غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيتس يوصي بتقليص الإنفاق على برامج التسلح التقليدية
سناتور جمهوري: الاقتطاع سيدمر الجيش الأمريكي
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2009

أوصى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس بإجراء اقتطاعات في العديد من برامج التسلح الكبيرة المخصصة للنزاعات التقليدية وعبر عن أمله في منح مزيد من الوسائل لمكافحة التمرد في العراق وافغانستان.
وقال غيتس في مؤتمر صحافي: "إن هذه التوصيات، اذا تمت الموافقة عليها، ستسمح بتغيير عميق في طريقة العمل في البنتاغون" في مجال الحصول على الاسلحة و"ستغير الاولويات" للتركيز على "الحروب التي نخوضها اليوم" ويمكن أن تصبح الشكل السائد للنزاعات في المستقبل.
وأضاف "من المؤكد أن هناك عدداً من القرارات التي تثير جدلا"، معترفا بذلك بأنه يمكن أن يواجه استياء البرلمانيين الذين تضم دوائرهم صناعات دفاعية وتستفيد من الوظائف في هذا القطاع.
واعلن غيتس انه يريد وقف انتاج طائرات "اف-22" للوكهيد مارتن بعد تسليم 187 من هذه الطائرات كان سلاح الجو الاميركي اشتراها. وكان العرض الاول لشراء هذه الطائرات يشمل 400 طائرة.
ويقول معارضو شراء هذه الطائرة التي صممت خلال الحرب الباردة انها لم تعد ملائمة للنزاعات الحالية.
كما يقترح وزير الدفاع الغاء عقد لشراء مروحيات رئاسية جديدة تجاوزت كلفته الملبغ المحدد اصلا وشهد تأخيرا كبيرا، والتخلي عن برنامج مروحيات للانقاذ تبلغ قيمته 15 مليار دولار وتقليص برنامج هائل لتحديث معدات سلاح البر تقدر قيمته ب 160 مليار دولار.
ويأمل غيتس ايضا في اقتطاع 1,4 مليار دولار من ميزانية 2010 للدفاع المضاد للصواريخ ووقف انتاج طائرات الشحن العسكري "سي-17".
وفي الوقت نفسه، يريد غيتس مزيدا من الاموال لادوات الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات، مثل الطائرات بدون طيار التي تستخدم ضد المتمردين على الحدود الافغانية الباكستانية او في العراق.
كما اقترح زيادة ميزانية القوات الخاصة.
ويأمل غيتس في تسريع شراء المقاتلات "اف-35" التي تنتجها لوكهيد مارتن، في 2010 وشراء 31 طائرة "اف ايه-18" لطيران سلاح البحرية.
اما اسطول الطائرات المزودة بالوقود التابعة لسلاح الجو التي تتنازع بوينغ ومجموعة الصناعات الجوية الاوروبية الحصول على العقد المرتبط بها، فقداعلن غيتس انه ينوي اطلاق المنافسة مجددا هذا الصيف.
وقال ان وزارة الدفاع تستثمر مبالغ كبيرة جدا في الاستعداد لنزاعات تقليدية محتملة ضد دول مثل روسيا او الصين، على حساب التهديد الذي يشكله المتمردون كما يحدث في العراق او افغانستان.
واخيرا، اكد غيتس ان الامر يتعلق ايضا بعدم التسامح مع اي تأخير او نفقات اضافية. وقالت ادارة الحسابات الاميركية ان قيمة العقود ال96 الكبرى في مجال الدفاع شكلت تجاوزا في الميزانية نسبته 25% بالمقارنة مع التقديرات الاولية.
وعبر السناتور جون ماكين اعلى مسؤول جمهوري في لجنة القوات المسلحة في لجنة الشيوخ، عن ارتياحه لهذه الاقتراحات.
وقال ماكين الذي يقوم بجولة في اسيا في بيان "اؤيد بقوة قرار" غيتس "اعادة هيكلة عدد من برامج الدفاع الكبيرة".
واضاف ماكين ان "اعلان اليوم يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح".
من جهته، عبر السناتور الجمهوري عن اوكلاهوما (جنوب) جيمس اينهوف الذي يزور افغانستان، في شريط فيديو وضعه على الانترنت، عن احتجاجه على الاقتطاعات في ميزانية سلاح البر.
وقال ان "الكونغرس لا يمكنه تنفيذ ذلك ويجب عليه الا يقوم بهذا الامر".
واضاف "لا اصدق ما سمعناه اليوم. نحن هنا في افغانستان (...) ونسمع هذا الاعلان عن تقطيع بل اقول عن تدمير جيشنا".
ويفترض ان تحصل وزارة الدفاع الاميركية في 2010 على ميزانية قدرها 533,7 مليار دولار (لا تشمل الحربين في العراق وافغانستان)، بزياجة نسبتها اربعة بالمئة عن ميزانية 2009.
لكن غيتس اكد ان الخطة التي كشف عنها تشير الى رغبة الادارة الجديدة في ايجاد توازن افضل بين سبل التصدي للتمرد التي اصبحت النموذج السائد للنزاع، وتلك المخصصة للاستعداد لنزاعات تقليدية بين الدول.
وشدد ايضا على ضرورة انفاق المال بطريقة افضل عبر انتهاج سياسة شراء افضل وتفادي بذلك برامج مكلفة واحيانا غير مفيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.