس الشورى