الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطق الشعر ومنطق الحياة (2/2) (قراءة في كتاب «المرصاد» للفلالي)
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2004

عرضنا في الحلقة الماضية لنماذج من نقد الفلالي نصوصاً لشعراء معاصرين له. وحاولنا من خلالها أن نقف على منهجه النقدي الذي اجتلب له آلة نقدية من خارج الفن، هي المرصاد. ولعل ما سبق إيراده يكشف إلى حد ما عن مدى انتقال بعض المفاهيم من الحياة إلى المجال النقدي. إذ صرح بأن صنع المفاهيم الشعرية التي لا تطابق ما في الحياة «يذهب بجمال الحياة». كما صرح بتعويله على مبادئ (الرؤية البصرية) و(المعرفة السابقة) و(المعرفة المشتركة) و(المطابقة) و(التفكير المنطقي) في الظواهر، وعلى عدم إمكان الشعر أن يصنع تراكيبه أو معانيه «الخاصة»، وإن صنعها فهي خاطئة قطعاً.
ما ذُكر أعلاه يستدعي عدداً كبيراً من الأسئلة، سأكتفي منها هنا بالإشارة في اقتضاب إلى أهم ما يتطلبه المقام: هل النقد - قديماً أو حديثاً - يعني المطابقة بين المعنى الشعري والمعنى الخارجي؟ وهل تختلف لغة الشعر عن لغة التداول مبنى ومعنى؟ وإلى أي حد؟ إذا كانت الإجابة عن ذلك واضحة (ولو في بعض المناحي دون بعضها الآخر) فلماذا إذاً يحصل الالتباس الشديد عند بعض النقاد أحياناً فيما هو واضح؟
يلحظ المتتبع للتراث أن القدماء تنبهوا بوعي إلى المأزق الذي تؤدي إليه المساواة بين لغة الشعر ولغة التداول، وإلى إشكالية الحكم على منطق أحد المستويين بمنطق الآخر. والملاحظ أنهم كانوا يقدمون لغة الشعر، ويحكمون لها بالعلو والارتفاع عن لغة التداول. فالخليل بن أحمد يسمي الشعراء ب«أمراء الكلام»: «الشعراء أمراء الكلام يصرّفونه أنى شاؤوا، ويجوز لهم ما لا يجوز لغيرهم من إطلاق المعنى وتقييده، ومن تصريف اللفظ وتعقيده، ومدّ المقصور وقصر الممدود، والجمع بين لغاته، والتفريق بين صفاته، واستخراج ما كلّت الألسن عن وصفه ونعته، والأذهان عن فهمه وإيضاحه، فيقربون البعيد ويبعدون القريب، ويحتج بهم ولا يحتج عليهم». (القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء 143 - 144). ويروي البيهقي هذا النص: (الشعراء أمراء الكلام، يجوز لهم شق المنطق وإطلاق المعنى.. إلخ). (المحاسن والمساوئ ص427).
أما ابن جني فقد قال: (فمتى رأيت الشاعر قد ارتكب مثل هذه الضرورات على قبحها وانخراق الأصول بها فاعلم أن ذلك يدل على ما جشمه منه، وإن دل من وجه على جوره وتعسفه فإنه من وجه آخر مؤذن بصياله وتخمطه، وليس بقاطع دليل على ضعف لغته ولا قصوره عن الوجه الناطق بفصاحته. بل مثله في ذلك عندي مثل مجري الجموح بلا لجام، ووارد الحرب الضروس حاسراً من غير احتشام. فهو وإن كان ملوماً في عنفه وتهالكه فإنه مشهود له بشجاعته وفيض منته. ألا تراه لا يجهل أن لو تكفر في سلاحه أو أعصم بلجام جواده لكان أقرب إلى المنجاة وأبعد عن الملحاة، لكنه جشم ما جشمه على علمه بما يعقب اقتحام مثله إدلالاً بقوة طبعه ودلالة على شهامة نفسه). الخصائص (2/394 - 395).
هذا الأمر جعل النحاة، وهم المعنيون أولاً باللغة في مستوى التركيب، يتنبهون إلى إشكال حقيقي يؤدي إليه الاستشهاد النحوي للكلام العادي بنماذج من لغة أخرى تختلف عنه بالضرورة لأنها منزاحة عنه، هي لغة الشعر. إلى أن صار عدد منهم فيما بعد يعدُّ ما يسميه البعض «الضرورة الشعرية» غير مسلَّم به على الصورة الظاهرة التي توحي بها تسميته. أما اللغويون وأصحاب المعجم فقد بدأ يتبلور في أذهانهم، ولا سيما المتأخرون منهم - حين يحررون في معاجمهم مادة «شعر» - مفهومٌ للشعر أوسع من مجرد الوزن والتقفية، يعلي من مكانة الشاعر ولغته. ولهذا قيل في تعريف الشعر: إنه الدراية، والعقل، والفطنة، وهو العلم بدقائق الأمور، والنفاذ إلى ما لا تنفذ إليه بصائر الناس. وقيل في سبب تسميته شاعراً: إنه يشعر بما لا يشعر به غيره، وبأنه يعلم. (ينظر: اللسان، وتاج العروس مادة شعر).
هذه إذاً جذور أولى في تراثنا لما صار يعرف حديثاً بمصطلح «اللغة العليا» للإشارة إلى علو لغة الشعر وتساميها، وعن كون الشاعر يعبِّر عمّا هو عادي أو غير عادي بطريقة غير عادية، وعن كون لغة الشعر لغة في داخل لغة. (ينظر محمد حماسة: الجملة في الشعر العربي ص6). هي نصوص تدل على إحساس قديم بأن لغة الشعر تقوم على ما سمي في هذا العصر ب: الانزياح وكسر البناء، والاختراق، والانتهاك، والانحراف، والإزاحة، والتجاوز..إلخ، وهي مصطلحات تنطلق من مبدأ الاعتداد بالمغايرة بين لغة الشعر ولغة الاستعمال والتداول، بل قد تعد هذه المغايرة أساساً للفرق وشرطاً لتعيين كل مستوى منهما، أي بحسب تعبير سابير: «حين يكون التعبير ذا دلالة غير اعتيادية نسميه أدباً». (اللغة والخطاب الأدبي ص29). اللغة العليا بحسب تسمية «مالارميه» للغة الشعر تشير إلى «تميز هذه اللغة وتحررها من القوانين والقيود الصارمة التي تخضع لها لغة العلم أو لغة النشر ولغة التخاطب العادية». (أحمد المعتوق: اللغة العليا بين المنظور المعجمي ومنظور النحو العربي، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، ص236). وتشير أيضاً إلى «تضادها المستمر للغة النثر في جميع مستوياتها، ومن خلال تجاوزها الكلي لحدود هذه اللغة وخروجها المنظم على قواعدها وعلى نظم اللغة العادية قوانين البناء المنطقي فيها عامة... والعمل على إطلاق سراح المعنى من الصلات الدلالية القائمة». (أحمد درويش: مفهوم اللغة العليا في النقد الأدبي، المجلة العربية للثقافة ص60 - 61، 63). سر اختلاف الشعر بحسب جون كوهين «يكمن في نمط خاص من العلاقات التي يقيمها الشعر بين الدال والمدلول من جهة وبين المدلولات نفسها من جهة أخرى». (جون كوهين: بنية اللغة الشعرية ص191).
يقتضي الاختلاف بين لغة الشعر المعبِّرة عن الفن ولغة التواصل المعبرة عن الحياة والواقع الطبيعي الخارجي، اختلافاً قد يصل إلى حد التضاد، عدم محاكمة أحد المستويين بمرجعية الآخر. الناقد الذي ينظر إلى الفن بعين الفن هو من ينجح في التحرر من الحياة ومن النظر بعين الحياة ساعة التأمل في الفن، ويستطيع النزول على شرط النموذج الذي ينظر فيه متخلياً ولو مؤقتاً عن شروط نظام الحياة. وهنا تأتي الصعوبة البالغة في القدرة على التخلص من نظام الحياة الذي يفرض في أحيان كثيرة فرضاً تصعب مقاومته نظام القراءة. نظام القراءة الذي يفترض المعنى الواحد على سبيل المثال هو نتيجة من نتائج النظام الاجتماعي السلطوي أو الفئوي، كما يقرر إمبرتو إيكو (الأثر المفتوح ص21). وقياساً على ذلك يمكن القول: إن نظام الحياة الذي تكون في ضوء ثقافة المجتمع المحافظ هو نظام حياة يخشى التغيير ويخاف التحولات، ويفرض من ثم في القراءة والنفور من التجريب والتمسك بتثبيت النماذج القائمة والعمل على تأييدها. المجتمع المحافظ الذي يحرص على المحافظة على الذاكرة الجماعية يكرّس وضع (المعرفة المشترك) و(المعرفة السابقة) منطلقاً، بل شرطاً، لقبول العمل الفني.
يمكنني هنا أن أعود لاستحضر نص ابن جني السابق الذي يشبِّهُ فيه الشاعر بالمقاتل. لكن المقاتل يمكن أن يكون محاكياً غيره من المقاتلين، فيكون بحسب ما يقتضيه نموذج القتال المكرس من قبل حذراً آخذاً بأسباب السلامة فيؤدي ما عليه من واجب دون أن يعرض نفسه للملحاة، بل يكون أقرب إلى المنجاة. ويمكن أن يكون شجاعاً مغامراً لا تمنعه معرفته بأسباب المنجاة وعلمه بعواقب ما يفعله من الاقتحام؛ (إدلالاً بقوة طبعه ودلالة على شهامة نفسه) بعبارة ابن جني. إنه المغامر المجرب في مقابل الحذر المثبت المؤبد. هذا المقاتل الشجاع المجرب لا يعدم في أحيان كثيرة أن يجد ممن يحكمهم نموذج القتال الحذر المحسوب، أو ربما ممن يعجزون عن المغامرة مثله، مَنْ ينتقده على خروجه عن النموذج القائم، ويكيل له التهم على اقتحام الميدان من غير احتشام.
إذا نظرنا إلى تأريخ الشعر العربي فسنرى - مصداقاً لكلام ابن جني في المشابهة بين المقاتل والشاعر من حيث (التأبيد) و(التجريب) - أن الشعراء الذين قاتلوا كغيرهم كثيرون جداً، لكن المقاتلين الشجعان المغامرين الذين خرجوا على النماذج القائمة ولم يرضوا أن يكونوا من المؤبِّدين قليلون، وهم الذين تميزوا عن غيرهم، كأبي تمام وأبي نواس. ولم يعدم هؤلاء من حاكمهم وحاسبهم بمرجعية النموذج القائم لا بمرجعيات نماذجهم هم. هل يمكن أن نقول: إن النقاد الذين حاكموا هؤلاء الشعراء على هذا النحو هم أصحاب «مرصاد» أيضاً؟
وختاماً فإن أردنا الربط بين هذا النهج النقدي وسؤال التنوير المعلق دوماً. وإذا كان التنوير يتضمن - فيما يتضمن - رؤية للحياة بصورة عامة منفتحة تميل إلى التحديث والتطوير والخروج من الثقافة المتقوقعة على نفسها إلى حيث التجارب الإنسانية الواسعة بلا خوف أو وجل، وهو ما يستتبع تطويراً في الأدب بالضرورة، فلا أقل أن يكون في الأدب تحرراً من شروط غير الأدب. وهذا إن تحقق فلعله يذهب في اتجاه معاكس ليكون أيضاً سبباً في تحرر الرؤية للحياة وانفتاحها وانعتاقها من الانغلاق والجمود. وإذاً فالسلوك المرصادي يسير في اتجاه أزعم أنه عكس حركة التنوير المفترضة، لا سيما إذا حكمت مرجعياته نظمُ الحياة التي تقف في طريق التجريب، وتتخذ من النماذج التقليدية القائمة، أو من نظام الحياة المكرس، عقبة تقف في طريق التجديد، وتؤخذ ذريعة لمحاسبته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.