القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    التأمين.. أسهل !    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية وسط أجواء متشائمة
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2008

افتتحت دورة جديدة من المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي في بكين الاثنين على الرغم من تشاؤم عدد من المفاوضين.
وبدأت المحادثات التي تشارك فيها الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا في المقر الرسمي لضيوف الحكومة الصينية في الساعة 16.30( 8.30تغ) بتأخير ساعة ونصف عن الموعد المقرر، على ما افاد متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس بدون ان يذكر سبب ذلك.
وقال مسؤول كوري جنوبي ان "المفاوضين الستة دخلوا قاعة الاجتماع".
وكانت كوريا الشمالية اعلنت السبت انها ترفض مشاركة اليابان في المفاوضات، متهمة طوكيو بانها لم تف بوعدها بتزويدها بفيول التدفئة مقابل تفكيك منشآتها النووية.
وفي طوكيو قال الامين العام للحكومة تاكيو كاوامورا الاثنين ان اليابان تنوي "مواصلة تنسيق كامل مع الدول المعنية لمتابعة العمل بشأن المسألة النووية والمواضيع المرتبطة باليابان وكوريا الشمالية مثل قضية المخطوفين".
واضاف "ندعو مجددا كوريا الشمالية الى اتخاذ اجراءات ملموسة لتسوية هذه القضايا".
وحذرت طوكيو من انها لن تقدم اي مساعدة في الطاقة لبيونغ يانغ قبل ان يسجل تقدم في ملف 17يابانيا خطفتهم الاستخبارات الكورية الشمالية في السبعينات والثمانينات لتعليم جواسيس اللغة اليابانية.
وقال مفاوضون ان هذا الموقف الكوري الشمالي العدائي لا يبشر بتحقيق تقدم في هذه المفاوضات.
وصرح المفاوض الكوري الجنوبي كيم سوك قبل استئناف المفاوضات "اعتقد ان ايا من نظرائي لا يشعر بالتفاؤل حول آفاق هذه الدورة من المفاوضات السداسية".
واضاف كيم الذي التقى نظيره الكوري الشمالي كيم كي غوان، للصحافيين انه يأمل الا "يبطىء" الكوريون الشماليون تحركاتهم بانتظار تولي الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما مهامه الشهر المقبل.
من جهته، قال الممثل الاميركي كريستوفر هيل الاثنين قبل استئناف المفاوضات انه يتوقع نتائج متواضعة.
وقال "قمنا بالاعداد بشكل جيد للقاء وسنرى ما اذا كنا سنتمكن من الحصول على شيء ما. نحن لا نحاول حل كل المشاكل"، موضحا ان "هذه المفاوضات ستكون صعبة مثل كل دورات المفاوضات السداسية".
ويفترض ان تتناول المفاوضات وسائل التحقق من اعلانات بيونغ يانغ حول تفكيك منشآتها النووية.
وتمهيدا لهذا الاجتماع، دعا رؤساء الوفود الاميركي والكوري الجنوبي والياباني هذا الاسبوع الى صياغة وثيقة من قبل الاطراف الستة لتحديد العملية بشكل واضح.
وكانت الولايات المتحدة شطبت كوريا الشمالية من لائحتها للدول المتهمة بدعم الارهاب، في 11تشرين الاول/اكتوبر. وقالت واشنطن ان بيونغ يانغ قبلت باستئناف تفكيك منشآتها النووية الذي جمدته لاشهر، وعلى التحقق من هذه الاجراءات.
لكن كوريا الشمالية تنفي ان تكون وافقت على اخذ عينات من مواقعها النووية.
من جهتها، تؤكد الولايات المتحدة ان اخذ هذه العينات يندرج في اطار اتفاق ابرم بين هيل والكوريين الشماليين في بيونيغ يانغ مطلع تشرين الاول/اكتوبر.
وكانت المفاوضات السداسية التي بدأت في 2003افضت الى اتفاق في 2007وافقت بموجبه كوريا الشمالية على تعليق برنامجها النووي مقابل مساعدة في الطاقة وضمانات على الصعيدين الدبلوماسي والامني.
واختبرت كوريا الشمالية في 2006قنيلة نووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.