اكدنا في المقالات السابقة حقيقة علمية جديدة قلبت الحقائق العلمية التي كانت سائدة قبلها في كل كتب الأدب والنقد الحديث وهي أن ريادة الشعر الحر لنازك الملائكة، وحتى يكون كلامنا بعيداً عن الاهواء والتمنيات والرجم بالغيب ها نحن نقدم الدليل المادي على ريادة العواد الشعر الحر بين يدي دعوانا وهو صورة أول نص حر نشره العواد في صحيفة القبلة عام 1291م مع وعد بنشر النص الحر الثاني الذي نشره العواد في صحيفة القبلة في نفس العام في الحلقة القادمة. ودفعاً للشبهات فإنني سأدرج صورة طبق الأصل من الصفحة الأولى من صحيفة القبلة للعدد الذي نشر فيه محمد حسن عواد نصه الأول المكتوب على نظام الشعر الحر وأتلوها بصورة طبق الأصل من الصفحة التي نشر فيها النص نفسه بعنوان "تحت أفياء اللواء" وقبل ذلك أود التوجه بالشكر الوافر إلى مكتبة الأمير سلمان المركزية في جامعة الملك سعود على اتاحتها الفرصة لي بالاطلاع على صحف العهد الهاشمي وتصويرها: وسأعيد كتابة مقدمة الصحيفة للنص ونص قصيدة العواد حتى يكون واضحاً وأشير إلى عدد التفعيلات المكونة لكل سطر من أسطر النص برقم في أوله. الشعر المطلق جاءتنا القصيدة الآتية من الفاضل صاحب الإمضاء بجدة وهي من الشعر المطلق على الطراز الجديد يضاهي بها قصيدة من هذا النوع تغزل فيها صاحبها بالراية العربية وكنا نشرناها في عددنا (115) نقلاً عن جريدة العراق الغراء وها هي القصيدة التي جاءتنا من جدة: "تحت أفياء اللواء" 1- نهضتي 1- أنت فخري 1- أنت ذخري 1- بك قدري 3- يعتلي، فوق السماك الأعزل، 4- لك قد آثرت في عمري احتساء العلقم 1- بكِ دوما 1- فقت قوما 2- عرفوا معنى الحياة 1- فانشلينا 1- وارفعينا 2- في الورى أرفع جاه، 4- نحن قوم نعتلي تحت ظلال العلقم @ @ @ 1- نهضتي: 1- ما ارتقائي 1- واعتلائي 1- واكتسائي 3- ثوب عز فيه يصفو العيش لي، 4- بسواك أنت أسباب حياة الأمم. 1- بك تحيا 1- كل عليا 2- أنت عنوان الفخار، 1- افهميني 1- علميني 2- في الورى حفظ الذمار، 4- وارفعي رايتنا فوق جباه الأنجم. @ @ @ 1- نهضتي! 2- أنت مجدي 1- منك سعدي 1- حرري! 3- وطنا لا يبتغي إلا السعود، 3- واخلعي عن عنقه نير العبود، 1- اسعديه! 1- بلغيه! 2- كل غايات المرام 3- ليعيش الشعب في عيش رغيد، 4- في هناء "تحت أفياء اللواء" المعلم. @ @ @ 1- نهضتي! 3- أنت أس الارتقا السامي الصحيح، 1- للوطن 3- أنت للشعب المعنى خير روح، 1- في بدن 1- فاكتبي! 2- في صفحة العصر الجديد،: 4- "إنما النهضة أم الارتقاء العالمي" جدة - م.ح. يبني العواد نصه على نظام الشعر الحر، فقد أقام وزنه على أساس تفعيلة (فاعلاتن) التي يقوم عليها بحر صاف هو بحر الرمل. وقد جعل العواد من تفعيلة (فاعلاتن) وحدة موسيقية مستقلة بذاتها ووزعها بأعداد متفاوتة على سطور النص من غير أن يلتزم بنظام ثابت في التوزيع، ويتضح التفاوت في توزيع التفعيلات على سطور النص من خلال الأرقام التي يبدأ بها كل سطر والتي يدل كل منها على عدد التفعيلات المكونة للسطر. وقد قسم العواد النص أربعة مقاطع حيث يتكون المقطع الأول من ثلاثة عشر سطراً، ويتكون المقطع الثاني من ثلاثة عشر سطراً، ويتكون المقطع الثالث من أحد عشر سطراً، ويتكون المقطع الرابع من ثمانية أسطر. وقد كتب العواد مقاطع النص جميعها على هيئة السطر النثري الذي يخالف الشكل التناظري للقصيدة الكلاسيكية القائمة على البيتية المبنية على بحور الشعر العربي المعروفة. وبهذا يتبين لنا أن نص العواد يتوافق مع مفهومنا الإجرائي للشعر الحر موافقة تامة. كما يتوافق مع مفهوم العواد للشعر الحر كما سيرد في مدونة العواد النقدية لاحقاً، واستناداً إلى توافق نص (تحت أفياء اللواء) مع مفهوم الشعر الحر، واستناداً إلى تأريخ نشره في صحيفة القبلة الواقع في سنة 1291م نستطيع القول: ان الشاعر السعودي محمد حسن عواد قد سبق كلا من باكثير ونازك الملائكة وبدر شاكر السياب في كتابة الشعر الحر.