المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. النغيمشي ود. الشيخ يحاضران في ندوة الأسرة المسلمة والتحديات المعاصرة
برعاية "الرياض" إعلامياً

واصلت ندوة "الاسرة المسلمة والتحديات المعاصرة" التي نظمتها مجلة "البيان" بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد برعاية "الرياض" إعلامياً أعمالها بحضور وزير الشئون الاسلامية والاوقاف فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ووكيل الوزارة الدكتور توفيق السديري واكثر من 200عالم ومفكر ومتخصص في شؤون الأسرة.
وتناولت الجلسة الثانية من الندوة محور (التربية الاسرية قراءة وتقويم) ورأس الجلسة الدكتور عبدالمحسن آل الشيخ وقُدِّم فيها بحثان الاول للاستاذ الدكتور عبدالعزيز النغيمشي (الأستاذ في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية) والذي تحدث في بدايته عن اتجاهات التغير في الاسرة ومجالاته والتي تشمل السلوك الداخلي ويضم مجموعة من العوامل ومنها ضعف الايمانيات واهتزاز المسلمات وظهور الشبهات، ثم السلوك الخارجي ويشمل المادة وخصوصا في المال والمتعة وفي الخدمات وفي الكماليات.
وتحدث عن تعلق البعض بالسحر والشعوذة وقراءة الكف ومحذرا من بعض مجالات دورات العصبية النفسية، وشدد على اثر وسائل الاعلام والخادمات في سلوك الاسرة. ثم تناول النغيمشي عوامل التأثير في التربية الاسرية وتضم عددا من العوامل ومن اهمها مجموع عوامل توفر خصائص المربي الفعال والسلوك التفاعلي.
وركز على عدد من الصفات الضرورية في المربي الفعال. والمجموعة الثانية عوامل التربية الايمانية ويتضمن التركيز على الحفز الاخروي، والمجموعة الثالثة عوامل التربية العقلية وتتضمن بعض الحوافز العقلية كالانجاز والاستطلاع والتحدي. والمجموعة الرابعة التربية الاجتماعية والمجموعة الخامسة عوامل وجود النظام والتعويد عليه (والحفز له بالثناء والمادة والانتماء الجماعي).
وتحدث بعد ذلك المحاضر الثاني في هذه الجلسة وهو الدكتور عبدالله بن وكيل الشيخ الاستاذ بكلية اصول الدين بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية على ان القيام بالتربية الأسرية واجب شرعي دلت عليه النصوص الشرعية وتفرضه المصلحة الواقعية ويقتضيه العقل الحصيف، وقال : ان التربية عملية منهجية تحتاج إلى معرفة ومهارات وصبر على المتابعة. ولأسلوب التنشئة الاجتماعية الذي يسلكه الوالدان في الأسرة أثرُه الفعال في الصحة النفسية لأبنائهما، فالأسلوب القائم على الشورى والتقبل يولد شعوراً إيجابياً لدى الناشئ تجاه ذاته أولاً، ويساعده على التكيف مع الأسرة والمدرسة والمجتمع والأصدقاء ثانياً.
وحذر من الأسلوب القائم على القهر والتسلط والإلزام الدائم فإنه يولد شعوراً سلبياً عند الناشئ تجاه ذاته أولاً ثم تجاه الأسرة والمدرسة والمجتمع والأصدقاء ثانياً، بل ويزيد من احتمالات ظهور مشكلات سلوكية لديه. وقال ان نتائج البحوث تظهر أن هناك مجموعة من المهارات التي يسهم الوالدان في تعليمها لأولادهما تحدد مستوى نجاح الطفل أو فشله في مرحلة الرشد. وتقع هذه المهارات في ثلاثة مجالات: المجال الاجتماعي، والمجال المعرفي واللغوي، والمجال السلوكي، وقبل هذه المجالات التربية الإيمانية التي تربط المربي بالله - عز وجل - وتعلقه بخالقه، ويتجلى ذلك في: المحبة لله - عز وجل، الخوف منه سبحانة وتعالى، وتعظيم حرمات الشريعة وامتلاء القلب يقيناً باشتمالها على ما يضر العبد في دنياه قبل أخراه، مشيراً الى ان الوالدين هما المثل الحي أمام الأبناء في ظهور السلوكيات الدالة على وجود هذه المعاني الإيمانية في نفوسهم، مع التذكير بها دوماً وربط المتربي بها في السلوك اليومي. وتعرض الدكتور عبد الله بن وكيل الشيخ الى أصول التنشئة الصحيحة وما حفلت بها نصوص الشريعة، ففي مجال التعاون، وفي تكوين سمة الاعتدال والتوسط، وفي تأسيس الإيجابية وحب المبادرة، وفي تعزيز الانضباط السلوكي وتحمل الضغوطات النفسية
وأضاف قائلا: ان أكثر الدراسات التي جرى بحثها على شرائح من المجتمع السعودي أو بعض المجتمعات الخليجية أو العربية عموماً؛ اكدت على وجود خلل كبير في التربية الأسرية على الأقل في الميادين التي تناولتها تلك الدراسات، ففي دراسة الدكتور محمد السيف "تربية المراهقين والمراهقات في الأسرة السعودية" يشتكي عامة المراهقين من كون الآباء يطلبون منهم عمل المستحيل؛ كالانقطاع عن الأصدقاء، أو يقف الوالدان موقفاً متحيزاً في حال عراك المراهقين وجدالهم، وكذا السماح بالوشاية بين الأبناء ضد بعضهم، أو الغلظة في العقوبة التي تلجئهم إلى الكذب. وأسوأ ما يكون حينما يربي الوالدان ابنهما تربية سلبية تجاه الأسرة الجديدة التي سيقودها، فيمتد ذلك الشقاء إلى الأسرة الجديدة التي لم يؤهَّل قائدها أو على العكس من ذلك أهِّل تأهيلاً غير سوي، وقد أدى ذلك بالفعل إلى واقع مؤلم في فشل مشروع الزواج في المجتمع، حيث أثبتت الإحصائية الرسمية الصادرة من وزارة العدل من عام 1404ه - 1424ه أن ثلث مشاريع الزواج ينتهي بالطلاق، وتتراوح النسب السنوية ما بين 31% عام 1403ه إلى 22% عام 1424ه. هذا إذا نُظر إلى ظاهرة الطلاق بعامة، لكن إذا نظر إلى حالات الزواج الحديثة في المحافظات والمدن السعودية؛ فالأمر أشد، حيث تتراوح النسب ما بين 41% في منطقة الرياض إلى 17% في منطقة المدينة إلى 31% في المجمعة وهكذا. وهذه الظاهرة نتاج خلل في ثقافة المجتمع وبنائه الاجتماعي بشكل أعم، ولا يصح إسناد هذه الظاهرة إلى تفسير جزئي كالدخل الاقتصادي أو عمل المرأة، أو مستوى التعليم وهكذا.
واوضح د. الشيخ ان من أهم الجوانب المؤثرة في هذه الظاهرة: التربية الخاطئة من الأسرة للرجل أو المرأة والتي دفعت إلى جرائم خطيرة كما في دراسة أجريت على 228من الخاضعات للتأهيل في مؤسسات رعاية الفتيات، حيث كشفت الدراسة عن أن 86.8% من عينة الدراسة ارتكبن ما وقعن فيه بحثاً عن مشاعر الحب والحنان والعلاقة الحميمة التي افتقدنها في بيت الزوجية أو بيت الوالدين من خلال سلوكيات الوالدين في التفرقة والتفضيل بين الأولاد وخاصة الذكور والإناث، أو تفضيل أولاد إحدى الزوجات، أو معاملة البنت بأسلوب النبذ والإهمال وعدم اهتمام الوالدين بحاجات البنت النفسية والاجتماعية والمادية. بل ان الدراسات على الاطفال في الروضة تحدثت عن صور ومظاهر شائعة لاساءة المعاملة وتتراوح ما بين الإساءة العدوانية كالتأنيب والصراخ والسخرية والتهديد والتخويف والاحساس بالذنب والاحتقار والشكوى والحديث بجفاء. او انواع اخرى من الاساءة كتفضيل الاخوة ورفض الطلبات والحرمان العاطفي.
وقال الدكتور عبد الله وكيل الشيخ : إن الأسرة المسلمة بل والأسرة عامة تمر بها جملة من المتغيرات التي أثرت في الأدوار والمجالات التي تنهض بها الأسرة في تربية أفرادها، ومن جملة المتغيرات: المتغير الاقتصادي الذي كان له بجانب الجوانب الإيجابية جوانب سلبية تمثلت في ظهور الأسرة الثروية واتسامها بالعزلة والتفرد وتغير العلاقة بين الآباء والأبناء وضعفها، وتخلي الأسرة عن كثير من أدوارها في التعليم والتدريب على المهن المختلفة، وظهور بعض الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية عند الأبناء. والمتغير الاعلامي والذي تقتبس فيه وسائل الاعلام النموذجي العالمي. و اكد على ان اخطر ما في واقع التربية ان عناصرها الاساسية الوالدان منصرفة عن التعلم والتدرب لقيادة الاسرة بشكل منهجي صحيح قائم على معرفة نفسيات من يربونهم فاكثر الاباء والامهات يعتمد في اساليبه التربوية على محاكاة ما كان يعامله به والداه او ما يسمعه من اقاربه واصدقائه، فهو يخوض معركة ليس معه سلاحها. وشدد على ان اخطر الاشياء الاتكال على المؤسسات المجتمعية الاخرى كالمدرسة والظن بان هذه المؤسسة تكفي للقيام بكل المهمة. واشار الى ان اساليب التربية الاسرية المتبعة تتراوح بين ثلاثة انواع الاول اسلوب الحرص المبالغ فيه. والثاني غير مبال بتصرفات الاولاد تاركا للاخر ان يقوم بالدور. والثالث مزيج بين القسوة احيانا والاهمال احيانا اخرى.
وقدم الدكتور عبدالله الشيخ مجموعة من المقترحات للنهوض بالتربية الاسرية منها: إشاعة العلم بأهمية الثقافة الأسرية. رسم استراتيجية وطنية للنهوض بالتربية الأسرية تسهم فيها أجهزة المجتمع؛ بدءاً من وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة العدل ووزارة الثقافة والإعلام، وان يكون هناك أسبوع سنوي للتربية الأسرية تكثف فيه البرامج التوعوية بهذا الأمر، وتضمين المناهج التعليمية في مدارس البنين والبنات الثقافة الأسرية المناسبة في أواخر المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية، واشتراط حد أدنى من المعرفة والمهارة بإدارة الأسرة وحل المشكلات لدى من يريد بناء أسرة جديدة؛ يطالب به الزوجان كما يطالبان بالكشف الطبي. وأوصى بإنشاء المجلس الأعلى للأسرة يعتني بهذه الجوانب كلها. وايجاد كراسي بحث في الجامعات السعودية للاسرة المجتمع والاكثار من مراكز الارشاد والتدريب الاسري في المدن والاحياء
كما وضع عددا من التوصيات للاسرة عليها القيام بها منها التثقيف الذاتي. وتعويد الاولاد على تحمل المسئولية.استشارة الخبراء في التربية لعلاج المشكلات الطارئة.
بعد ذلك تم فتح باب المداخلات والنقاش دعا فيه الدكتور علي الشبيلي الى ضرورة اقامة مراكز الارشاد الاسري في جميع الاحياء في المدن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.