محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا نفهم من طلب شراء (200) مليون كيس اسمنت للتصدير؟
المقال
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2008

يبدو أن من يعاني من ارتفاع أسعار مواد البناء من مواطنين او شركات تلقى صدمة قوية وهو يقرأ إعلانا نشر يوم الجمعة الماضي بإحدى الصحف يطلب فيه شراء (200) مليون كيس اسمنت بسعر ( 13.50) ريالا للتصدير للخارج! وبعيدا عن اثر ذلك على السوق المحلي الذي يعاني منذ أشهر طويلة من النقص الحاد في الاسمنت الذي تسبب في ارتفاع السعر بشكل كبير نطرح التساؤل التالي على وزارة التجارة والصناعة الموقرة : لمن موجه هذا الإعلان وماذا نفهم منه؟
إن هذا الإعلان بطلب شراء تلك الكمية الكبيرة من الاسمنت وبذلك السعر يجب أن نتوقف عنده لنفهم حقيقة مايحدث بسوق الاسمنت ومواد البناء بشكل عام بل لنفهم السياسة التي اتبعت مؤخرا في كثير من السلع للإثراء السريع وذلك وفق الآتي:
- إن المعلن لم يطلب تلك الكمية إلا بعلمه بتوفرها لدى البعض بمستودعاتهم او بمقدورهم تدبيرها! وقد يحتاج فقط لوسيط ينسق في ذلك لتوفير الكمية المطلوبة، فالجميع يعلم بنقص الاسمنت بالسوق السعودي وارتفاع سعره وحاجة مشاريعنا له ونحن نستورده! فلماذا لم يتم شراء تلك الكمية الضخمة من أسواق أخرى خاصة وان قيمتها تقارب ال(3) مليارات ريال؟
- نحن نشتكي من ارتفاع أسعار الأسمنت وتجاوز سعر الكيس غالبا ال(15) ريالاً وأحيانا ال(20) ريالاً بينما سعر الشراء بالإعلان هو (13.50) ريالا، فكم تبلغ تكلفة شراء وتنزيل وتخزين تلك الكمية على البائع بسعر (13.50) ريالاً؟ إذا سعر الشراء اقل بكثير من ذلك لكي يربح البائع من تلك الصفقة!
- قد يكون الإعلان موجها لمصانع الأسمنت الجديدة التي بدأت الإنتاج مؤخرا وتبيع الكيس بسعر(13) ريالاً لحجز كامل الكميات المنتجة.
- الدولة تقدم لمصانع الاسمنت القروض بدون فوائد وتمنحها المحاجر وتعفي الاسمنت المستورد من الرسوم، أليست مشاريع الدولة والمواطن أولى من الشركات الخارجية بالحصول على تلك المادة بالسعر العادل؟
- هناك من سيستفيد من هذا الإعلان برفع السعر بسبب زيادة الطلب الخارجي!
انه من الواضح ان سياسة التجفيف لأي سلعه مازالت تمارس ليتم تخزينها وإعادة بيعها - بعد ارتفاع سعرها- بالداخل او بتصديرها، وقد سبق أن طرحت تلك السياسة في مقال "سياسة التجفيف من الأسهم الى الشعير 1428/9/17ه" ولكن يظهر اننا كمسؤولين ومواطنين لم نقتنع حتى الآن بوجود تلك السياسة، فعندما اختتمت المقال "بأنه إذا لم نتأكد فعلا من عدم ممارسة تجار او عمالة أجنبية لسياسة التجفيف للشعير، فإننا لا نستبعد أن نرى شكوى قادمة من نقص في الدقيق وغيره من المواد! وتساءلت لماذا إذا رغبنا في الحصول على أي كمية لأي سلعة غير متوفرة بالسوق نستطيع الحصول عليها إذا دفعنا السعر المطلوب؟" فحينها تلقيت تعليقا من قارئ كريم يرى فيه بأنه من المستحيل أن يصل الأمر الى معاناة من نقص الدقيق الذي ينتج محليا بكميات كبيرة ونستطيع تصديره لو سمح لنا بذلك! وهنا أتساءل ماذا حدث لدينا بعد (4) أشهر من نشر المقال؟ فهل نقص الدقيق الذي أصبحت تعاني منه مخابزنا كان مفاجئاً؟ أم أننا تجاهلنا ماكانت تنشره صحفنا عن تصدير الدقيق لدول مجاورة والتي كان آخرها مانشر الأسبوع الماضي من تمكن حرس الحدود بجازان من إحباط عدة محاولات لتهريب (128) الف كيس دقيق للخارج ولكمية (20) الف كيس في اسبوع! ثم من كان يبيع للمخابز في بعض المناطق الكميات التي تحتاجها بأعلى من السعر الرسمي؟
إننا لانعلم عما إذا كانت مشكلة الدقيق قد تمت معالجتها بشكل نهائي ام لا! نظرا الى أن سعر شراء الصوامع حاليا اقل من السعر العالمي للقمح! لان ذلك قد يفتح المجال لبيعه خارج الحدود! ولكن لأننا اعتدنا حل مشاكلنا بعد استفحالها بطرق اجتهادية دون وضع أسس تكفل الحل الشامل للسلع الأساسية التي تغري بتجفيفها وتصديرها للخارج مادام المجال مفتوحا، فان هناك العديد من التساؤلات قد تثار إذا فهمنا حقيقة الوضع الغامض في الأسواق المجاورة سواء للمواد الغذائية او مواد البناء، فاختلاف المستوى المعيشي بين دول الخليج أتاح للبعض فرصة تجميع الخيرات من بلدنا لتصديرها وبيعها بأسعار أعلى بينما نحن نشتكي ليس من ارتفاع الأسعار فحسب بل من انعدام بعض السلع بأسواقنا، وكل ذلك في ظل صمت غريب من الجهة المسؤولة عن هذا الأمر التي تردد بان سوقنا "سوق حر" يحكمه العرض والطلب وتناست بان سوقنا أصبح مفتوحا للطلب من عدة دول! والعرض محدود بسبب محدودية إنتاج مصانعنا ومزارعنا، وكل ذلك في الوقت الذي بدأت فيه الدول الأخرى بإعادة النظر في سياسة التصدير لمنتجاتها التي ارتفعت أسعارها بأسواقها بسبب التصدير للخارج!
إن حالة الصمت تجاه مايتم تصديره من مواد للدول المجاورة أوجدت مبررا لمصانعنا لرفع أسعار منتجاتها حتى لا يستأثر بعض التجار والعمالة بالكعكة بالشراء والشحن للبيع هناك بأسعار أعلى! فرفعنا سعر الحديد مثلا في الوقت الذي ثبتت فيه شركة خليجية سعر البيع للحديد ب(3300) ريال وهو اقل من أسعارنا بأكثر من (1200) ريال! وذكرت بان ذلك تم دعما لجهود حكومتها في مكافحة التضخم! فمن المتسبب فيما يحدث؟ أليس عدم المبالاة بما يحدث بأسواقنا تسبب في ارتفاع أسعار مواد البناء وتعثر مشاريع الحكومة والأفراد بل وتحقيق المقاولين السعوديين للخسائر الفادحة التي ستتسبب في انهيار صناعة المقاولات لدينا! لكوننا نضطر حسب النظام لسحب المشاريع المتعثرة والتنفيذ على حسابهم على الرغم من علمنا بان سبب التعثر هو ارتفاع أسعار مواد البناء ( تصريح معالي نائب وزير التربية والتعليم قبل أيام)! فما نتيجة التأخر في منع التصدير للمواد التي نحن في أمس الحاجة إليها سواء المواد الغذائية او البناء؟ إن مانراه على الواقع هو رفع أسعار منتجاتنا محليا لأنها ستباع هناك بأسعار أعلى بسبب ارتفاع مستوى الدخل! والمؤلم هو احتفالهم بالسرعة في إقامة الشركات الأجنبية للأبراج والأسواق التجارية بدولهم بينما مستشفياتنا ومدارسنا تتعثر مشاريعها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.