جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض لتجربة طالبات تقنية المعلومات في تأليف كتاب إلكتروني
تسخير الذكاء الجمعي على الويب:
نشر في الرياض يوم 14 - 03 - 2008

في تجربة عملية لتطبيق مفهوم الذكاء الجمعي (Collective Intelligence) والتي عرفها الدكتور الصالح على أنها "المقدرة على تحصيل المعرفة من خلال العمل مع آخرين للوصول إلى هدف مشترك"، قامت طالبات مادة نظم التشغيل في قسم تقنية المعلومات خلال الفصل الدراسي الماضي باستخدام تقنية الويكي (Wiki) - والتي تسمح لأكثر من شخص المشاركة في إضافة المحتويات وتعديلها على صفحات موقع ما - في عمل كتاب إلكتروني باللغة العربية لشرح المفاهيم الأساسية في نظم التشغيل.
العمل الجماعي الظاهر بين ثنايا الكتاب بينت أن العمل على هدف واضح وفي وقت محدد يقود في الغالب لنتائج إيجابية كثيرة. من خلال هذا التقرير تلقي صفحة تقنية المعلومات الضوء على هذه التجربة التعليمية المبتكرة كما تستطلع آراء بعض الطالبات المشاركات في إخراج الكتاب بصورته النهائية.
عن الكتاب الإلكتروني
فصل دراسي كامل هو الوقت الذي استغرق كتابة المواضيع المدرجة في كتاب نظم التشغيل الإلكتروني، أنه ليس جهد فرد بل هو نتاج جهود تضافرت لتخرج لنا كتاب باللغة العربية (لغة القرآن) يتناول أهم مفاهيم نظم التشغيل.
الكتاب مكون من 256صفحة و يتناول في فصوله الاحد عشر المواضيع التالية:
@ مقدمة تمهيدية: تاريخ نظم التشغيل
@ الفصل الأول: نظرة عامة على نظم التشغيل
@ الفصل الثاني: هيكلة نظم التشغيل
@ الفصل الثالث: العمليات
@ الفصل الرابع: الخيوط
@ الفصل الخامس: جدولة وحدة المعالجة المركزية
@ الفصل السادس: الجمود
@ الفصل السابع: إدارة الذاكرة والذاكرة التخيلية
@ الفصل الثامن: نظام الملفات
@ الفصل التاسع: تراكيب وحدات التخزين
@ الفصل العاشر: أنظمة الإدخال والإخراج.
قامت الطالبات عبر فصول الكتاب بشرح المفاهيم الأساسية في مادة نظم التشغيل بلغة عربية سلسة مدعمة برسوم توضيحية مبتكرة ومستندين بذلك على فهم المحاضرة والكتاب المقرر وبعض المصادر على الشبكة العنكبوتية.
الكتاب لازال في مرحلة الألفا (Alpha) بمعنى أنه بحاجة لمزيد من التنقيح والمراجعة والتدقيق، ولكن لا يمنع ذلك من الاستفادة من مكنوناته والتبحر في محتوياته.
للحصول على الكتاب من العنوان التالي:
http://www.scribd.com/doc/2201110/osebook
رأي الطالبات في تجربة الويكي وإعداد الكتاب الإلكتروني
في تجربة مثيرة ومفيدة كهذه لابد أن نتعرف فيها على آراء الطالبات اللاتي استخدمن الويكي وأسهمن في جمع الكتاب الإلكتروني وإخراجه، فمن جهتها تقول الطالبة قطر الندى السماعيل (وجدت تجربة الويكي رائعة، حيث اكتسبت منها ثقة أكبر في الكتابة، كذلك فقد ساعدتني كتابة المواضيع على ترسيخ المعلومات عن المادة الدراسية وفهمها أكثر، وأيضاً أفادني الويكي عندما كنت أدرس للامتحانات بحيث كنت أقرأ المواضيع فيها أحيانا لتوضيح الفكرة). أما الطالبة فاطمة الفرج فتقول عن تجربتها (بالنسبة لفوائد تجربتي في الويكي أول فائدة وأهمها هي مساعدة الطالبات في فهم المادة لأن كتابات الطالبات كانت مرجع لنا مهم في فهم المادة حتى وإن اضطرت احد الطالبات للغياب أو فاتها أي شي بالمحاضرة.
ثاني فائدة هي فهم المنهج والانتباه بالمحاضرة أكثر من المعتاد لأن كل طالبة تكون عارفه أنها بتشرح هذا المنهج بالويكي فكان الاهتمام أكثر.
والفائدة الأخرى أنه في كثير من الطالبات ما كانوا يعرفون الويكي أبدا وأنا كنت منهم فهذا شي زاد معرفتنا وبصراحة مع أن عمري ما اشتركت في شي جماعي إلا أنى مرة استمتعت في كتابة الويكي وجمع الكتاب).
وأخيرا تعلق دانيا العمر على تجربتها بقولها (تجربه أقل ما يقال عنها أنها جدا جدا مفيدة...سأذكر بعضا من الفوائد التي جنيتها:
1- دفعتني هذه التجربة إلى البحث في المواقع ومحاولة إيجاد أفضل طرق البحث في المحركات بمعنى أنها ساعدتني في كشف ومعرفة طرق البحث السليمة.
2- دفعتني لقراءة الكثير من المواضيع المتعلقة بالمادة مما أكسبني كمية لا بأس بها من المعرفة خصوصا المتعلقة بنظام التشغيل لينكس.
3- أجبرتني على قراءة المواقع الأجنبية (والتي بالفعل تزخر بالمعلومات) ومحاولة القيام بالترجمة والتلخيص مما أكسبني معرفة لمصطلحات انجليزية جديدة.
4- ساعدتني في تقوية مهارات القراءة والتلخيص.
5- معرفتي في النهاية أن كل ما كتبته سيستفيد منه شريحة كبيره من المتصفحين العرب لأني لاحظت قلة المعلومات في المواقع العربية وعملنا هذا سيساهم بإذن الله في نشر العلم باللغة العربية).
دروس مستفادة
الذكاء الجمعي مفهوم ليس وليد اللحظة ونتائجه لمسناها في أضخم عمل جماعي على وجه الإنترنت ألا وهي موسوعة ويكيبيديا، فما كانت الموسوعة لتنجح لولا وجود هدف مشترك يتفق عليه جميع المشاركين في الموسوعة.
ونفس الفكرة تنطبق على مشروع الكتاب الإلكتروني، فقد أظهرت التجربة على قصر عمرها نتائج متميزة في استغلال الذكاء الجمعي في البيئة التعليمية.
ختاماً مع تقديرنا لمثل هذا الجهد المتميز في إعداد الكتاب إلا أنه لا يزال بحاجة لمزيد من التعديل والتنقيح للخروج به بصورة أفضل، فهذا العمل ما هو إلا جهد مقل من الطالبات في سبيل نشر العلم وخدمة طلابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.