ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    المرجع حسين الصدر ل«عكاظ»: ندعم تنامي العلاقات السعودية العراقية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    رينارد يُبرر مشاركة سالم الدوسري ونواف العقيدي    دراغان: مشاركة سالم الدوسري فاجأتنا وكنّا مرهقين    أوسيك يحافظ على ألقابه ويبقى بطلاً للوزن الثقيل بلا منازع حاصداً 5 أحزمة تاريخية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية في النواحي التشريعية والقانونية يقودها ولي العهد    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    رحلة تفاعلية    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز الهوية الثقافية بتكريم العقول الوطنية

عاش المجتمع السعودي وهو يمنح أولوية كبرى للعلوم الأدبية والشرعية، وكانت تسير بطريقة متناغمة؛ حيث نقرؤها في التعليم ونسمعها في الندوات والمؤتمرات، ونرى أسماء رموزها على لوحات أسماء الشوارع والقاعات الجامعية، وأصبحت تمثل «خطابًا» موجهًا للسلوك، ومن ثم حفّزت الأجيال للتوجه لهذه التخصصات، وأصبح الأديب والشاعر ورجل الدين سمة المجتمع ومعيارًا للتميز والنخبوية الثقافية والاجتماعية.
وفي السنوات الأخيرة تغيرت قوانين المنظومة؛ حيث أصبح التوجه للعلوم العلمية والطبية، وبرز مفكرون سعوديون في الاقتصاد والطب والعلوم، وهم امتداد لرواد المفكرين السعوديين منذ السبعينيات.
ولكن لم يتواكب مع هذا التغير تكريم العقول التي لها إنجازات بارزة في مجالها ولديها عزوف إعلامي، من خلال إدراج إنجازاتهم في التعليم العام وتسمية الشوارع وقاعات المؤتمرات والجوائز بأسمائهم؛ لإبراز سيرهم الذاتية ومنجزاتهم الوطنية والعلمية.
وكان من نتائج هذا الفارق الروحي في المجتمع أنه لم يعد في المجتمع رموز دينية ولا ثقافية، ولا رموز علمية وطبية واقتصادية، يمكن أن تكون قدوة نجاح للأجيال.
والهوية الثقافية السعودية تسير بمجموعة دوائر، ويفترض أن تكون الدوائر متداخلة بحيث تسير بتجانس وسرعة ثابتة، وإذا سارت دائرة علمية أو تنموية بمعدل أسرع أو أبطأ من المنظومة فإن المنظومة كلها ستتأثر، ونحاول هنا إعادة تشخيص جانب ضئيل، ولكنه مهم من الواقع الاجتماعي للإسهام في انطلاق مؤسستي التعليم والبلديات فلسفيًا.
فقد اعتادت مؤسسات التعليم والبلدية غالبًا على تكريم العقول الأدبية والشرعية، بتسمية شوارع وقاعات بأسمائهم وتدريس سيرة حياتهم، وهذا اتجاه مهم في تعزيز الهوية الثقافية، ولكن من المهم أن يواكب التعليم والبلديات الهوية الثقافية الجديدة التي أعادت أهمية التخصصات العلمية والطبية بعد عقود طويلة من إقصائها من الحياة العامة.
وتبدو مظاهر الأزمة في التالي:
الأول: يحظى التعليم العام بنصيب وافر وزاخر من ترميز الشخصيات السعودية في مجالات العلوم الشرعية والأدبية ومشاهير المسؤولين، ومؤخرًا دخلت رموز الرياضة في التعليم، ونجد بعض ملامح هذا التكريم والاحتفاء في أسماء شوارع المدن الرئيسة وقاعات المؤتمرات.
لكن في المقابل نجد أن التعليم الجامعي يخفّض من أهمية التخصصات الشرعية والأدبية، بحجة أنها لا تخدم متطلبات سوق العمل، ولهذا يتشكل وعي الطالب في التعليم العام بأسلوب أدبي، ثم يتعرض للضغط للتوجه نحو تخصصات اقتصادية وعلمية وتقنية، لا يتذكر رموزها العلمية، ثم يجد أن أهمية الرموز الأدبية والشرعية لا تتجاوز الهوية الاجتماعية خارج إطار نماذج الإنجازات العلمية التي يتطلع إليها الأجيال الجديدة.
وهذا التضاد في فهم فلسفة التعليم ينطوي على مشكلات كبيرة في عدم التجانس الرباعي المتكون من: قيم الأسرة، ومخرجات التعليم العام، ومدخلات التعليم الجامعي، مع متطلبات سوق العمل.
سوف أضرب مثالًا توضيحيًا: يدرس طالب التعليم العام رموز الوطن في الأدب واللغة والتاريخ والعلوم الشرعية والرياضة، ثم يرى أسماء بعضهم تزين شوارع مدينته وقاعات المؤتمرات، ثم يكبر وهو متعلق بهم ومحب لإنجازاتهم، وتنشأ لديه الرغبة في أن يكون مثلهم، فإذا تخرج من التعليم العام وأراد التخصص في المجالات التي تعرف عليها في المراحل المتوسطة والثانوية، قيل له: هذه التخصصات مغلقة لأنها لا تخدم سوق العمل!! وذلك بسبب تقليص القبول في التخصصات الأدبية والاجتماعية وإغلاق بعضها.
وكان الأجدر أن يدرس الطالب سيرا ذاتية ومنجزات لكفاءات سعودية في التخصصات التي ترغب سياسات التعليم أن يتجه لها الطالب في الجامعة.
الثاني: يركز التعليم مع البلدية في تسمية بعض الشوارع الرئيسة على إبراز علماء مسلمين في الطب والعلوم والفلسفة مثل: ابن سينا والفارابي والكندي، وهذا اتجاه مهم، ولكن الصورة الذهنية المترسبة ثقافيًا جعلت منهم زنادقة، وحذّرت من علومهم، مما يتطلب إعادة بناء صورتهم الذهنية وتنقيتها مما علق بها من وصم غير دقيق.
الثالث: يعرف طالب التعليم العام السعودي معلومات عن الشخصيات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبي والمظفر قطز أكثر مما يعرفون عن الشخصيات القيادية في الدولة السعودية الأولى والثانية؛ ودراسة السير التاريخية القريبة من الطالب ستكون أكثر تأثيرًا في حياته من دراسة شخصيات عالمية أو تاريخية بعيدة عن روح المجتمع.
وسبق أن حللت شخصية الإمام عبدالعزيز بن محمد بوصفه أهم قائد فكر في «الهجوم الدفاعي» للتخلص من أزمة الجيوبوليتيك النجدي، وحللت شخصية الإمام تركي بن عبدالله بوصفه حقق «الحدث الشارد» بعودة الدولة السعودية بعد سقوط الدرعية، وهي تؤكد على أهمية دراسة الشخصيات العظيمة في سياقات كبيرة تلامس الإنسان العادي وتفسر له مكامن التفكير السياسي العميق.
وتكمن فلسفة التعليم في تحقيق الهوية الاجتماعية، فهذه مهمتها الأساسية، وليست تحقيق أهداف سوق العمل؛ لأن سوق العمل في الغالب غير ناضج وسريع التغير، وما يزال كثير منه يعمل تحت فكرة «الراكب المجاني»، وهو لقب تطلقه الدول الصناعية الكبرى على الدول الأقل نموًا صناعيًا، ويقصد به استنساخ صناعات موجودة فعلًا، ولكن بجودة أقل وسعر أقل، وليس لديها ميزانيات كبيرة للدراسات والاختراعات واستقطاب العلماء، كما أن سوق العمل يستقطب تخصصات العلوم والكيمياء من بلدان عربية لديها القابلية للعمل في مصانع برواتب أقل.
ومن ثم فإن الرهان على الراكب المجاني يحمل في طياته مخاطرة النزول في منتصف الطريق؛ لأن كثيرا من أسواق العمل غير جاهزة لأي تحولات جديدة يمكن أن تغير مسار الاقتصاد، ما عدا منشآت عملاقة قليلة مثل: أرامكو وسابك والهيئة الملكية للجبيل وينبع وما في مستواها.
عند الانتقال إلى الفكرة المقترحة هنا، فإنه يمكن القول إن من تقاليد كثير من الدول أن تخلّد أسماء الشخصيات البارزة في مجتمعاتها في العلوم والطب والاقتصاد والعسكرية والأمن، ذات المنجزات والتأثير الإيجابي بعدد من الوسائل، منها إدراج التعريف بهم وبمنجزاتهم في مناهج التعليم العام، وتسمية القاعات العلمية وبعض الشوارع بأسمائهم، وإبرازها في المبادرات الثقافية والفنية، من أجل إحياء ذكراهم والاعتراف لهم بالفضل، ولتكون نموذجًا يحتذى لطالب التعليم العام.
وهذا يدعو لأهمية التفكير الجاد في تكريم العقل الطبي والعقل العلمي والعقل الاقتصادي والإداري والعسكري والأمني وغيرهم من الذين قدموا إسهامات وطنية كبيرة، وأفنوا حياتهم في معامل العلم والعمل، فكانوا قامات تستحق التكريم، ودور التعليم وأمانات المناطق تعريف العامة بهم.
والذي يمكن أن أقترحه في هذا المجال هو طلب تصميم منهجية جديدة لتكريم العقول التي تنجز بلا ضجيج، بحيث تجد سيرهم الذاتية طريقها لمناهج التعليم، وقاعات المؤتمرات، وتخصيص جوائز تحمل أسماءهم، وإطلاق أسمائهم على بعض الشوارع، ويكون لكل اسم معايير واضحة وشفافة، وتشمل تكريم جميع العقول المنتجة التي خدمت الوطن.
ومعظم البارزين السعوديين غير المشاهير لا يمكن التعرف عليهم إلا بالبحث الموجه، وأنا وإن كنت أعرف البعض منهم مثل: الدكتور محمد السبيل، عراب جراحة الكبد، ومحمد الفقيه، عراب جراحة القلب، ومن رجالات الاقتصاد الذين أسهموا في صناعة القرار السياسي والاقتصادي في مراحل تاريخية مهمة، أو قدموا منتجات فكرية في الاقتصاد مثل: محسون بهجت جلال، رائد التنمية الصناعية، وحمد السياري، أول سعودي يرأس الصندوق الصناعي ومعيد اكتشاف البنك المركزي، وجماز السحيمي، عراب الأنظمة المصرفية والتقنية المالية ومعيد اكتشاف سوق المال والمعهد المصرفي. وكذلك عبدالله القويز، أحد أهم مئة اقتصادي عالمي، وغيرهم كثير.
إضافة إلى القادة العسكريين والأمنيين الذين كتبوا سيرتهم الذاتية في ميدان الحروب أو الأمن، ممن يستحقون أن يعرف الناس إسهاماتهم الوطنية في مجالاتهم المختلفة، الأمر الذي يتطلب بحثا متعمقًا للتعريف بهم وإبراز مساهماتهم الحيوية.
وقد برزت أجيال جديدة من رواد العلم والاقتصاد والطب، مما يؤكد أن السعودية ولّادة للكفاءات الجديرة بالتكريم المستمر.
وجزء من تشخيص الأزمة يكمن في أن رؤية 2030 تسير بمعدل أسرع من فهم التعليم والبلديات العميق لفلسفتها، مكتفية بتنفيذ ما يطلب منها، وما يزال التعليم والبلديات يسير خلف رغبة الجماهير في جوانب من عملها، وهي رغبات عاطفية وآنية، ولا تحتكم إلى معايير، فالتأثر بالضجيج الآني ليس من فكر القادة.
وهذا يعني ضرورة أن تتغير فلسفة التعليم والبلديات من ضيق التخصصات والركون إلى الشهرة، إلى رحابة الإسهامات وجوهرها، ومن قصر الهوية الوطنية على تخصصات شرعية وأدبية إلى إفساح المجال لتخصصات أخرى لا تقل أهمية عن التخصصات سالفة الذكر.
يواجه التعليم اليوم تحديات جديدة؛ لوجود منافسات أكثر جاذبية وأسرع دخلًا ماليًا بأقل جهد، مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي، وصارت هذه التطبيقات تهيمن على هوية الأجيال وتزودهم بالرموز الاجتماعية، وتستحوذ على أكبر قدر من الساعات في اليوم، وقد كانت هذه مهمة التعليم في السابق. وهذا يعني أهمية «إعادة إنتاج التعليم» وحضوره القوي في المشهد ومواكبًا لتصميم مناهجه وفقًا للواقع الاجتماعي.
د. عبدالرحمن بن عبدالله الشقير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.