مسؤولية الوالدين عن أولادهم عظيمة، وواجب تربيتهم والحرص على ما فيه مصلحتهم متحتم، وذلك من منطلق الرعاية التي أناطها الله في أعناقهم (كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته) انطلاقاً من هذا الواجب الملح فإنه ينبغي على الوالدين السعي الحثيث في اختيار الأصدقاء لأولادهم ومساعدتهم في ذلك، فالأب يعين أبناءه في اختيار أصدقائهم، والأم تعين بناتها في اختيار صديقاتهن؛ لأن استقامة الصديق وسلامة منهجه وسلوكه له أثره على الابن أو البنت، وحصول الخلل في السلوك أو الأخلاقيات أو الأفكار سينعكس سلباً على الابن أو البنت وهكذا، والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يسهم الأب وتسهم الأم في اختيار الأصدقاء لأبنائهم وبناتهم كل فيما يخصه؛ وما الآثار والتبعات التي تنجم عن ذلك؟ بداية تحدث الشيخ د. سعد بن محمد الفياض الموجه التربوي في وزارة التربية والتعليم وخطيب جامع الغدير بالرياض فقال: الإنسان اجتماعي بطبعه، والتعارف بين الناس أمر قائم مشهود قال تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أتقاكم إن الله عليم خبير). وأشار إلى أن الصحبة نمط علاقة وقالب اجتماعي، لا يكاد ينفك عنه التاريخ الإنساني فهو مصدر من مصادر تربيته ومعرفته وأنسه وسروره ومساواته، وأضاف أن من الأمثلة التاريخية المبينة لأثر الصحبة ووظائفها صحبة أبو بكر رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والارتباط النفسي والمصيري الذي قصدته هذه الصحبة الفريدة وقال: الصحبة أو الرفقة مطلب نفسي لا يستغني عنه الإنسان وخصوصاً في مرحلة المراهقة. فبوجود الرفقة المنسجمة يتم قضاء الأوقات، وتبادل الآراء والخبرات، وبث الآمال والتشارك في الأحاسيس والمشاعر . وسائل اختيار الرفقة الصالحة وعن وسائل وخطوات اختيار الرفقة الصالحة قال د.الفياض إنها كالتالي: 1- الخيرية: وهي نزوع الرفيق للخير قولاً وعملاً وسلوكاً ومعاملة 2- الثقافة الإسلامية: وهو محك فكري؛ حيث لا بد أن تكون قراءته وثقافته ثقافة إسلامية معتدلة مفيدة سليمة من الشوائب والأخلاق السيئة. 3- الاتزان والتعقل: حيث يكون الرفيق متزناً في تلبية رغباته وحاجاته. 4- الانسجام: هو أن يحمل الرفيق في طبعه ومزاجه من الصفات ما يدعو إلى الانسجام معه، والارتياح إليه، والامتزاج به؛ إذ إن طباع الناس متنوعة مختلفة. 5- المحيط والبيئة: ونعني به الوسط والحي الذي يعيش فيه الرفيق؛ فإما أن يكون وسطاً خيراً صالحاً أو وسطاً شريراً منحرفاً. 6- المتابعة والمراقبة غير المباشرة التي لا تشعره بالشك أو الريبة. 7- الاجتماع بصحبة ورفقة الابن والسؤال عن حالهم والثناء عليهم. 8- التقوى: بحيث يكون القرين والصاحب صاحباً تقياً فاعلاً للمأمور تاركاً المحظور. (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين) (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعدو عيناك عنهم...) 9- أن يكون الصاحب والرفيق صاحباً جاداً ذو همة عالية وطموح عالٍ (لأن كل قرين بالمقارن يقتدي) فمصاحبة المجدين المتفوقين يجعل المرء جاداً متفوقاً. الشك والريبة ثم تحدث د. علي بن حسن الزهراني استشاري نفسي وأستاذ علم النفس بجامعة الطائف فقال: للدخول في النقاش حول هذا الموضوع لا بد أن أوضح من أن المشكلة التي تعاني منها الأجيال هي "الشك والريبة" التي يضمرها كل جيل للجيل الذي يسبقه لدرجة أن البعض يطلق التهكم والتندر والسخرية بالجيل الذي سبقه، وكأنه هو الجيل المنزه عن الخطأ، وهذا بحد ذاته يزيد من الفجوة بين الأجيال، ويجعل الأب في حيرة من أمره في اختيار أصدقاء أبنائه؛ لأنه لا يثق بهذا الجيل؛ ولكي يكون الاختيار مثالياً فإن على الآباء الاعتراف أن لكل جيل عيوبه ومميزاته، فهذا الجيل مثلاً أجدر من سابقه بالعلم التقني وحب الاكتشافات والجراءة ومعرفة حقوقه، وإذا أيقنا بأن لكل جيل مميزات وعيوب فإننا بعد ذلك نستطيع أن نستوعب الجيل القادم وقبول أفكاره ما لم تتعارض مع محددات المجتمع ومفاهيمه الراسخة. وأضاف د. الزهراني أنني أعلم أن الكثير من الآباء والأمهات يساوره الشك في هذا الجيل، وبالتالي يتخوف من اختيار ابنه لأصدقائه، وهنا تقع المشكلة. فالابن هو وحده المخول لاختيار الصديق؛ ولكن على الأب أن يكون من الأساس وفي سنين الطفل الخمس الأولى أن يحدد لابنه الحدود المسموح له بالتحرك بداخلها، وهذه الحدود تتعلق بالنواحي الدينية وثقافة البلد والمجتمع الكبير والعائلة الصغيرة، وبلا شك أن هذه المفاهيم سوف تنمو مع هذا الطفل في مراحل عمره المختلفة، وسينتقي أصدقاءه بناء على تلك المحددات التي رسخت في ذهنه في بداية حياته. وحتى لو حاد هذا الشاب عن الجادة يوماً ما نتيجة لضغوط "الشللية" فلا بد أنه يعود إلى الطريق الصحيح بعد الانحراف قليلاً عن الخط الذي رسمه له والديه منذُ نعومة أظفاره. وأكد في ختام حديثه على الآباء والأمهات غرس المفاهيم التي يريدونها لأطفالهم مستقبلاً منذ سنواتهم الخمس الأولى، ثم بعد ذلك يتم توجيههم بطريقة وأسلوب حضاري يراعي خصوصيتهم؛ بحيث لا يخدش كبرياءهم، وعلينا أن نتابعهم دون علمهم إذا ساورنا أدنى شك في الأشخاص الذين اتخذوهم قرناء.