محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تقول إن روسيا تلقت صواريخ من إيران وتفرض عليها عقوبات جديدة
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2024

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران سوف تستخدمها على الأرجح في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يشكل تهديدا أكبر على أمن أوروبا.
وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد لامي قبيل زيارة إلى كييف أن واشنطن حذرت إيران سرا من أن تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية "سيشكل تصعيدا كبيرا". وقال إن عقوبات جديدة ستُفرض لاحقا اليوم الثلاثاء.
وقال بلينكن "تتلقى روسيا الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا"، مشيرا إلى معلومات مخابراتية قال إنها وصلت إلى حلفاء وشركاء للولايات المتحدة حول العالم.
وجاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة حددت تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها "ممتلكات محظورة" وفق نظام عقوبات واشنطن.
وقالت الوزارة في بيان إنها فرضت أيضا تدابير إضافية على شركة الطيران الإيرانية (إيران إير) الخاضعة لعقوبات سابقة.
وقال بلينكن إن إيران دربت العشرات من العسكريين الروس على استخدام نظام الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (فتح-360) الذي تصنّعه. ويبلغ أقصى مدى لهذه الصواريخ نحو 120 كيلومترا.
وذكرت رويترز الشهر الماضي أن من المعتقد أن ممثلين لوزارة الدفاع الروسية وقعوا عقدا في ديسمبر كانون الأول مع مسؤولين إيرانيين فيما يتعلق بفتح-360 ومنظومة صواريخ باليستية إيرانية أخرى.
وكانت إيران قد زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز "شاهد" في أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها روسيا بصواريخ باليستية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني اليوم الثلاثاء على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن إيران تعتبر التقارير "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.
وأحجم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عن تأكيد التقارير، لكنه قال للصحفيين إن روسيا تتعاون مع إيران وإن التعاون يشمل المجالات "الأشد حساسية".
وبعد عامين ونصف من الحرب، تعاني القوات الأوكرانية حاليا من الإنهاك خلال محاولة التصدي لتقدم روسي ثابت في شرق البلاد. وشن الجيش الأوكراني هجوما مباغتا على روسيا منفذا أول توغل كبير عبر الحدود.
وقال بلينكن إن الصواريخ الإيرانية يمكن استخدامها في ضرب أهداف قريبة، ما يسمح لروسيا باستخدام المزيد من أسلحة ترسانتها في ضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة في أوكرانيا.
وأضاف "هذا التطور والتعاون المتزايد بين روسيا وإيران يهدد الأمن الأوروبي ويظهر كيف أن نفوذ إيران في زعزعة الاستقرار يتجاوز حدود الشرق الأوسط".
وذكر أن روسيا تتبادل أيضا التكنولوجيا مع إيران، بما يشمل التكنولوجيا النووية. وكانت روسيا وقعت في وقت سابق على عقوبات فرضتها الأمم المتحدة على إيران.
مزيد من العقوبات
إيران من الدول الأكثر خضوعا للعقوبات في العالم بالفعل، وشكك بعض الخبراء في جدوى إضافة عقوبات اقتصادية أخرى قد تضر بالطبقة الوسطى أكثر مما تضر بقادة البلاد.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها ووزارة الخارجية فرضتا عقوبات على 10 أفراد وتسعة كيانات مقرها إيران وروسيا.
وتجمد العقوبات أي أصول أمريكية لدى المستهدفين مما يحرمهم من الوصول إليها ويمنع الأمريكيين عموما من التعامل معهم.
وأصدرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا أيضا بيانا مشتركا استنكرت فيه إيران وروسيا على ما وصفته بالتصعيد، وتعهدت بفرض عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية وإلغاء اتفاقيات الخدمات الجوية مع إيران.
وأعلنت بريطانيا عن فرض عقوبات جديدة على سبع كيانات بموجب نظام العقوبات على إيران وعلى ثلاثة بموجب نظام العقوبات على روسيا.
ورحبت أوكرانيا بفرض مزيد من العقوبات على إيران بسبب الصواريخ.
وأكد أندريه يرماك، كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية أن كييف تسعى للحصول على إذن من واشنطن لاستخدام الأسلحة المقدمة منها في عمق روسيا.
وفي وقت سابق من هذا العام، خففت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سياسة تحظر على أوكرانيا استخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة في هجمات على أهداف داخل روسيا لكن المسؤولين قالوا إن هذه الأسلحة لا تستخدم إلا في الرد على القوات الروسية التي تهاجم أو تستعد للهجوم عبر الحدود.
وقال يرماك في تدوينة على منصة إكس "نحتاج أيضا إلى الحصول على إذن لاستخدام الأسلحة الغربية ضد أهداف عسكرية على الأراضي الروسية، وتوفير صواريخ بعيدة المدى وتعزيز أنظمتنا للدفاع الجوي".
وقال بلينكن إنه سيستغل زيارته لأوكرانيا غدا الأربعاء ليستمع لاحتياجات أوكرانيا وأهدافها الحالية من القيادة الأوكرانية مباشرة وما يمكن للولايات المتحدة أن تفعله لمساعدتهم.
ويزور بلينكن ولامي أوكرانيا في محاولة لإظهار الدعم الغربي الموحد لكييف. وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن سيزور بولندا أيضا يوم الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.