11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشوفك.. حارس البرج
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 2024


في المقال السابق تحدثنا عن العرض الأول لعروض مهرجان المسرح الخليجي بدورته الرابعة عشرة، والذي احتضنته عاصمة الثقافة والفنون الرياض مؤخراً، ونظمته هيئة المسرح والفنون الادائية بوزارة الثقافة، خلال الفترة "10 حتى 17" سبتمبر الماضي، وكان المقال رؤية تحليلية للعرض الأول مسرحية بحر لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، واليوم نتوجه بالرؤية التحليلية للعرض الثاني في الليلة الثانية من ليالي المهرجان، مسرحية "أشوفك" من الامارات العربية الشقيقة، تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج حسن رجب، حيث لم تنل من جوائز لجنة التحكيم سوى جائزة يتيمه تمثلت في جائزة افضل نص، وهي جائزة مناصفة مع نص "غصة عبور" للكاتبة تغريد الداود من الكويت، تناولت المسرحية الأجواء الغرائبية المحيطة بمجموعة من المجانين في معزل بعيد يقع على اطراف المدينة كنوع من الاقصاء والتهميش والعقاب الجماعي، ومع تصاعد الاحداث درامياً في ثنايا العرض اتجهت المسرحية بالمشاهد الى منطقة مغايرة، عندما انكشف ان هؤلاء المتهمين بالجنون ليسوا سوى مجموعة متمردة عاشت قصص مقاومة باسلة ضد المحتل، شخصية حارس البرج بالمسرحية قادت المجموعة للتمرد من اجل الحفاظ على الإرث والعادات والتقاليد والهوية، قبل أن يبدأ المحتل في طمس هذه الهوية وتشويهها بمساعدة من الأفراد المحليين، المستفيدين من نفوذهم ومراكزهم التي وفرها لهم المحتل، وقد نجح العرض في إيصال هذا الألم المكثف والمكتنز بكل فداحته ومرارته، عنوان المسرحية "أشوفك" كان تحذيرياً وكلمة مكشوفة للمتفرج على الرغم أن بدايتها كانت جميلة في ظهور الممثلين مما ساعد على اظهار فكرة النص من خلال اصابتهم أو تظاهرهم بالجنون، اندرج العمل المسرحي اشوفك في اطار العيالة وهو نوع من الفن الذي يحاكي قصص النصر والبطولات أو المواقف الشجاعة، فن دائماً ما يحتاج الى حنجرة قوية تروي أمجاد البلاد السابقة والمشرفة، وتعد العيالة في الامارات سرد للتاريخ ولميراث عريق، وهذا الفن يقوم على الأغنية التراثية به كلمات شعرية تجمع بين الفصحى والعامية، تقدم في شكل جوقة تغوص في تاريخ الأجداد وبطولاتهم، لذا ظهرت مسرحية اشوفك مزيج من الغناء والتمثيل والرقص مع تقنيات الإضاءة وأداء الممثل تدعو للمصالحة مع الهوية الموسيقية التقليدية، وتشريع أبواب الذاكرة على تراث الأجداد وحكاياتهم والتمتع بجمالية الصورة وجرأة المعنى والدعوة للمصالحة بين الجيل الجديد وموسيقاه ومنه التصالح مع الهوية والاعتزاز بها، في المقال الآتي بالأسبوع القادم بمشيئة الله، نتحدث بالرؤية التحليلية عن العرض الثالث من مملكة البحرين الشقيقة "عند الضفة الأخرى"، الحاصل على جائزة افضل ديكور وهي الجائز الوحيدة التي نالتها المسرحية، برغم أنها لم تكن مجرد عرض مسرحي، بل كانت تجربة فنية متكاملة، حملت بين طياتها العديد من الرسائل الفلسفية والإنسانية بفضل الأداء المتميز والرؤية الاخراجية العميقة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.