الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساسيات أدب الحوار المفقودة!
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2008

مما لاشك فيه أن حوار الأديان من الأهمية بمكان إلى الحد الذي تعقد من أجله المؤتمرات الدولية والذي يجعله في وقت مايتصدر العناوين الرئيسية في الصحف الرسمية العربية والعالمية وأهميته تلك إنما تكمن في محاولة إيجاد حلقة وصل بين شعوب العالم من خلال الحوار بما تمثله تلك الشعوب من ثقافات متباينة ومن معتقدات مختلفة بهدف الوصول إلى نقطة التقاء تكون بمثابة صمام أمان - لأفراد المجتمع الإنساني بأكمله - يكفل لهم جميعاً التعايش السلمي معاً في ظل تعددية المعتقدات الدينية والمذاهب الفكرية. إلا أنه لكي تؤتي تلك المؤتمرات ثمارها المرجوة وتحقق النتائج الإيجابية المتوقعة منها يجب علينا أولاً - كمجتمعات عربية - معالجة أزمة الحوار التي نعاني منها داخلياً فيما بيننا كمسلمين فنحن مصابون منذ أحقاب طويلة بداء عضال في التفكير الذي ننتهجه والذي يقوم على أساس أن "من ليس معي فهو ضدي" وبالتالي فهو خصم يجب محاربته بكل ما لدينا من أسلحة حتى وإن كانت أسلحة محظورة أخلاقياً.
إذاً فالعلة فينا نحن كأفراد وكمجتمعات وليست في الشريعة الإسلامية الغراء، فنحن من نفتقر إلى أساسيات أدب الحوار وأساسيات احترام الرأي الآخر.
فالاختلافات المذهبية والفقهية والتي في أصلها أنها رحمة لأمتنا الإسلامية أصبحت هي الحطب الذي يستخدمه البعض ليؤجج نار الفتن والخلافات بين أبناء الدين الواحد. ويبدو أن عادة سوء الأدب الحواري فيما بيننا تأصلت فينا لدرجة أن عدواها انتقلت حتى إلى الأمور التي تعالج قضايا دنيوية وأموراً حياتيه. ويظهر ذلك جلياً من خلال المواقع الإلكترونية لبعض الصحف والتي تفتح باب التعليقات للقراء، فنجد البعض عندما لايتفق مع الرأي المطروح بموضوع ما، يبدأ في شن هجوم عنيف على شخص كاتبه ناعتاً إياه بصفات قد يندى لها الجبين أحياناً، ولايقف الحد عند شخص كاتب الموضوع إنما يتعدى أيضاً لكل من يتفق معه في الرأي أو يؤيده. فتتحول صفحات الموضوع إلى ساحة للتراشق بالألفاظ البذيئة إلى الحد الذي قد يصل الأمر بالبعض الى التعدي على حرمات الآخرين والإساءة اليهم بصورة تتنافى كلية مع الأخلاق التي يجب ان يتسم بها الفرد المسلم.
ولم تسلم كذلك البرامج الحوارية التليفزيونية التي تناقش قضايا فكرية او مذهبية من هذه الآفة حيث يتبارى كل طرف من الأطراف المشاركة - والذي يفترض فيهم الثقافة والاتزان - في الصياح والتغطية بصوته العالي على أصوات الآخرين لمجرد الانتصار لرأيه والتعصب له بشكل مقيت ومذموم دون الالتفات للهدف الأساسي من النقاش ألا وهو إفادة المشاهد المسكين الذي يكتشف في نهاية البرنامج أنه أهدر وقته في مشاهدة مباراة للمصارعة الكلامية وليس برنامجاً ثقافياً كما كان يأمل منه.
فهل يمكن بالفعل لمجتمعات يعاني أفرادها ممن ينتمون الى الدين الواحد من كل هذه الامراض الفكرية (التعصب للرأي وعدم احترام الرأي الآخر والافتقار الى أساسيات أدب الحوار) أن تخرج من عنق زجاجة امتلاك الحقيقة المطلقة ووهم "شعب الله المختار" وان تنجح في حوارها مع الآخر الذي لا يدين بنفس ديانتها ولا يعتنق نفس مبادئها!!.
الا يجب علينا اولاً كمسلمين ان نتعلم فيما بيننا - حتى وإن اختلفت مذاهبنا - كيف ننصت للرأي الآخر وكيف نتعامل معه على أنه وجهة نظر تحتمل الصواب كما تحتمل وجهة نظرنا نحن الخطأ، ألا يجب علينا ان ندرك حقيقة ان قبولنا لوجهات النظر المغايرة لما نعتنقه نحن من أفكار لا تعني بالضرورة وجوب إلزامنا بتطبيقها، حين نصل الى هذا النضج الفكري والحواري داخلياً حينها فقط سنتمكن من تقبل الآخر ومن ثم نقاشه دون تشنج او تعصب او سوء أدب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.