المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا واسَعيْد المزن ما أسرع مطاياه
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2009

منذ وجد الانسان على الأرض وبصره معلق بالسماء ، يتدبر ملكوتها، ويستهدي بكواكبها، ويشكل من مشاهدها صوراً بديعة، وأخيلة متنوعة. كما يكون من توقعاته ومايصاحبها من أحداث معرفة أسس عليها علم الفلك، وقد ساعد صفاء الصحراء وحاجة أهلها في حياتهم إلى الاسترشاد بظواهر الطبيعة على جلاء أسرار الكون وتنمية الابداع. وظلت السماء متجددة المشاهد كما ظل الانسان مسحوراً بجمالها ومشدوها بانتظام مجراتها، حذراً من تقلبات ظواهرها. وكم رأى الطير تحلق في السماء فغبطها على الطيران فقال:
أسرب القطاهل من يعير جناحه
لعلي إلى من قد هويت أطير
ويظل الحافز على الطيران مشاهدة الحبيب و الوصول إليه أينما كان، وشاعرنا اليوم (الزريْد) يجد في السحائب العابرة رياشاً أبلغ تأثيراً في السرعة فيقول:
لا وا سعَيْد المزن سيره سريع
لا وا سعَيْد المزن ما اسرع مطاياه
ضحَيْ خرَّجْ من ديار نجيع
وعصَيْر يسقي دار جالي ثناياه
أبو خدَيْد مثل بارق هزيع
أبو مبيسِْم والحلا في شفاياه
رقة وعذوبة، وتشبيه لتتابع السحب في السماء بالمطايا حتى إذا التأمت في وقت وجيز تداخلت الالوان و مثّل الرعد رغاء المطايا وبين رأد الضحى خروج المزن من البحر و ذبول وهج الشمس تحار السحب عند ديار الحبيب فتذرف دموع الفرح بين يديه لتسقي دياره، هذا الحبيب ذو الثنايا ناصعة البياض لتعهدها بالسواك، وذو الخد الأسيل الذي يشبه لونه لون بارق هزيع الليل في ديار بعيده، وذو المبسم الجميل طيب الرائحة، وأسلوب التصغير ينم عن الاشفاق والتودد و التمليح، وهذا الأسلوب يغلب على شعراء مابين الحرمين، وخاصة ما قرب من المدينة المنورة منطقة الشاعر(الزريْد) وهو سريحى من بنى سالم.
كان الشعر في زمن الشاعر محل تقدير واهتمام لأن الشعراء حين يبدعون الشعر إنما يعبرون عن رؤية أو يتألمون لحادثة، أويستجيبون لهاجس، وهم يحسبون حسابا لردود الفعل لدى المتلقي و الناقد اللذين يرفعان من شأن القصيدة أو يودعانها ملف النسيان. والقصيدة متى ما تميزت فنياً و محتوى رفعت شأن مبدعها وسارت بها الركبان، وهذا ماكان عليه شاعرنا الذي كانت بينه و بين الشاعر راشد بن سنيان مراسلات عمقت بينهما أواصر الصداقة دون أن يلتقيا إذ كانت المواسم فرصاً وحيدة لتلاقي الناس.
وكان الصيف من أهم المواسم التي تنتعش فيها القرى بتجمع الناس، وكان وادي الصفراء ووادي ينبع مصيفين هامين فيما بين المدينة المنورة و ينبع البحر حيث يقيم الشاعران المتطلع كل منهما لمقابلة الآخر.كان ابن سنيان في قرية(شعثاء) من ينبع النخل حين عزم على السفر إلى قرية (مدسوس) حيث يقيم( الزريْد) والمسافة بينهما لاتتجاوز الخمسة عشر ميلاً . وعلى مسافة قريبة من (مدسوس) التقيا، ووفقا للعادة ترجل كل منهما عن راحلته مسلماً ثم توليا إلى ظل شجرة للاستراحة و استكمال التعارف فيما بينهما، وأخذ كل منهما ينزل من على راحلته ماحمل من قهوة وادواتها وبعض الرطب، وتركا راحلتيهما تعرشان من نوامي الشجر وفروعه.
ولما كان الشاعران متقدمين في السن فإن الزريد عندما هم بالجلوس اعتمد على عصا معه قائلا:
من لا عنى له حزة الشيب مركوع
مطوعاً له لينات مقاسيه
أحلى من الحالى على لذعة الجوع
أمر من الحنظل على من يعاديه
قال ابن سنيان مكملاً:
عطية المولى من اللي لها نسوع
لاصار ملحك من شفا الحيد جانيه
والاّ ترى بعض المجاني كما القوع
مثل الخلا مايوحي اللي يناديه
قال الزريد: إنت ابن سنيان؟
قال ابن سنيان: إنت الزريد؟
وتم إكمال التعارف بينهما، وكانت المسافة إلى حي الزريد الأقرب إلى موقعهما فتوجها إلى هناك في ضيافة الزريد وعاش الحي أياما وليالي حافلة بالشعر والسمر.
كانت الأبيات السابقة تمجيداً للذرية الصالحة التي تعنى بالإنسان في كبره، فمثلما تكون العصا متكأ يعتمد عليه في الركوع و القيام عند العجز فكذلك الولد عند الكبر. هكذا يرى الشاعر الزريد يؤيده ابن سنيان مفسراً رمزية الزريد بأن هذا المركوع أو السند إنما يأتي هبة من الله ومن انجاب المرأة ذات الجدائل و المنبت الجميل المختار، ويوصي بحسن اختيار الزوجة، وهو ماأوصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ( تخيروا نطفكم فإن العرق دساس).
ومن أخبار الشاعرين أن الزريد باع نخلا و خلايا نحل واشترى بثمنها أربعة جمال لتشغيلها في النقل وبخاصة في موسم الحج فقال:
بعت الجماد اللي وفوقه كثيرة
به سبع نقمات وان اسنن شدن
باربع سواحل رتبن في القطيرة
يقفن بالخيرات وياما بها جن
وكلمة وفوق تجميل للآفات أو النقمات السبع اللتي ذكر،و منها الآفات الزراعية و الجدب الذي يميت النخل ويمنع العشب و الكلأ و الزهور التي يعيش عليها النحل، و إذا أجدبت الارض انتقل النحل من خلاياه إلى خلايا بعيدة حيث الزهور.أما الأبل فإن الشاعر يشبهها بالسفن في السواحل و بخاصة إذا ضمت إلى قوافل النقل فإنها تغدو محملة بالخير وتروح محملة بخير أخر.
وتحققت فرحة الزريد في مدينة ينبع حين حصل على عرض من الحكومة العثمانية بنقل معدات من ينبع إلى المدينة المنورة ، ولكنه اكتشف فيما بعد زيادة وزن الحموله وقلة أجرة النقل فاعتذر عن ذلك ولكن الجند ضربوه وأرغموه على نقل المعدات. وبلغ ذلك ابن سنيان الذي لم يكن مسروراً من بيع النخل وخلايا النحل مفتخراً بصبره وبعدم تفريطه في نخله وخلايا نحله.
فقال:
أخير منها عشقتي في عميرة
لا مال فَيّ العصر جمخورهن دن
ومراقد اللي طول باعي جميره
ونهود صينيات ماقط لمسن
مادام ابوها كل شي يديره
واخوانها زبن المهمات لاجن
أحسن من اللي (رتبن في القطيرة)
ملطوم بالكرباج لو ما لها قن
وابن سنيان يفتخر بتربية النحل، وناقم على الجند ومعاملتهم السيئة وتسلطهم بلا مبرر، ومن ولعه بالنحل يقول في مناسبة أخرى:
أنا عشقتى في دارنا خود في الخلا
في القنة اللي نايفة عن قذالها
تقيَّة عن الغربي غبيّه عن الصبا
سهيل اليماني لا طلع مابدا لها
مراقب لها من دارنا المرقب العلا
الاخوين اللي حايلهَ عن جبالها
لها عندنا حشمة وميزة من الغلا
عن البدوه اللي فنّها في حلالها
وأهل النحل يدركون المقاصد التي أشار إليها الشاعر من حسن اختيار مواقع الخلايا وبعدها عن الرياح التي تعصف بالنحل وقد تصرفه أو لاتيسر له الخروج و الدخول إلى الخلية، ثم يحدد الموقع و المكان وفق المعالم المعروفة في دياره، وابن سنيان من الأحامدة من بني سالم ، وديارهم مشهورة بالعسل الجيد أما الزريد فهو شاعر وجداني، من ذلك قوله:
واقلبى اللي في مكاني نسيته
بين الغدير ومن ورا الضلع ابوفي
عوّدت له من حزّتي مالقيتة
واقلبى اللي ضاع منى وانا حي
كله سبايب ظبي طفته واريته
واقف على المورد ويشرب من المي
ياليت حل النهب فيهن ياليته
أشيلها واروح بها نية إلَيْ
أحطها في بيت توي بنيته
وبمسلّبات الروم نلوي لهم لي
وللشاعرين مواقف أخرى وابداعات يضيق المجال عن ذكرها ،وفي كتاب (مرويات ابن قابل )للكاتب طرف منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.