نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو وزير الخارجية يصل قازان لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع بريكس    التعاون يتغلّب على التين أسير التركماني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    الإحصاء:13.4 نسبة ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر    أمير المدينة المنورة يرعى الحفل الختامي لموسم تمور المدينة    بناء الشخصية.. استثمار وطني    إلى وزارة الثقافة مع التحية!    هل انخفاض الشكاوى مؤشر إيجابي ؟!    «ديك فرنسي» يثير نزاعاً قضائياً    «جوجل» تظهر وصفات الطعام بنتائج البحث    أبعاد إنسانية    المطارات للسفر.. لا للمزاح    السعودية وتحديات المنطقة    هوكشتاين في لبنان.. جعجعة بلاطحن    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    في الجولة الثامنة من دوري روشن للمحترفين.. الهلال يواجه التعاون.. والاتحاد ضيفا على الرياض    هكذا يكون الرد يا سالم    «إيثار حيان» المتوجة بذهبية تايكوندو الألعاب السعودية ل(البلاد): الأميرة «دليل» آمنت بموهبتي.. وكثيرون راهنوا على خسارتي    الدرعان مديراً بمجمع إرادة والصحة النفسية    أفراح حلواني وراشد بقران الدكتور عاصم    صيني ينسى زوجته الحامل في الشارع    عبدالعزيز بن ماجد يواسي آل مقبول في فقيدهم    نائب مدير عام الجوازات يتفقد سير العمل في جوازات منطقة القصيم    ضمن الأنشطة المدرسية.. ابتدائية زيد بن الخطاب تُتوج بدوري كرة القدم    «هاكثون الإبل».. تعزيز الموروث الثقافي    بمبادرة من المملكة.. انطلاق الأسبوع العربي في "اليونسكو" نوفمبر المقبل    امرأة يمَّمت وجهها شطر الإبداع.. عن ابنة «بيت الحكمة» أكتب    المُعمِّر السعودي.. حكاية انتهت بقوتها ورشاقتها    فلتان ملعون    حدثوني عن مقبرة الأحلام    "التخصصي" يعزز مكانة المملكة في السياحة العلاجية    بصمة الرؤية تظلل الملتقى الصحي!    احتفال الثبيتي بزواج راكان    تركيا: أربعة قتلى و14 جريحاً في هجوم على شركة صناعات الفضاء    ثبات المواقف    الحليسي يحتفي بدكتوراه ريم    6 مناطق تسجل ارتفاعا في العقار يفوق الرياض    18 مليونا تذاكر السينما المباعة    أمير جازان يدشّن مهرجان الفل والنباتات العطرية الثاني بمحافظة أبو عريش    مانشستر سيتي يسحق سبارتا براغ بخماسية في «أبطال أوروبا»    للمرة الخامسة.. نجم القادسية آل مخلص بطل العالم للجوجيتسو    201 ألف وظيفة في اللوجيستيات بحلول 2030    مرضى اضطراب الزورانية غير مسؤولين جنائيا    4 تقنيات بمؤتمر تطورات طب الأطفال    «هاتريك» رافينيا يقود برشلونة لكسر عقدة بايرن ميونخ برباعية    القبض على (3) مقيمين في جدة لترويجهم مادة الحشيش المخدر    المعلومة بين الحقيقة والوهم    في ظلال موسى.. الإنسان القلِق الخائف    أمير القصيم يستقبل نائب مدير الجوازات    مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية يزور جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى الصحة العالمي 2024    4738 طالباً يتأهلون لمسابقة «موهوب»    نائب أمير الرياض يعزي ابن شوية وابن حضرم    السفير الإيراني يزور مجمع طباعة المصحف الشريف    المصارير يتنازلون عن قاتل والدهم لوجه الله تعالى    جامعة الأمير سلطان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء مركز فكر سعودي متخصص في الدبلوماسية العامة    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«من أنا لأحكم على الآخرين؟!»
ضوء صحفي
نشر في الرياض يوم 26 - 06 - 2009

يوقف أحد الأشخاص مجموعة من الشبان الصغار في السوق وينهرهم ويشرح لهم كيف يجب عليهم أن يكونوا بشراً أفضل، ويطلب منهم بعد ذلك مغادرة السوق. يوقفك شخص آخر ويلقي عليك محاضرة في الأخلاق ثم يمضي وهو يرجو أن تكون تعلمت منه قليلاً. ما الذي يجعل شخصاً يملك مثل هذا الإحساس بالتطهر والتفوق الأخلاقي على الآخرين؟!. ربما لأسباب كثيرة متعددة ولكن أحدها هو لأنه لا يسمع بداخله صوت يسأله: "من أنا لأحكم على الآخرين؟!".
لا يقتصر هذا الأمر فيما يحدث خارجاً حيث يتحول مثل هذا الحكم الأخلاقي قانوناً يمكن أن تعاقب عليه، ولكن أيضا يخترق حياتنا بالكامل. أنظر كيف نتحدث عن الآخرين غالباً بإحساس بالتفوق الأخلاقي والإيماني وهذا ما يفسر الدعوات المستمرة التي نطلقها للآخرين بالهداية والصلاح الروحي. ولكننا أيضا نشعر بأننا أقل أخلاقية من البعض فندعهم يتحكمون في أفكارنا وقيمنا. مثلا أحد الأشخاص يقوم بشكل مستمر بنصح الآخرين لدرجة البكاء. هو على يقين تام أنه على صح وهم على خطأ لدرجة أنه يبكي من هذه الحقيقة الواضحة بالنسبة له وتجد هناك من يشعر بالشفقة على نفسه لأنه أقل من مستوى هذا الشخص الذي يملك حقيقة التفوق الأخلاقي. أما الآخرون الذين يختلفون معنا في الدين والمذهب والفكر فإن سؤال" من أنا لأحكم على الآخرين؟!" لا يطرح أبدا في هذا الموقف ولكن سؤال إيماني آخر هو :"لماذا لا تتوب؟!". إن بشريتهم لا تكتمل إلا إذا أصبحوا مثلنا. عندئذ يصبحون آخرين.
مثل هذا السؤال المهم جدا هو ما نحتاجه في حياتنا الآن ربما أكثر من أي سؤال آخر لأنه قادر على أن يجعلنا أكثر فهماً لبعضنا ويزيح ركاماً كبيراً من الأفكار والنظرات القاصرة ناحية الآخرين، ولكن من الواضح أن مثل هذا السؤال من المفترض أن ينبع من رؤية تؤمن بالأهمية الكبرى للقيمة الإنسانية، ولا تطلق الأحكام الأخلاقية الجاهزة على الآخرين، وترى الإنسان بصورة جوهرية معقدة وليست شكلية بسيطة.
"سؤال من أنا لأحكم على الآخرين" المهم يأتي بشكل أساسي كاعتراف ذاتي من قبل الشخص الذي لا يرى نفسه كمصدر للحكم الأخلاقي على الآخرين و يدرك أن لا يوجد أحد في الدنيا يستطيع أن يلعب مثل هذا الدور لأكثر من سبب. الأول أنه لا أحد يملك بعد أفضلية بالتواصل المباشر مع الله مما يمنحه فرصة الحكم على الآخرين. الثاني أنه يؤمن أن لا أحد أفضل من الآخر فكلنا يختلط فينا الخير والشر. الثالث أن العلم يكتشف بشكل مستمر تعقيد الطبيعة الإنسانية التي مازالت غامضة . كل هذه الأسباب وغيرها تجعل مثل هذا السؤال أساسياً في رؤيتنا لأنفسنا وللآخرين. أن هذا السؤال يمكن أن يجعلنا نسمع بداخلنا هذه الهمسات السرية. إن حياتي مليئة بالأخطاء، وسأرتكب المزيد من الأخطاء، ولكني أيضا قمت بأشياء جيدة.أنا مثل الجميع يختلط بداخلي الصح والخطايا التي أسعى للتقليل منها لهذا أنظر للآخرين بذات النظرة. إن نفسي غامضة وإذا كنا نتخبط جميعاً في هذا الغموض فلا يمكن أن نتعامل مع الآخرين بأخلاقية زائفة.
من المفترض أن تسهم هذه الأسباب التي تبرر مثل سؤال: "من أنا لأحكم على الآخرين؟!" في تكويننا بشخصية تدرك حجمها وطبيعتها وضعفها فتجعلها أكثر تواضعا ً، وأكثر واقعية وبعداً عن تلقي الرسائل الخرافية ،تقوي الرابطة الإنسانية التي تجمعها مع الآخرين لذا تحرص على احترام حقوقهم مثلما ترغب هي باحترام حقوقها الشخصية. وإذا تأملنا تجارب غيرنا من البشر الذين طرح كل واحد منهم على نفسه مثل هذا السؤال الذاتي الداخلي نجد أنهم توصلوا بفضله لثقافات يغيب الأشخاص الذين يرون أنفسهم أكثر أخلاقية من الآخرين وأصبحوا جميعاً يتحدثون مع بعض بطريقة متساوية لا يمكن لأحد فيهم أن يوقف أحداً بالشارع يوبخه وينصحه ليكون بمثل إيمانه وأخلاقه ونور قلبه.
من الجائز الحديث بين الأشخاص بالتباين المالي فهناك الفقراء والأثرياء، أو الفكري فالذي يتخرج من جامعة هارفارد ربما يملك طرقاً للتفكير أكثر علمية من شخص لم يدرس في حياته، ولكن التباين الإيماني والأخلاقي أمر غير ممكن ولا يمكن تحويله إلى سلطة نعاقب بها الآخرين ونصنفهم. ولكن الذين يقولون بالتفوق الإيماني يركزون على تصرفات الشخص ولبسه وطقوسه وحديثه وحفظه ولكن كل هذه أشياء شكلية ولا تعكس عمق الإيمان ولا نبل الأخلاق ولا سمو الشخصية. ولهذا هم يرون مثل هذه المسألة الجوهرية العميقة بمثل هذه الصورة الشكلية السطحية – الشكل المحدد بالطبع- التي لا تتوافق مع يقينهم بتفوقهم الأخلاقي وارتباطهم الخاص مع الله وكل ذلك يجعلهم يشعرون أنهم أكثر إيماناً من الآخرين الذين يسعون لجذبهم إليهم. الإرهابيون شعروا بداخلهم في هذا الإحساس الأخلاقي بشكل قوي فقاموا بتفجير الآخرين الذين يعارضونهم، والمتطرفين يشعرون بذلك بصورة أقل فيريدون أن يفرضوا نمط حياتهم وأفكارهم على الآخرين و"ينجوهم من الجحيم" كما قالوا مؤخراً كتبرير لمعارضتهم مشاهدة الجمهور لفيلم "مناحي" مؤخراً.
"سؤال من أنا لأحكم على الآخرين؟!" لا يجعلنا فقط لا نحكم على الآخرين ولكن نحبهم أو نتفهمهم. باختلافهم، بتعقيد أرواحهم، ويجعلنا فقط نراهم على حقيقتهم بعيداً عن معيار التصنيف البغيض، ويمكن لنا أن نتجاوز الشكل الخارجي ونشعر بنبل أرواحهم وجمالها الخلاب. إنه سؤال أساسي يجعلنا نتجاوز منطق الشكل إلى منطق الجوهر. أنه سيجعلنا بطريقة عجيبة نرى الجمال الذي كنا في وقت سابق نصنفه بأنه أقل منا أخلاقياً. نرى الجمال والنور في قلب فتى عاشق بصدق كنا نعتقد أنه أقل أخلاقية منا في قبل ذلك. أو في صوت رائع لفنان أزعجناه بإحساسنا بتفوقنا عليه. أو في روح مضيئة راحلة لامرأة كبيرة أعرفها لم تتعلم ولم تقرأ سطراً واحداً وعاشت حياتها الطويلة بلطف ونبل وتسامح وتواضع يتضاءل أمامه جميع الذين يرون أنفسهم أفضل من الآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.