«السعودية للكهرباء» شريك استراتيجي في النسخة الثانية من منتدى المحتوى المحلي    وزراء داخلية الخليج يعززون التعاون الأمني المشترك في اجتماعهم ال41 بالدوحة    العيسى يستقبل باحثين ومُتخصصِّين بالشؤون السياسية والعلاقات الدولية بمجلس العلاقات الأمريكية الخارجية    24,487 طفلاً وطفلة بتعليم جازان يحتفون باليوم العالمي للطفل 2024م    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    هتان السيف: جاهزة لمواجهة الجزائرية ليليا عثماني.. والجمهور سبب قوتي    دراسة تقول إن كرة القدم الاحترافية لا تشهد تطبيق معايير السلامة المطلوبة    أمير الرياض يرأس الاجتماع السنوي الثاني للمحافظين ومسؤولي إمارة المنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    أصالة في "شتاء الألف ليلة وليلة"    وزير العدل يبحث مع رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص سبل تعزيز التعاون    بعد صواريخ «أتاكمز».. أمريكا تدعم أوكرانيا بألغام مضادة للأفراد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية طاجيكستان    NHC تطلق مشروعًا تعليميًا في وجهة خزام بمعايير عالمية بالشراكة مع مجموعة مدارس الرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام التعليم    حرس الحدود يحبط محاولات تهريب 939 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر و82,409 أقراص من مادة الإمفيتامين    المرأة السعودية أثبتت كفاءتها في سوق العمل وارتفعت نسبة تقلدها للمناصب القيادية    استخدام «الجوال» أثناء قيادة المركبة يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في منطقة المدينة المنورة    المملكة ترسّخ ريادتها "الإنسانية" باستضافة مؤتمر "التوائم الملتصقة"    "السعودية للكهرباء" و"كاوست" تطلقان أول مشروع بحثي من نوعه على مستوى العالم لاحتجاز الكربون في محطة توليد رابغ    ارتفاع أسعار الذهب    استشهاد وفقد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    هوكشتاين من بيروت: ألغام أمام التسوية    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    «الموانئ» للشركات المتعاقدة: التزموا ببطاقات تشغيل الشاحنات    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    ياسمين عبدالعزيز تثير الجدل بعد وصف «الندالة» !    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    القافلة الطبية لجراحة العيون تختتم أعمالها في نيجيريا    22 ألف مستفيد من حملة تطعيم الإنفلونزا بمستشفى الفيصل    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    رهانات زيارة ماكرون للمملكة العربية السعودية    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    الرومانسية الجديدة    كلب ينقذ سائحاً من الموت    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    سلطنة عمان.. 54 عاماً في عز وأمان.. ونهضة شامخة بقيادة السلطان    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا واسَعيْد المزن ما أسرع مطاياه
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2009

منذ وجد الانسان على الأرض وبصره معلق بالسماء ، يتدبر ملكوتها، ويستهدي بكواكبها، ويشكل من مشاهدها صوراً بديعة، وأخيلة متنوعة. كما يكون من توقعاته ومايصاحبها من أحداث معرفة أسس عليها علم الفلك، وقد ساعد صفاء الصحراء وحاجة أهلها في حياتهم إلى الاسترشاد بظواهر الطبيعة على جلاء أسرار الكون وتنمية الابداع. وظلت السماء متجددة المشاهد كما ظل الانسان مسحوراً بجمالها ومشدوها بانتظام مجراتها، حذراً من تقلبات ظواهرها. وكم رأى الطير تحلق في السماء فغبطها على الطيران فقال:
أسرب القطاهل من يعير جناحه
لعلي إلى من قد هويت أطير
ويظل الحافز على الطيران مشاهدة الحبيب و الوصول إليه أينما كان، وشاعرنا اليوم (الزريْد) يجد في السحائب العابرة رياشاً أبلغ تأثيراً في السرعة فيقول:
لا وا سعَيْد المزن سيره سريع
لا وا سعَيْد المزن ما اسرع مطاياه
ضحَيْ خرَّجْ من ديار نجيع
وعصَيْر يسقي دار جالي ثناياه
أبو خدَيْد مثل بارق هزيع
أبو مبيسِْم والحلا في شفاياه
رقة وعذوبة، وتشبيه لتتابع السحب في السماء بالمطايا حتى إذا التأمت في وقت وجيز تداخلت الالوان و مثّل الرعد رغاء المطايا وبين رأد الضحى خروج المزن من البحر و ذبول وهج الشمس تحار السحب عند ديار الحبيب فتذرف دموع الفرح بين يديه لتسقي دياره، هذا الحبيب ذو الثنايا ناصعة البياض لتعهدها بالسواك، وذو الخد الأسيل الذي يشبه لونه لون بارق هزيع الليل في ديار بعيده، وذو المبسم الجميل طيب الرائحة، وأسلوب التصغير ينم عن الاشفاق والتودد و التمليح، وهذا الأسلوب يغلب على شعراء مابين الحرمين، وخاصة ما قرب من المدينة المنورة منطقة الشاعر(الزريْد) وهو سريحى من بنى سالم.
كان الشعر في زمن الشاعر محل تقدير واهتمام لأن الشعراء حين يبدعون الشعر إنما يعبرون عن رؤية أو يتألمون لحادثة، أويستجيبون لهاجس، وهم يحسبون حسابا لردود الفعل لدى المتلقي و الناقد اللذين يرفعان من شأن القصيدة أو يودعانها ملف النسيان. والقصيدة متى ما تميزت فنياً و محتوى رفعت شأن مبدعها وسارت بها الركبان، وهذا ماكان عليه شاعرنا الذي كانت بينه و بين الشاعر راشد بن سنيان مراسلات عمقت بينهما أواصر الصداقة دون أن يلتقيا إذ كانت المواسم فرصاً وحيدة لتلاقي الناس.
وكان الصيف من أهم المواسم التي تنتعش فيها القرى بتجمع الناس، وكان وادي الصفراء ووادي ينبع مصيفين هامين فيما بين المدينة المنورة و ينبع البحر حيث يقيم الشاعران المتطلع كل منهما لمقابلة الآخر.كان ابن سنيان في قرية(شعثاء) من ينبع النخل حين عزم على السفر إلى قرية (مدسوس) حيث يقيم( الزريْد) والمسافة بينهما لاتتجاوز الخمسة عشر ميلاً . وعلى مسافة قريبة من (مدسوس) التقيا، ووفقا للعادة ترجل كل منهما عن راحلته مسلماً ثم توليا إلى ظل شجرة للاستراحة و استكمال التعارف فيما بينهما، وأخذ كل منهما ينزل من على راحلته ماحمل من قهوة وادواتها وبعض الرطب، وتركا راحلتيهما تعرشان من نوامي الشجر وفروعه.
ولما كان الشاعران متقدمين في السن فإن الزريد عندما هم بالجلوس اعتمد على عصا معه قائلا:
من لا عنى له حزة الشيب مركوع
مطوعاً له لينات مقاسيه
أحلى من الحالى على لذعة الجوع
أمر من الحنظل على من يعاديه
قال ابن سنيان مكملاً:
عطية المولى من اللي لها نسوع
لاصار ملحك من شفا الحيد جانيه
والاّ ترى بعض المجاني كما القوع
مثل الخلا مايوحي اللي يناديه
قال الزريد: إنت ابن سنيان؟
قال ابن سنيان: إنت الزريد؟
وتم إكمال التعارف بينهما، وكانت المسافة إلى حي الزريد الأقرب إلى موقعهما فتوجها إلى هناك في ضيافة الزريد وعاش الحي أياما وليالي حافلة بالشعر والسمر.
كانت الأبيات السابقة تمجيداً للذرية الصالحة التي تعنى بالإنسان في كبره، فمثلما تكون العصا متكأ يعتمد عليه في الركوع و القيام عند العجز فكذلك الولد عند الكبر. هكذا يرى الشاعر الزريد يؤيده ابن سنيان مفسراً رمزية الزريد بأن هذا المركوع أو السند إنما يأتي هبة من الله ومن انجاب المرأة ذات الجدائل و المنبت الجميل المختار، ويوصي بحسن اختيار الزوجة، وهو ماأوصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ( تخيروا نطفكم فإن العرق دساس).
ومن أخبار الشاعرين أن الزريد باع نخلا و خلايا نحل واشترى بثمنها أربعة جمال لتشغيلها في النقل وبخاصة في موسم الحج فقال:
بعت الجماد اللي وفوقه كثيرة
به سبع نقمات وان اسنن شدن
باربع سواحل رتبن في القطيرة
يقفن بالخيرات وياما بها جن
وكلمة وفوق تجميل للآفات أو النقمات السبع اللتي ذكر،و منها الآفات الزراعية و الجدب الذي يميت النخل ويمنع العشب و الكلأ و الزهور التي يعيش عليها النحل، و إذا أجدبت الارض انتقل النحل من خلاياه إلى خلايا بعيدة حيث الزهور.أما الأبل فإن الشاعر يشبهها بالسفن في السواحل و بخاصة إذا ضمت إلى قوافل النقل فإنها تغدو محملة بالخير وتروح محملة بخير أخر.
وتحققت فرحة الزريد في مدينة ينبع حين حصل على عرض من الحكومة العثمانية بنقل معدات من ينبع إلى المدينة المنورة ، ولكنه اكتشف فيما بعد زيادة وزن الحموله وقلة أجرة النقل فاعتذر عن ذلك ولكن الجند ضربوه وأرغموه على نقل المعدات. وبلغ ذلك ابن سنيان الذي لم يكن مسروراً من بيع النخل وخلايا النحل مفتخراً بصبره وبعدم تفريطه في نخله وخلايا نحله.
فقال:
أخير منها عشقتي في عميرة
لا مال فَيّ العصر جمخورهن دن
ومراقد اللي طول باعي جميره
ونهود صينيات ماقط لمسن
مادام ابوها كل شي يديره
واخوانها زبن المهمات لاجن
أحسن من اللي (رتبن في القطيرة)
ملطوم بالكرباج لو ما لها قن
وابن سنيان يفتخر بتربية النحل، وناقم على الجند ومعاملتهم السيئة وتسلطهم بلا مبرر، ومن ولعه بالنحل يقول في مناسبة أخرى:
أنا عشقتى في دارنا خود في الخلا
في القنة اللي نايفة عن قذالها
تقيَّة عن الغربي غبيّه عن الصبا
سهيل اليماني لا طلع مابدا لها
مراقب لها من دارنا المرقب العلا
الاخوين اللي حايلهَ عن جبالها
لها عندنا حشمة وميزة من الغلا
عن البدوه اللي فنّها في حلالها
وأهل النحل يدركون المقاصد التي أشار إليها الشاعر من حسن اختيار مواقع الخلايا وبعدها عن الرياح التي تعصف بالنحل وقد تصرفه أو لاتيسر له الخروج و الدخول إلى الخلية، ثم يحدد الموقع و المكان وفق المعالم المعروفة في دياره، وابن سنيان من الأحامدة من بني سالم ، وديارهم مشهورة بالعسل الجيد أما الزريد فهو شاعر وجداني، من ذلك قوله:
واقلبى اللي في مكاني نسيته
بين الغدير ومن ورا الضلع ابوفي
عوّدت له من حزّتي مالقيتة
واقلبى اللي ضاع منى وانا حي
كله سبايب ظبي طفته واريته
واقف على المورد ويشرب من المي
ياليت حل النهب فيهن ياليته
أشيلها واروح بها نية إلَيْ
أحطها في بيت توي بنيته
وبمسلّبات الروم نلوي لهم لي
وللشاعرين مواقف أخرى وابداعات يضيق المجال عن ذكرها ،وفي كتاب (مرويات ابن قابل )للكاتب طرف منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.