نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الأهلي يُعلن حجم إصابة فيرمينو ومدة غيابه    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة المداد انحسرت لكن لا تزال قائمة
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2008

المداد جمع (مدة) وهي ما يمد على الأرض بغرض الجلوس عليه حماية من الجلوس على الأرض مباشرة ووقاية للباس من دنس التراب وغيره.
والمداد كانت مستخدمة بشكل واسع في المملكة وخاصة لفرش المساجد، فلا يكاد يوجد مسجد لم يفرش بالمداد.
من أين تأتي هذه المداد؟
هل هي صناعة مستوردة أم محلية؟
ما ميزتها عن فرش الصوف والقماش؟
كنت في لقاء مع أشهر من يعمل المداد ويشتغل في إعدادها وصناعتها وهو: صالح بن حسين الحميد (أبو أحمد)، من قرية الجرن الشمالية بالأحساء، رجل عمل سنوات طويلة تزيد على ربع قرن في مجال صناعة المداد وأتقن صنعتها ولا يزال يمارس صنعها حتى الآن.
ومن اللقاء يمكن أن نضع النقاط علي الحروف بالنسبة لهذه الصناعة الغائبة الحاضرة، الأصيلة التي انزوت في ركن التراث وبين من يعشقون الماضي والأمس فهم يطلبونها لهذا الغرض وبعينات قليلة.
تبين أن هناك بعض البلدان في الشرقية وخاصة في بعض قرى الأحساء يشتهر بعض أهلها بصناعة المداد وعملها ويصل إنتاجهم لبلدان بعيدة داخل وخارج المملكة وبالأخص دول الخليج العربية، ولا منافس لها لتميزها بالقوة والنظافة والمتانة، وسبب اشتهار المنطقة الشرقية بتلك الصناعة ناتج من كون مادة هذه الصناعة متوفرة في الأحساء بشكل خاص فالأسل والليف ومنه الحبال تتوفر حيث المياه والنخيل، وعمل السكان المتواصل في مجال توفير المادة الخام لصناعة المداد، لهذه بقيت قوية رائجة مربحة طيلة الفترة الماضية، وكان تدر ربحا على العاملين بها.
أما اليوم فقد انحسرت لأسباب كثيرة أولها قلة المياه لوجود الصرف ولعدم من يصنع الحبال رغم توفر الليف من النخيل لكن عزف الناس عن العمل في صناعة الحبال الليفية وخاصة النساء اللاتي كنا يعملن ذلك فيما مضى، وأصبح الاستيراد للحبال من بلدان أخرى كالهند والبحرين وغيرها هو القائم حاليا.كذلك منافسة الفرش الحديثة التي تفرش بها المساجد والبيوت قلل الطلب على شراء المداد، وبقيت في زاوية التراث لمحبيه.
كم تأخذ من الوقت صناعة المدة الواحدة؟
لكل مدة من المداد طول معين فبعضها متران وبعضها ثلاثة وهكذا، فبعضها يستغرق ثلاثة أيام، وبعضها أربعة أيام، من العمل والجهد بغرض الجودة في صناعتها.
ودائما السرعة ليست في صالح العمل، كما أن بعض راغبي المداد اليوم يطلبون تفصيل المداد حسب مقاسات معينة في البيوت، لهذا يحضر فني الصناعة تلك ويأخذ المقاسات وبحسب المساحة يكون الوقت، فبعض البيوت يأخذ وقتاً طويلا لتعدد المقاسات والمساحات لديه، وبعضهم اصغر مساحة واقل مدة.
ما أسعار المداد؟
كانت في السابق مربحة وعليها طلب كثير والأرباح تأتي من كثرة الطلب وإن قل السعر، أما اليوم فإنها مثل ما أشير سابقا تقتصر على من يقتنيها ويستخدمها كتراث ومحبة للماضي، وأسعارها تختلف فبعضها بقيمة 100ريال وهي ثلاثة أمتار وبعضها خمسة أمتار أو أكثر، وقد تصل على 400ريال ل (المدة) الواحدة إذا كانت أطول.
ولم تعد تدر أرباحاً في الوقت الحاضر وإن كانت لا تزال قائمة و تتم المحافظة عليها من قبل من يمتهنها ويعشق العمل فيها.
هل في صناعة (المداد) خطورة أو صعوبات؟.
صناعة المداد تمارس جلوساً على الأرض حيث تنصب الرزايز وبقية العدة والحفريات مع الحاف وغيره، وتحتاج إلى مكان في حدود ثلاثة أمتار في مترين وكلما اتسع المكان كان أكثر راحة، وليس في ممارستها أي أخطار ولا مشاكل تذكر، لكنها تحتاج إلى رفق وهدوء وصبر ودقة.
والذي يمارس العمل فيها يتعود على متطلباتها تلك ويمارسها عن دراية وهواية ورغبة في الإنجاز الطيب. ليس بقصد تجاري فحسب بل بقصد محبته للمهنة ويحتاج ايضا لدعم هوايته تلك وعشقه لها من خلال عوائدها وإلا لم يستطع الاستمرار في مهنته.
في الختام: الشكر ل "أبو أحمد" على محافظته على مهنة الأجداد وصناعة شيء ذي فائدة واريحيته أثناء اللقاء معه. كل التقدير للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.