الاستراجيات أو الخطط منهج في كل فعل أو عمل يقدم عليه الكائن الحي ، وركن من اركان النجاح أو سبب مؤثر فيه ، وهي تؤسس على الخبرة والتجربة والمعرفة و الامكانيات المتاحة للكائن ، وللعلم دور في وضع الخطط وسبل انجاحها ، وعلى قدر مستوى الخطط ودقة تنفيذها تتحقق الأهداف ، وتؤتى الخطط ثمارها. وثقافتنا العربية ثرية في تجاربها ومتميزة في أخلاقيات الخطط لاسيما بعد أن ساد الاسلام وهذب هذه الثقافة .ومثلما توضع الخطط للإيجاب من الأعمال فإنها تكون للأعمال السلبية ، فالغزو في سبيل نشر الاسلام مثلا نجد الخليفة الراشد أبا بكر الصديق رضي الله عنه يوصي الجيوش بألا تفتك بالبلاد المفتوحة كالاسراف في القتل و قتل النساء والأطفال وقطع الشجر والاجاعة والتعطيش وغير ذلك مما يشق على النفوس البشرية أو التي لاتملك دفاعاً عن النفس أو المغلوبة على أمرها ، وفي شأن الرعية أيضاً كانوا يوصون جباة الزكاة ألا يأخذوها من كرائم الأموال ، وما ذاك إلا لترسيخ أخلاقيات الاسلام وتعميق أواصر الاخوة ووشائجها بين الناس . وفي المجال السلبي نجد المبادىء هذه سائدة في الغزو من أجل السلب والنهب الذي تتعرض له البلاد في أيام ضعفها وتسلط الأقوياء فيها في نطاق الصراع من أجل البقاء أو قهر الأعداء واخضاع الناس لسطوة و سلطة الأقوياء . وبين أيدينا نص شعري للشاعرة مرسى العطاوية وهي شاعرة معروفة ، ولها في الابداع شرح يطول ، تعبر في هذا النص عن أدبيات الغزو واستراتيجياته ، ولئن بدا النص بأنها تنصح عزيزاً يخوض غمارالسلب مع رجال قبيلته لأول مرة فإنه يعبر أيضاً عن مشاركة المرأة في خضم الحياة وأساسياتها، في مجتمع رجولي يدرك ويقدر دور المرأة في المجتمع ، بخلاف المجتمع الذكوري الذي يستخف بالمرأة ودورها . كما أنه يبرز وعي المرأة وعلو همتها واحترام الرجل لها بإصغائه إلى نصحها وأخذه به. وجريس الفتى المستهدف بهذا النص تعود التخلف عن رجال القبيلة الغزاة ، لحماية الحي في غيابهم ، وهذه مهمة ليست بأقل مما هم مقدمون عليه في غزوهم من خطورة وبسالة، فقد يمنى الحي بغزاة أشد ضراوة لا يدحرهم غير البواسل من الرجال، ولذا فإن لجريس هذا حصة في كسب الغزاة كأحدهم، ولكن الفتيان كثيرا ما يتندرون به بأنه يتلقى حظا دون تعب أو تعرض لخطورة ، بل دون جهد أو عناء . فصعب عليه ما يصمونه به من الاتكالية والخوف من مواجهة المحاربين فقرر أن يغزو مع الغزاة . وعندما علمت الشاعرة عن عزمه ولمعرفتها عن قلة خبرته فيما سيقدم عليه عمدت إلى تنبيهه إلى بعض الأمور التي يجدر بالغزاة أن يتنبهوا لها أرادت تذكيره بها، وهو مايتلقاه الفتيان من تدريب ممن هم أكبر منهم سناً فقالت : يا جْرَيْس حذرا من كثيرات الاطماع وحذرا عن ام دْوَيْك لو هي وحَدها أما استرق والا تحر ابو هزاع إذا لفى بالفود عانق قودها وخذ الردوم اللي على الحضر تنباع وخل الخلوج اللي تتالي ولدها يلحقك راعيها من البعد فزاع عشيق بنت تو زمة نهدها يلحقك فوق مشمَّر وقْم الارباع خطر على غوجك تهبده بيدها بالوسط شبرية وبالكف لماح يقطع نماك وهي بحامي جهدها كان ذلك في زمن اضطراب الأمن في بلادنا قبل وحدتها الوطنية، عندما كانت القبائل يغزو بعضها بعضا بإلحاح من الفاقة وإغراء من القوة. والأبيات إما أن تكون أكثر من ذلك أو إنها أضيف إلى ما حفظ منها لإكمال بنائها ، والشاعرة تحذر من الطمع الذي – كما يقولون – يفرق ما جمع، ومن أخذ نفائس الابل والخيل وخيارهما، لعدم تفريط أصحابها، ولاستماتتهم دونها. ثم نصحته باختيار الابل المكتنزة شحما ولحما، لإقبال القصابين على شرائها وحصول فائدتها سريعاً، وحذرته أيضاً من أخذ ذات الولد فإنها قد تنزع إليه. ونبهته إلى أشياء أخرى لا تغيب عن ذهن القاريء، ومنها دور العشق في إذكاء الشجاعة والاقدام عند الفتيان ، وأشارت إلى أهمية حمل السلاح. أما التساؤل الذي قد يثار فهو عن العلاقة بين الشاعرة والفتى، وهل كان تحذيره خوفا عليه أم دفعاً له للمغامرة ؟ ونحن نعلم حب الفتاة للشجاعة وكرهها للفتى الرعديد، فكم من شاعرة امتدحت عدوها وعدو قبيلتها لشجاعته واقدامه، حتى ولو حقق نصراً على أهلها وقتل واحداً منهم ، أما في هذا الموقف فإنها تدفعه إلى المغامرة بل تحضه إلى الغزو، حين خيرته بين إجادة استراتجيات الغزو وخوض غماره، فذلك من قيم الرجولة، وبين أخذ مسالك السرقة، أو انتظار أبي هزاع الفارس المعروف بالنجاح في الغزو وعودته بالغنائم فهو يمنح من كسبه من لم يستطع أن يكون فارساً مثله، والشاعرة تعلم أن جريساً لا يقبل أن يسترفد لاسيما وقد عيره الفتيان بأخذ نصيب مشروع لقاء قيامه بعمل لا يقل أهمية وخطورة عن الغزو . وقولها: " إما استرق والا تحر ابو هزاع " تحريض مباشر على الغزو وإشارة إلى مقت الخنوع والذل والفتاة لا تميل إلى غير الشجاع من الفتيان، ولا أدل على ذلك من أبيات لفتاة مات أبوها وهي طفلة فكفلها عمها وعندما بلغت سن الزواج وتقدم لعمها الخطاب كان يحيلهم للفتاة لأخذ موافقتها ، وكانت تردهم، ثم عمدت إلى وضع معايير للرجل الذي ترضاه زوجاً في أبيات مشهورة هي: ياراكبٍ فوق لحَّاقهَ حمرا تقل واشعة دمِّ اسلم وسلم على شفاقة اللاش لا يرسله يمِّي حلفت انا ما اخذ العاقة لو آكل العمر عند امي إلاّلمن يحتمي الساقة لا درهم الجيش والتمِّ