التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويكي العربي و لعبة تنس المبرمجان برامج و أفكار جديدة بنكهة عربية
إبداعات عربية
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2005

مازن بن عبد الله مليباري، طالب بكالوريوس بقسم علوم الحاسب الآلي بجامعة أم القرى، مهتم بمجال البرمجة عموماً و بالأخص ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي و تطوير
مواقع الانترنت.. تعرفنا على موقعه (www.mazen.ws) عن طريق موقع مدونة المحارب (www.fmlog.com) وعند زيارة موقعه تبين أنه يعمل على مشروع واعد لخلق ما نستطيع أن نسميه أول ويكي عربي.
صفحة «إنترنت و اتصالات» حاورت الأخ مازن للإطلاع أكثر على هذا المشروع.
٭ نظام الويكي ليست تقنية جديدة على شبكة الإنترنت.. فيا حبذا لو بينت لنا ما هو الشيء الجديد في نظام ويكي العربي الذي قمت بعمله؟
٭٭ ليست جديدة على الإطلاق فأول ظهور لها كان في عام 1995م أي قبل أكثر من عشرة سنوات، وقد بدأ المجتمع التقني العربي يتحدث عنها قبل فترة بسيطة فقط لا أعتقد أنها تتجاوز السنتين، هذه الفترة الطويلة جعلت الفكرة تنضج و تتبلور لتصبح متماسكة، لكن بسبب كون الفكرة جامحة وغريبة نوعاً ما نجد أن أكثر من يقرأ عنها أو يدخل موقعاً من هذا النوع لأول مره تظهر فوق رأسه خمسة ملايين علامة تعجب واستفهام!!، وزاد الأمر سوءً طرح الفكرة بأسلوب تنظيري بدون تطبيقات عملية أو توضيح لطريقة تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع، لكن قد يكون عزائنا أن الغرب أنفسهم وهم مخترعون الفكرة لم ينتبهوا إلى أهمية الفكرة إلا مؤخراً وبدأت تظهر تطبيقات للفكرة في مجالات جديدة مثل محاكاة الخرائط الذهنية، وإدارة المعلومات الشخصية.
كما قلت قبل قليل، هذه الفكرة تبلورت خلال عشرة سنوات، لذلك سوف يكون إدعاءً باطلاً لو قلت أني أضفت عليها شيئاً جديداً، إنما الحقيقة أن ما فعلته كان تحويل الأفكار إلى برنامج بنكهة عربية، بحيث تجاوزت بعض المشاكل التي تظهر في البرامج الأجنبية وهي مشاكل بسيطة على أي حال، لكن المميز أنه برنامج عربي، مناسب جداً للمواقع الشخصية، كما تعمدت أن أقوم بتوثيق كامل أجزاء الشفرة البرمجية حتى يتمكن المبرمجين من تطويره و الاستفادة منه.
٭ هل بالإمكان تعريفنا أكثر على البنية التحتية لنظام ويكي (أي إطار العمل والتقنيات المستخدمة فيه)؟
٭٭ يستخدم نظام الويكي نمط التصميم المشهور والمعروف باسم Model-View-Controller بحيث يمكن إجراء التعديلات على التصميم الخاص بالموقع بأقل جهد ممكن وبدون الحاجة للدخول في تفاصيل الشفرة البرمجية، الأمر الذي يحتاجه معظم الأشخاص من غير المبرمجين.
لم أعمد إلى استخدام الكثير من التقنيات في البرنامج بهدف المحافظة على البساطة قدر الإمكان خصوصاً في الإصدارات الأولى، لكن بعض التقنيات المهمة يتم تطويرها حالياً مثل ميزة المحافظة على النسخ القديمة بحيث يمكن الرجوع إليها وميزة المقارنة بين النسخ لمعرفة الاختلافات التي أجريت أثناء التعديلات.
٭ ما هي الأهداف التي ترمي لها من عمل نظام ويكي العربي؟ وهل فكرت بجعله مصدرا مفتوحا؟
٭٭ في البداية كان هدفي هو تطوير برنامج لإدارة موقعي الشخصي لأن أسلوب الترتيب التاريخي المستخدم في المدونات لم يكن يناسبني، فأنا عندما أقوم بكتابة موضوع ما في موقعي الشخصي لا يكون هدفي هو «الكتابة للزائر» بل الاحتفاظ بالمعلومة وسمشاركتها مع الزائرس، وهنا يظهر الاختلاف بين الويكي والمدونات العادية، فالصفحات في أنظمة الويكي مرتبطة ببعضها ومتفرعة بحسب الموضوع (يعجبني تشبيه الويكي بالخرائط الذهنية فهو غالباً ما يتفرع بنفس الطريقة) أما المدونات فهي مرتبة بحسب تاريخ إضافتها، على أية حال بعدما انتهيت من Prototype بسيط للفكرة وعرضتها على مجموعة من الأصدقاء وجدت منهم قبولاً منقطع النظير فتحول الهدف من مجرد برنامج لإدارة موقع شخصي إلى تعريف الناس بوجود هذا النوع من المواقع وتقديم حل عملي متمثل في هذا البرنامج يمكنهم من خلاله تجربة الفكرة، و كان من الضروري لتحقيق هذا الهدف أن يتم نشر البرنامج بشكل مجاني ومفتوح المصدر وهذا رد على الشطر الثاني من السؤال.
٭ لاحظنا وجود وصلة لموقع تنس المبرمجين فهل بالإمكان تسليط الضوء أكثر عن فكرة الموقع وأهدافه؟
٭٭ (تنس المبرمجين) هي فكرة جديدة وفريدة من نوعها عالميا، مقتبسه عن لعبة تنس الفوتوشوب المشهورة، هي فكرة للعبة يمكن أن يلعبها أي اثنين من المبرمجين مع بعضهما، بحيث يتم تحديد فكرة مشروع، ثم يقوم المبرمج الأول ببرمجة خاصية واحدة فقط في هذا البرنامج ومن ثم يقوم بإرسال البرنامج مع التعديلات التي أجراها إلى اللاعب الثاني والذي يقوم بدوره بإضافة خاصية أخرى وهكذا حتى تنتهي جولات المباراة، مع وجود لجنة تحكيم تقيم كل خاصية أضيفت، لكم أن تتخيلوا كيف أن اللعبة مسليه وفيها تنافس بين المبرمجين إضافة إلى الشيء الأهم وهو أنه بنهاية كل مباراة يكون هنالك برنامج قد تم تنفيذه يمكن الاستفادة منه، لازالت الفكرة وليدة ولازلنا في طور كتابة قوانينها، والجميع مرحب به للمشاركة واللعب معنا على العنوان www.4Dev.info .
٭ ما هي تطلعاتكم للمستقبل بإذن الله
الكثير من الأبواب في مجال البرمجة لم تطرق بعد والكثير من هذه الأبواب قد تغير أسلوب التفكير البرمجي بشكل جذري، وبين الهواة والأكاديميين توجد حفرة كبيرة أتمنى أن يكون لي دور ولو في التعريف بهذه الأبواب ومحاولة سد هذه الحفرة، ففي كل جانب توجد إيجابيات لو وعاها الجانب الآخر لأكتشف أن فكرته عن البرمجة يمكن أن تكون أفضل بكثير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.