بعد مقالة (البخلاء مرضى ولكن لا يعلمون)، راسلتني احدى القارئات تعاتبني على أني أصنف البخلاء بأنهم مرضى، رغم ان البخل لا يؤذي أحد اًمن الناس!! وقالت (صدقيني يادكتورة، ما وجدت لذة في الدنيا تعادل جمع المال ووضع القرش على القرش، وكلما كبر الرصيد كبرت مساحة الاحلام المستقبلية، فجمع المال سعادة لا يفسدها الا الانفاق والتبذير على اشياء نحسبها مسلية، ولكنها تسلية مؤقتة سرعان ماتزول، وتأتي بعدها حسرة التفريط في المال المدفوع فيها، جربي يادكتورة ان تضعي العشرة على العشرة وجربي ان تقفي على المال لتلمسي سقف السعادة ولن تندمي)!! @@@@ في الحقيقة كانت رسالتها لطيفة وخفيفة الظل، واظن ان كاتبتها لا تريد الا الدعابة والمرح او ربما أرادت السخرية من واقع البخلاء، ولكن ماذا لو كانت هذه المرسلة تعني ماتقول ؟ وماذا لو كانت تؤمن بأن البخل لا يؤذي احدا ؟! وماذا لوكانت المسكينة لا تعلم بأنها واقعة في مستنقع البخل دون ان تشعر بذلك ؟... @@@@ لقد كنت قبل ايام افكر في دعاء معلم البشرية صلى الله عليه وسلم وفي سبب جمعه في الاستعاذة بين صفتين فقال (واعوذ بك من البخل والجبن) والحقيقة ان صفتي الجبن والبخل عندما يصاب بهما الانسان فإنه يفقد كثيرا من الشخصية السليمة التي تخالط المجتمع وتتفاعل معه اخذاً وعطاء، كما ان البخيل والجبان يشتركان في صفة انهما يحبان الانطواء عن الناس فيحرمان انفسهما من متع الدنيا وزينتها لاسباب غير منطقية ولا واعية والعجيب ان البخيل لا يعترف ببخله وكذلك الجبان لا يعترف بجبنه، وكلاهما يظن أن البخل والجبن لا يضران احدا، واذكر هنا قوله صلى الله عليه وسلم (واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم). @@@@ وهنا ياتي دور الآباء والأمهات في تربية الطفل على نبذ الشح وكراهية البخل منذ نشأته، ومنذ ان يتعامل مع لعبته ولحافه ووسادته، وعلى حب إشراك الجميع فيما يملك، وان لا يفهم ان كل مالديه هو ملك خاص به فقط ولا يحق لأحد ان يستخدمه، ولكن يُعوّد على توزيع الحلوى بين اخوته، وعلى إشراكهم في صحنه، وعلى اعارتهم بعض الألعاب والدمى، ويُغرس فيه حب الفروسية والشهامة والسخاء والكرم، ويُمدح على السلوك الباذل وعلى كل عطاء ويكافأ على كرمه، ليكون نبتة صالحة في اهله ومجتمعه.. @@@@ ولا شك ان البخلاء لا يعلمون ابداً انهم مرضى بهذا المرض القبيح والمشكلة الاخطر انهم يبررون تصرفاتهم ولا يعترفون بالبخل حتى ولو شهد الناس كلهم عليهم (أفمن زُين له سوء عمله فرآه حسنا)، ولكنهم منشغلين في داخل انفسهم بلذة جمع المال والتقتير على انفسهم وحرمان المحتاج والتوسعة على الابناء والزوجات، فإن كان الله تعالى يأمر بالعدل والإحسان وايتاء ذي القربى، فإن البخل يأمر بالظلم والحرمان وقطيعة الأرحام !! @@@@ وقد لاحظتم ان كاتبة الرسالة دعتني الى جمع العشرة على العشرة لأقف على المال والمس سقف السعادة، وانا لا اريد سقف السعادة بل اريد السعادة نفسها، وارد ان اقف على المال لاعيش بكرامة فاتمتع بالمال كوسيلة للسعادة، وأهديها هذه الأبيات لابن الموصلي: وآمرة بالبخل قلت لها اقصري... فليس إلى ما تأمرين سبيل أرى الناس خلان الجواد ولا أرى... بخيلا له في العالمين خليل وإني رأيت البخل يزري بأهله... فأكرمت نفسي أن يقال بخيل عطائي عطاء المكثرين تجملا... ومالي كما قد تعلمين قليل