"الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة التخلف.. من تجليات الظاهرة (1-2)
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2008

تشير التقارير التنموية التي تتناول العالم العربي اليوم، إلى اتساع أفقي في مستوى انتشار التعليم النظامي، الذي يأخذ على نفسه القيام بالدور المحوري في تشكيل العقل العربي، لا في وحداته الجزئية التي تمس التعليم المجرد المحايد فحسب، وإنما من خلال الوحدات التي تعنى بالممارسة التربوية أيضا. مما يعني أن انتشار التعليم النظامي يفترض تخّلق وعي جديد، مفارق للوعي التقليدي المتخلف. أي أن التعليم العربي - كما يفترض، وكما يعلن عن نفسه صراحة - يحاصر الوعي المتخلف، ويجتاح معقله الأساس: العقل، حيث مركز التحكم، أو (غرفة العمليات) التي تحكم مجمل السلوك.
لكن، مع اتساع رقعة التعليم النظامي، وكثرة مخرجاته، لا زالت الحالة العربية تسير من سيئ إلى أسوأ. السلوكيات العامة والخاصة، لا تحكي انحصار ثقافة التخلف التي يفترض في عمليات التربية والتعليم أنها تكافحها، بل على العكس، نراها تحكي مأساة واقعية، متمثلة في تنامي هذه الثقافة من جهة، وتراجع ثقافة التنوير من جهة أخرى. هذا ما نراه في الواقع والوقائع السلوكية؛ إذ يبدو وكأن هذه التعليمات التربوية، تمارس دورا معاكسا لدورها المتوقع منها في سياق البحث عن النهضة أو عن الانبعاث الحضاري.
ليس الأمر مجرد فشل في المهمة، وإنما هو نجاح في الاتجاه المضاد، نجاح في محاصرة التنوير، ونجاح في تعميم ثقافة التقليد والتخلف؛ إلى درجة أصبح الأمي المحروم من هذا التعليم وهذه التربية أعمق وعيا، وأقوم سلوكا من أولئك الذين أدخلوا في أتون ثقافة التخلف؛ فخرجوا منه غير قادرين على التعاطي مع هذا العالم الفسيح المتعولم، الذي يحتاج - للتعامل الإيجابي معه - إلى ثقافة تنبع من هويته الراهنة، المتمثلة في تنوعه اللامحدود من جهة، والمستعصي على الثبات من جهة أخرى .
الاستثناءات النادرة التي تخرق عمومية هذه الصورة موجودة. لكنها استثناءات لا تصل حد التغيير في الملامح الأساسية للصورة، التي تؤكد أن دور التربية والتعليم في العالم العربي لا يتجاوز إعادة إنتاج التخلف وتأكيده وترسيخه، بل وتحويله من حالة تخلف مبعثر صادر عن الإهمال واللامبالاة، إلى تخلف منظّم، يتم تدعيمه بمناهج ومقولات تأخذ طابع الجديّة العلمية، وقداسة المعرفة؛ لتتحول حالة الجهل والتخلف إلى بناء عام مركب، يمارس قمعه لكل أشكال المعرفة، وكل محاولات التنوير .
يتساءل الدكتور: علي أسعد وطفة - (التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي ص71) -: "إذا لم يكن للتربية حضور في مشاريع النهضة العربية أو في مشاريع الحداثة، فما هو الدور الحضاري الذي مارسته أو تمارسه هذه التربية بفعالياتها وأنساقها واتجاهاتها ؟ هل مارست هذه التربية وتمارس دورا حضاريا يدفع بالمجتمعات العربية إلى آفاق حضارية، أم أنها، وعلى خلاف ما هو منتظر منها، مارست وتمارس دور المكابحة التاريخية وتعطيل حركة النهضة والحداثة العربية ؟ ويمكن صوغ هذه المسألة بسؤال الحداثة نفسه، وهو: هل حققت التربية العربية حداثتها ؟" .
هذه الأسئلة التي يطرحها الدكتور: علي أسعد وطفة، لا تنتمي إلى ترف المساءلات الفكرية، بل هي أسئلة مشدودة إلى تأزمات الواقع، الواقع الثقافي، وتجلياته السلوكية التي تحكي المأساة التربوية على مستوى الجماهير. وهو لا يتردد في الإجابة عليها - بشجاعة وصراحة - بعد أسطر قليلة بقوله: "التربية العربية، وفقا لصورتها التقليدية، تنتج وتعيد إنتاج المجتمع ثقافيا بكل ما ينطوي عليها هذا المجتمع من اختناقات ثقافية وحضارية. وبعبارة أخرى، فإن التربية العربية تعيد إنتاج التخلف وترسخه في مختلف جوانب الحياة وقطاعاتها الاجتماعية والثقافية".
إذن، ما نراه على مستوى السلوك العيني - من أنماط سلوكية متخلفة، يفترض أنها انقرضت بفعل العمليات التربوية التي مارسها التعليم والإعلام - ليس إلا نتاج انحراف في بوصلة الخيار الثقافي، بحيث نتقدم إلى الخلف !، نبحث عن مستقبلنا في ماضينا !، عن قوتنا في ضعفنا !، عن درجات العلم في دركات الجهل. ولا عجب - حينئذٍ - أن تكون الممارسات الهمجية مؤيدة من قبل أولئك الذين تعرضوا لأطول وقت لهذا البث التربوي المأزوم. وكلما ازداد المرء ثراء من هذه المعرفة / الجهل، ازداد ازدراء للمعرفة / العلم، وازداد حماسة للسلوكيات البدائية والهمجية التي تضرب على أوتار الغرائزي في وجدانه الخاوي .
لقد أصبحت التشوهات النفسية التي طالت الإنسان العربي - جراء وقوعه تحت قصف ثقافة التقليد والتبليد والتخلف - تظهر للعيان في ما نراه من تشوهات سلوكية، يقف العالم حائرا في فهمها أو فهم أسبابها. فهي على بدائيتها، ووحشيتها - أحيانا - وتصادمها مع البدهيات العقلية، والحقوقية الإنسانية، تجد لها التبرير الكامل، ربما التمجيد الأرعن !، في الخطاب الثقافي السائد، أو في السلوكيات التي يتجلى هذا الخطاب من خلالها.
كي نفهم واقعنا كما هو، وليس كما نتصوره؛ لا بد أن نقرأ ونسمع آراء الآخرين فينا. طبيعي أن نتصور - كجزء من أزمتنا مع ذواتنا - أن الآخرين لا يفهموننا، أو أنهم يعادوننا، أو - ربما - يحسدوننا ! (على ماذا، لا أدري). ولكي نخرج من هذا التأزم، ومن وهم العداء والحسد، لا بد أن نسمع أكثر من رأي، ولأكثر من جهة ثقافية، ومن بيئات دينية واجتماعية متباينة، يستحيل - كما يقول التقليديون - تواطؤهم على الكذب.
إذا كان رأي الغرب فينا واضحا، يتجلى في الصور النمطية التي نشكو منها دائما، ونفسرها بالعداء التاريخي، وبعقدة المنتصر المستعمر، فلا ضير أن نسمع لرأي الشرق فينا، من هناك، من أقصى الشرق، أقصاه جغرافيا، وأقصاه في بعد ما بين طرفي الثنائية التي تحرقنا: التقدم والتخلف .
الياباني: نوبوأكي نوتوهارا، الذي درس الأدب العربي وتردد على الأقطار العربية لأكثر من أربعين سنة، حيث خالط العرب في المدن والأرياف والبوادي، قدّم رؤيته للعالم العربي في كتابه: (العرب، وجهة نظر يابانية). وهي رؤية مقارنة ناقدة، قد لا تكون عميقة في تقصّيها، لكنها تطرح رؤية للآخر الشرقي عنا. وهي رؤية نابعة من خلفية واعية بما تكتب عنه، ومن تكتب عنه. فتجربة الأعوام الأربعين، والتجوال في أكثر من قطر عربي، والدخول في تفاصيل المتنوع الاجتماعي ما بين الشام شرقا إلى المغرب العربي غربا، كلها تعطي ما كتبه نوتوهارا أهمية يصعب تجاهلها، خاصة وأنه محب للعرب وللعالم العربي، متألم - دونما شماتة - لواقعه المتردي، والمتجه نحو مزيد من الانحطاط.
أول ما يلاحظه نوتوهارا مستوى الرعب والخوف، خاصة في الأقطار ذات النظم العسكراتية، حيث يشير إلى أن الرعب وصل بالعرب إلى درجة الخوف من استعمال بعض الكلمات. وهو كياباني، يؤكد أنه يفهم أن يخاف الإنسان من الأخطار الحقيقية، كالزلازل والحوادث. لكنه، لا يفهم كيف يخاف الناس من النطق ببعض الكلمات، إلى درجة الصمت. بل يعجب. مكث ثلاثين عاما يتجول في بعض الأقطار العربية، ويسأل عن مواقع بعض السجون، فلا يواجه إلا بالهروب المذعور من الإجابة، وكأن الناس يواجهون غولا.
هذا الرعب الذي تحدث عنه نوتوهارا، وأشار إليه بالخوف السياسي، ليس هو الرعب الأساس، وإنما الأساس لذلك - في تقديري - رعب يسكن الوعي الثقافي، ويبدأ من المحاضن الأولى للتربية، حيث القمع الأسري، الناتج عن البنية البطريركية، حيث يقمع الأب الأسرة، ويقمع الذكور الإناث ...إلخ، وحيث الثقافة تتسامح مع ألوان القمع، منذ تكوّن هذه الثقافة إلى لحظتها الراهنة. التسامح الثقافي مع الرعب والخوف، يبدأ من جبابرة الماضي، ومن صور الحجاج وخالد القسري والمنصور ..إلخ، إلى عبدالناصر وصدام وبقية قائدي الثورات العظام. هذا الرعب حالة تاريخية ثقافية، تمارس التربية ترسيخا لها، وتعميقا لصورها، بل وتشريعا لها. وما (التلقين) إلا الخطوة الثقافية الأولى، التي تؤسس للتطويع، ومن ثم؛ لممارسة إرهاب القطيع.
مما له علاقة بحالة الرعب، حالة تعمد الإهانة. هناك ما يشبه: ثقافة الإهانة، حيث يحاول كل أحد إهانة كل أحد؛ نتيجة عطب ثقافي، أسس لتشوهات نفسية عميقة، تظهر في علاقات الأفراد، خاصة عندما يوجدون في فضاءات تسمح بظهور أعراض هذه التشوهات. لهذا، يؤكد نوتوهارا أن الزائر للأقطار العربية يواجه في المطار - الذي يسميه: عتبة البلاد - (صدمة )، ويشعر ب( الإهانة )، حيث "يعامل القائمون على الأمن المسافرين بشكل فظيع". وحيث "يخرق النظام من له معرفة بين العاملين في المطار".
يحاول نوتوهارا فهم ما يجري أمامه في المطار، حيث طريقة التفتيش التي يصفها بأنها "عشوائية فظة"، وعند انتهاء الموظف من هذه العملية التفتيشية التي مارس فيها ساديته "يترك الحقيبة على حالها ويمضي رافعا رأسه بزهو". ما هو طبيعي في ثقافة العربي، يصبح صدمة في رؤية الياباني له، لا يستطيع فهمه؛ مع محاولته - بجدّ - أن يفهم. يقول متعجبا: "نحن نفهم الحرص على الأمن وهو ضروري للغاية دائما، في المطار وغير المطار ونحن نفهم أيضا أن بعض المطارات ليس بها أجهزة حديثة لسبر الحقائب كل ذلك نفهمه ولكن ما لا أفهم ذلك التعالي وتلك الغطرسة خاصة من المسؤولين الكبار كضباط الشرطة أو الأمن لا أعرف. إن الأمر يستغرق ساعات أحيانا بين وقوف وتفتيش ومراجعات. تلك صورة مؤلمة تفضح النظام بكامله".
لن يستطيع نوتوهارا أن يفهم مثل هذه السلوكيات؛ ما دام لم يرجع إلى مكونات الثقافة التقليدية التي يتكوّن من خلالها الوعي العام. عندما يلج إلى عمق هذه الثقافة، ويفحص مقولاتها التي تزدري الآخر، كل آخر، بداية من كل ما يتجاوز الأنا، وانتهاء بحدود الإيديولوجيا الواحدة. فعمرو بن كلثوم متحدث رسمي بلسان الجميع في معلقته، وطرفة ممثل الفردانية العربية، وشهوة السلطة يمثلها العربي الذي قال - فأصبح قوله مثلا -: "يا حبذا الإمارة ولو على الحجارة" فالمهم أن يمارس التسلط، كفاعل، ولا يهم موضوع الفعل، فيمكن حتى للجماد أن يفي بالغرض !، فهي (أي الحجارة الصماء) تشبع هذه الغريزة البدائية، ولو بالحدود الدنيا للإشباع.
ليس الأمر مجرد سلوكيات سلبية، يمكن القضاء عليها - على المستوى الحضاري العام - بقرار من هنا أو هناك. إنها سلوكيات تمثل التجلي الحاد لمكونات ثقافة لا زالت تكرس جماهيريا، ولا زالت آليات التثقيف والتعليم تعيد إنتاجها.وإجراء تحولات عليها كسلوكيات، يجب أن يبدأ من إجراء تحولات على مرجعيتها الثقافية المتجذرة في عمق التاريخ البعيد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.