نشرنا في المقالة السابقة الدليل المادي الأول على ريادة محمد حسن عواد الشعر الحر وها نحن نفي بوعدنا فننشر الدليل المادي الثاني على ريادة العواد الشعر الحر وسأدرج في ما يلي صورة طبق الأصل من الصفحة الأولى من صحيفة القبلة للعدد الذي نشر فيه العواد نصه الثاني المكتوب على نظام الشعر الحر وأتلوها بصورة طبق الأصل من الصفحة التي نشر فيها النص نفسه بعنوان "نطلب العزة أو يهراق دم" : وسأعيد كتابة مقدمة الصحيفة للنص ونص قصيدة العواد حتى يكون واضحا وأشير إلى عدد التفعيلات المكونة لكل سطر من أسطر النص برقم في أوله : الشعر المطلق نشرنا في بعض أعدادنا الماضية أن قد قام بعض الأدباء بإنشاء نوع من الشعر على طريقة جديدة تسمى الشعر المطلق وقد نشرنا أول قصيدة من هذا النوع نقلا عن جريدة العراق يتغزل فيها صاحبها بالراية العربية ثم جاءتنا قصيدة من أحد الشبان الوطنيين النابغين في الأدب بجدة يتغزل فيها بالنهضة العربية ونشرناها في الحين وها قد جاءتنا اليوم منه قصيدة من هذا القبيل ونحن ننشرها له تنشيطا للأدب والمتأدبين من الشبان وها هي : "نطلب العزة أو يهراق دم" (مبدأ العرب) 1- نهضتي! 1- بي فسيري 2- أمما . نحو الجلال، 3- ثم مدي لي رواقا من جهاد : 2- في ميادين الحياة 4- إنما يرقى بنو الأوطان بالسير الأمم 1- وأثيري 2- أمما . من ذا الكلال، 1- لتنادي 2- بحماس في النوادي : 3- آن نفض العجز عن هذي الجباه 4- فهبوبا، وعراكا، في وغى مجد الأمم @ @ @ 1- نهضتي! 1- كم خضعنا! ! ... 1- وارتضعنا 2- ثدي موت لا يطاق! 3- فشربناها لبانا من هوان 1- وسكتنا ... 1- فأمتنا ... 3- ماضي العزم وأخرسنا اللسان 1- وحملنا! 3- حملة فيها نجحنا بالسباق! 3- اسفى! لكنها موت الجنان 1- وحبسنا 3- بلبلا يشدو بأفنان النغم : @ @ @ 2- أيها الطير المغنى! 2- مبدعا في كل فن 3- غرد اليوم على غصن الأراك 3- لست والله سوى صوت القلم @ @ @ 1- نهضتي! 1- لك شجوي 1- بل وشدوي 2- لك يهتز اليراع . 3- أنت للعاطفة القصوى ملاك 3- كيف لا أشدو بمن ترعى الذمم ؟ ...! @ @ @ 1- صاحبي! 1- مد نحوي 2- أملا نبغي الصعود 3- وأعني في اعتلا أفق السعود 1- فالمعالي 1- والتعالي 3- فتحت أبوابها في يوم عيد : 4- يومنا هذا هو المنحة واليوم المجيد 1- فسلاماً: - 1- واحتراماً: - 3- أيها العصر الحسيني المنير! 1- وبقاء 1- واعتلاء 3- للمفدى الحائز الشأو الخطير 4- ملك يحمل في يمناه مصباح السلام 4- وبيسراه حسام العزم محاق الظلم @ @ @ 1- نهضتي! 3- "ثق" 2النور الحجازي الوضيء! 1- من فجاج 1- وعجاج 2- اظلم الجو المضيء 3- فقرأناها سطوراً من أمان 4- رسمت في صفحة الذكرى لقوم عاقلين: 4- "قد نهضنا نطلب العزة أو يهراق دم" @ @ @ 1- فسلاما: - 1- واحتراما: - 2- لك من أقصى الفؤاد 4- بل من العرب جميعا أنهم نالوا المراد . 1- ولنحيي 2- عنصراً حيا أفاق 1- من سبات 1- وممات 4- فاعتلى مجده السالف للسبع الطباق . 1- بوفاء 1- ورواء 3- إنها العرب لها أسمى علم! جده - م . ح . ع يبني العواد نصه على نظام الشعر الحر، فقد أقام وزنه على أساس تفعيلة (فاعلاتن) التي يقوم عليها بحر صاف هو بحر الرمل . وقد جعل العواد من تفعيلة (فاعلاتن) وحدة موسيقية مستقلة بذاتها ووزعها بأعداد متفاوتة على سطور النص من غير أن يلتزم بنظام ثابت في التوزيع، ويتضح التفاوت في توزيع التفعيلات على سطور النص من خلال الأرقام التي يبدأ بها كل سطر والتي يدل كل منها على عدد التفعيلات المكونة للسطر . وقد قسم العواد النص أربعة مقاطع حيث يتكون المقطع الأول من ثلاثة عشر سطرا، ويتكون المقطع الثاني من ثلاثة عشر سطرا، ويتكون المقطع الثالث من أحد عشر سطرا، ويتكون المقطع الرابع من ثمانية أسطر . وقد كتب العواد مقاطع النص جميعها على هيئة السطر النثري الذي يخالف الشكل التناظري للقصيدة الكلاسيكية القائمة على البيتية المبنية على بحور الشعر العربي المعروفة . وبهذا يتبين لنا أن نص العواد يتوافق مع مفهومنا الإجرائي للشعر الحر موافقة تامة . كما يتوافق مع مفهوم العواد للشعر الحر كما سيرد في مدونة العواد النقدية لاحقا . واستنادا إلى توافق نص (نطلب العزة أو يهراق دم) مع مفهوم الشعر الحر، واستنادا إلى تأريخ نشره في صحيفة القبلة الواقع في سنة 1921م نستطيع القول: إن الشاعر السعودي محمد حسن عواد قد سبق كلا من باكثير ونازك الملائكة وبدر شاكر السياب في كتابة الشعر الحر . ----- 1- صحيفة القبلة - عدد 519الخميس 19محرم سنة 1340ه الموافق 22سبتمبر سنة 1921م 2- خرم في أصل ورقة الصحيفة أسقط الحروف الأولى من الكلمة وأتوقع أن الكلمة مشتقة من الفعل (انبثق) .