يقول بعض الفلاسفة : ان العالم يتجسد في كيف تراه اعيننا وكيف ينطق به لساننا وهو انعكاس لتربيتنا وثقافتنا وبيئتنا، ويؤثر هذا الحدث الثقافي في تحديد ما نحبه وما نكرهه وما نقيمه جميلاً او قبيحاً، وهذا ما يفسر اختلاف مفهوم الجمال لدى الشعوب، البعض قد وضع مقاييس الجمال والجاذبية . وكل هذا الهوس بالجمال يدفع المرء للبحث عنه والسعي اليه وبذل المستحيل للحفاظ على الرشاقة والجاذبية والشباب ويصبح التقدم في السن رعباً حقيقياً ينعكس على العلاقات العاطفية والاجتماعية . وتؤكد بعض الدراسات ان الجمال يؤثر كثيرا في العلاقات فقد اثبتت الدراسات ان الاطفال الأجمل يحظون بمحبة اكثر من اهاليهم كما ان اساتذتهم ينكبون على تعليمهم اكثر من التلاميذ ذي الصفات المتوسطة والاقل، ويدخل الطفل عراك الحياة بخطى واثقة فتصبح علاقته مع زملائه متميزة ويحب هؤلاء الاستماع اليه متأثرين بتناسب سماته وحيويته ويستمر معه الامر حتى في شبابه حيث يحظى بوظيفة مرموقة ويكسب ثقة مديريه فتتعزز ثقته في نفسه، وهناك الكثيرون من تغيرت نظرتهم للحياة ونظرة الآخرين اليهم بعد ان اجروا عمليات تجميلية غيرت ملامح وجوههم، ويختلف منطق الجمال من بيئة الى اخري في الكرة الارضية . لكن جاءت الدراسات الحديثة التي اجريت ضمن حركة علم سلوك التطور والارتقاء لتطعن بهذه الاعتقادات وتقر ان الانسان مهما اختلفت بيئته وعرقه وسنه فإنه يتمتع بحاسة فطرية للجمال مثلا لا يوجد شعب يوافق على ان التشوهات الخلقية ومختلف الامراض او تسوس الاسنان سمات من الجمال .. وما اكد ان الشعور او الاحساس بالجمال فطري هو نتيجة التجربة التي اجريت حول الاطفال الرضع باعتبارهم الفئة الوحيدة التي لم تتعرض لاي نوع من التأثيرات ولم تمسهم بعد عن طريق التلفاز او المجلات والدعايات ..الخ . فقد بينت العالمة " جوريت لانجلوي " من جامعة تكساس تجاوب الرضع كما هو جميل وجذاب فعرضت على الشاشة وامام الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين ثلاثة الى ستة اشهر بالتناوب كل مرة وجهين لامرأتين احدهما جميل وجذاب والثاني قبيح واظهرت النتائج ان الرضع كانوا يمعنون النظر اكثر في وجوه النساء الجميلات والجذابات ويشيحون وجوههم عن القبيحات . وسؤال آخر يرد الى الاذهان وهو : هل هناك ثمة علاقة بين التناسق والجمال والحياة السعيدة ..؟؟عن هذه العلاقة جاءت استطلاعات الرأي لتدعم نتائج تلك الابحاث بعد سؤال ثمانين زوجاً وزوجة فوجدوا انه كلما كان التنسق اكثر كلما اشتد الرباط الزوجي باحكام ..والعكس بالعكس .. هذا كله صحيح وليس مطلقا وكليا فهو نسبي، يختلف باختلاف منطوق الاشخاص ومن هنا نرى بأن الجمال كان له تأثير كبير في حياة البشرية فنجد بعض الاشخاص الذين لعب قبحهم دورا كبيرا في حياتهم ورسخ شخصيتهم فنجد منهم من انطوى على نفسه وبات يشعر بعقدة الدون والاضطهاد ومنهم من باتب عدوانيا ومنهم من كان ايجابيا واخذ يبحث عن سبيل يسد ثغرة الشعور بالنقص ويحب الناس ويحببهم فيه . وامثال الصنف الاخير " الاحنف والجاحظ " وليس هناك حقل للطباع تدرج تحته، فهي صنف اخر مستقل عن الاصناف والنماذج التي قسم بها العلماء النفسيون طباع البشرية وحدد نماذج شخصياتهم وتظهر شخصية العدوانية النادرة هذه بشكل جلي في كتابه الذي يحتوي مجموعة من العقد النفسية والاجتماعية وتحس فوق هذا كله بانه ينادي بالعظمة والتميز على باقي البشرية ويذكر امثلة لذلك ويقيس نفسه بعظماء التاريخ والشعوب . وبذلك نرى بأن الجمال عنصر مهم في تكوين شخصية الانسان ويلعب المجتمع دورا مهما يجعل معيار الجمال عنصرا مهما او مهملا حسب الرواسب الاجتماعية والمفاهيم العرفية والنطوق الرائد فاذا ما كان المنجتمع غرائزيا وهوائيا كان للجمال معيارا رائدا وعلى العكس فاذا كان المجتمع منطقيا فإن الجمال ليس بضروري ولكن المعيار في مثل هذا المجتمع هو الامكانية في الابتكار والانتاجية والحمدلله في هذا الزمان التي تسوده المظاهر فمجتمعنا الاسلامي بعيد كل البعد عن هذا التشوه الاخلاقي فالاسلام لم يفرق بين ابيض واسود وقبيح وجميل وكل حسب عمله يحصد ثماره، ولكن دخل بعض من الانحلال الى بعض اصحاب النفوس الضعيفة .