كل ما هو متعلق بموضوع القيادة له أهميته الخاصة، تختلف الأمكنة والأزمنة، تتباين النظريات، وتختلف التقييمات، وقد تتضاد الأفكار والشخوص، لكن كل ذلك يأتي في سبيل التأكيد على أهمية الموضوع، وعلى المحاولات الشتى الدائمة في الإمساك به، واستكناه المفتاح الأساس إليه، ومعرفة الدرب أو الدروب الواصلة إليه على سبيل التحقيق أكثر ما يكون.. تكاد الجماعة البشرية خلال تاريخها الطويل، وكفاحها العظيم في سبيل البقاء والاستمرار والتطور، وتجمع على مجموعة قليلة من الموضوعات التي تمثِّل ركنًا أساسًا في حياة الإنسان، وجزءًا أصيلًا من حكاية بقائه، وفكرة عميقة تهدي لأسباب كل هذا الحضور الآني الجليل؛ على رأس قائمة هذه الموضوعات تتجلى القيادة، والصعوبة تكتنف كل من يتخيل البشرية تندرج ضمن تاريخها الطويل دون قائد؛ هذه الفكرة تأخذ حيزًا عبقريا في مسار الوصول؛ وهي واحدة من الإجابات الذكية للتساؤل حول الخطة البارعة التي استخدمها الإنسان كي يخوض غمار التجربة كل هذا العمر.. ها نحن في العصر الذكي؛ ينقلب الإنسان على منتجاته كل لحظة، تتطور وتتحسن وتزداد وتتجاوز، بين لحظة زمنية وأخرى يدلف المرء من عصر إلى عصر حرفيًّا.. تظهر تكنولوجيا وتغيب، تشرق أفكار وتأفل، تولد نظريات وتموت، تنهض برمجيات وتذوي، يأتي الجديد دومًا ليسجل حضوره الصاخب كل آن.. في ظل كل هذا التذبذب المتسارع على منحنى التغير؛ تظل القيادة تحوز ذات الأهمية؛ أو تزيد وتتمايز وتتخصص، وها هو إنسان اليوم يواصل تمرده الدائم على القديم، وفي القلب منه ثمة ما لا يمكنه إلغاؤه؛ يمكن فهم القيادة جيدًا ضمن هذا السياق. القادة هم التمثُّل المادي لفكرة القيادة، لسان حالها الذي يعبر بالأفعال عن الفكرة، والإطار المنظور الذي يستأنس به التنظير، وإلى حقيقته القائمة يركن.. يدرس البعض السمات، يبحث البحث الوراثة، ويمحص البعض المواقف والسياقات، يعدد البعض الأنواع، يتناقل الكثير التعريفات والمحددات والاحترازات، كل هؤلاء وأولئك تعنيهم القيادة، ويبحثون عنها في حقل القادة؛ هم بعدها المكاني، وظهورها الحقيقي في عالم الأشياء وعالم الإنسان. لكل ما سبق كان من الطبيعي منذ القدم أن يبزغ إلى الذهن السؤال: كيف يمكن صناعة القادة؟! وهو سؤال يحمل في جوفه الكثير من التعقيد، والعديد من المحاولات، والكثير من التجارب والأبحاث والدراسات والتوصيات.. في الإجابة عن هذا السؤال يمكن للقارئ المتابع أن يلحظ المحورية الخاصة التي تمثلها البيئة، أهمية السياق المحيط بالقادة في التأثير عليهم ومنحهم الروح الكافية لظهور السلوك القيادي، جوهرية المجتمع الإنساني والكون المحيط في قدح الشرارة الأساس في مسيرة القادة ومشوارهم. البيئة التي أعني هنا هي أولًا الأب والأم محيطًا أولًا وحضورًا هو الأهم، إذ هما في حياة القائد حواسه الخمس، ولغته الخاصة، ومدار تفاعله خلال سنين عمره الأولى، يشكلان مبادرته الأولى، وقد يصنعان انكساره الأول، يسهمان في تعريفه بالحدود الدقيقة بين كل المفاهيم والأشياء، يصبغان تصوراته الأولى، يشتركان في بناء نماذجه المبدئية، يؤسسان لمسلماته العميقة والبعيدة، ويهيئان فيه ال «لا» خاصته وال «نعم»، تردده وشجاعته وكرمه، سهولته وصعوبته، ثقته واهتزازه، ..الخ. يأتي ضمن البيئة بقية المجتمع المحيط ثانيًا، وتكمن خطورته في أن له بالغ الأثر في التأثير، ذلك أن أثر الوالدين على ولدهما واضح ومنظور، أما تأثير المجتمع فخفي وموغل، قد لا يأخذ الشكل الظاهر، بل الرسالة المبطنة، وقد لا يميل للإملاء الواضح، بل التواصي المصر والمتتابع، لا ينتهج القوة البينة، بل الإيحاء الذكي والمؤلم والمؤكد، إنه يستغل الميل الفطري للخضوع للأغلبية، ويستفيد من العقل الجمعي المؤمن بصحة ما يراه المجموع على ما قد يراه الفرد. *رئيس اللجنة الوطنية الخاصة للمجمعات الطبية رئيس مجلس الأعمال السعودي التونسي