تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن حميد بحث مع رئيس مجلس الأمة التركي التعاون وتفعيل لجان الصداقة والخبرات
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2008

عقد معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد امس بمقر المجلس جلسة مباحثات مع نظيره معالي رئيس مجلس الأمة بجمهورية تركيا الإسلامية السيد كوكسال توبتان الذي يزور المجلس رسمياً تلبية لدعوة رسمية من مجلس الشورى والتي تستغرق عدة أيام.
وفي بداية الاجتماع رحب معالي الشيخ صالح بن حميد برئيس مجلس الأمة التركي والوفد المرافق لمعاليه، مقدماً خالص شكره وتقدير لمعالي السيد توبتان على استجابة الدعوة التي تأتي في إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات ومكملة للزيارات المستمرة على كافة الأصعدة والمستويات بين المملكة وجمهورية تركيا.
وأشاد معاليه بعمق العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية تركيا والتي وصفها بالتاريخية والمتينة المبنية على روابط كبيرة أهمها رابط الدين الذي يجمع بين البلدين حكومة وشعباً، واستشهد معالي الشيخ صالح بن حميد بزيارة خادم الحرمين الشريفين لجمهورية تركيا مؤخراً وما حققته من نتائج كبيرة وبارزة ومثمرة على كافة الأصعدة والمستويات، وشدد معاليه على ضرورة تكثيف الجهود لتنمية العلاقات وتطويرها لما يمتلكه البلدان من إمكانات كبيرة ستفيد حكومة وشعب البلدين الشقيقين. كما ثمن معاليه لمعالي السيد كوكسال توبتان تلبية الزيارة بوفد رفيع المستوى لمجلس الأمة التركي ووصفها معاليه بالمهمة في دعم أواصر العلاقات بين المملكة وتركيا.
ونوه معالي الشيخ صالح بن حميد بحرص جمهورية تركيا على تنشيط الجانب الاجتماعي بين البلدين مستشهداً بمشاركة جمهورية تركيا بجناح خاص في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية، كما نوه معاليه بالحجاج والمعتمرين الأتراك الذين يعكسون صورة طيبة ومميزة للمسلم الحقيقي أولاً والمواطن التركي ثانياً بالالتزام والانضباط.
كما هنأ رئيس المجلس معالي السيد كوكسال توبتان بترشيح البروفيسور محمود كيليتش أميناً عاماً لرابطة المجالس البرلمانية للدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي مشيداً معاليه بكفاءته العلمية والعملية. وتحدث معالي الدكتور بن حميد عن مجلس الشورى وأبرز انجازاته وأهم اختصاصاته وادواره وكذلك آلية عمله ونظامه موضحاً مراحل تطور الممارسة الشورية بالمملكة منذ عهد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز حتى وقتنا الحاضر.
عقب ذلك تحدث معالي رئيس مجلس الأمة التركي كوكسال توبتان حيث قدم شكره وتقديره لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد على هذه الدعوة لزيارة المملكة العربية السعودية وهي الزيارة الأولى له منذ توليه رسمياً رئاسة مجلس الأمة التركي، معرباً عن حرص حكومة وشعب بلاده بتوثيق العلاقات مع المملكة لما تمثله من ثقل سياسي وديني واقتصادي كبير على المستويين الاقليمي والدولي.
كما ثمن معالي السيد توبتان الجهود الكبيرة والمؤثرة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لخدمة الإسلام والمسلمين والسعي الحثيث والمثمر للسلام والأمن، مشدداً على الدور الكبير الذي تبذله المملكة في هذا الخصوص بقيادة خادم الحرمين الشريفين. كما أشاد معالي رئيس مجلس الأمة التركي بما تقوم به المملكة من جهود لخدمة ضيوف الرحمن وتطوير البنى التحتية في المشاعر المقدسة بإقامة المشاريع في الحرمين الشريفين من حجاج ومعتمرين. كما ا شاد معالي السيد بالعلاقات الثنائية التي تربط بين المملكة وبلاده والتي تشهد تطوراً مستمراً على كافة المجالات. كما ثمن معاليه للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الدعم المستمر لبلاده مستشهداً بدعم ترشيح تركيا في مجلس الأمن الدولي وبدعم المملكة لترشيح ممثلي بلاده امناء عامين لمنظمة العالم الإسلامي واتحاد المجالس البرلمانية للدول الإسلامية. وتم خلال الاجتماع تناول العديد من القضايا وطرح عدد من المستجدات في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم سبل التعاون في شتى المجالات، وبحث أطر التعاون وتدعيم سبل التعاون على الصعيد البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس الأمة التركي بتفعيل لجان الصداقة والزيارات والخبرات بين المجلسين.
وفي ختام اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.
عقب ذلك أقام معالي الشيخ صالح بن حميد حفل عشاء احتفاء بمعالي السيد كوكسال توبتان والوفد المرافق بهذه المناسبة.
حضر الاجتماع معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور عبدالرحمن البراك، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا الدكتور محمد الحسيني، الدكتور عازب آل مسبل رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية و حقوق الإنسان، والدكتور صدقة فاضل رئيس لجنة الشؤون الخارجية، والدكتور طلال ضاحي رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية التركية العضو المرافق، ونائب رئيس لجنة الصداقة الدكتور علي العنزي، وعضو لجنة الصداقة الدكتور فهد الشمري، والأمين العام المساعد الأستاذ احمد اليحيى، ومستشار معالي الرئيس الأستاذ إبراهيم السليمان، والمدير العام لمكتب معاليه الدكتور مهنا ا لمهنا، ومدير العلاقات العامة والإعلام الدكتور عبدالرحمن الصغير، ومدير عام مكتب شعبة العلاقات البرلمانية المستشار خالد المنصور. وحضر من الجانب التركي الوفد المرافق وسفير جمهورية تركيا لدى المملكة السيد ناجي كورو. وكان معالي رئيس مجلس الأمة التركي السيد كوكسال توبتان قد وصل إلى المملكة تلبية لدعوة رسمية من مجلس الشورى وكان في استقباله معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.