حين نسرح في آمالنا وأفكارنا؛ تنطوي على عقولنا صحائفٌ وكلمات تتراكم عبر الزمن الذي نحنُ نسافر معه، إذ تتنهد أنفاسنا مستخرجة لنا كتابا؛ نخطُ على غلافه «الحياة» شجرة لها غصونها وفروعها وأوراقها. وأي دمعة كتبت وأي نغمة لوحت! لو كانت الدنيا كلها أفراح لما خرجنا إليها ولا استقبلتنا؛ وكنا لا شيء في هذا اللا شيء، وقس كذلك على الأتراح. وعندما تسلك خير الطرق وأعني أوسطها تجد نفسك أسعد الناس، ولكن من ذا الذي يتخذها فلسفةً في الحياة! المسألة شائكة وتتضعضع لدى ضعاف النفوس التي لا تطيقُ صبرًا (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا) فلا تجزع وتجلد بالصبر والحكمة فكل أمرٍ له مواقيته في الحياة وكل نفسٍ لها كتابها الخاص وسلوكها الخاص، فإن حاولنا تقليد بعضنا بعضا لفشلنا فشلًا ذريعًا. لكل نفسٍ لها ذاتها المطبوعة فيها، فالتي خُطِبت في الآية؛ النفس وليس غيرها. إذًا هناك آحاد في الطبائع والأخلاق، ولكل إنسان له قبسٌ من هذه الآية، فأقرها على نفسك آحادًا؛ ستشعر كأنها نزلت على صدرك كتابًا، ستدثركَ بالحكمة والطمأنينة الإيمانية. فصبرٌ يا نفس صبرًا فما يوجعكِ من مصائب؛ إن هي إلا قوة وليدةٌ تتخذ لمكانتها طريقُ العارفين السالكين نحو العدل المبين. وما العدل؟ وما البيان؟ العدل: أن يأخذ المرء كفايته وحاجته من خلال ما أنجزه من عمل. والبيان: الوضوح بما نؤمن فيه بأن لا نؤمن إلا من خلال عقولنا التي ترشدنا إلى الوسطية، فلا سلطان على العقل إلا العقل نفسه. والعقل هنا هو الحكم الوسيط الذي ترتبط فيه كل الأمور، فإن صلح هذا العقل من التبعية والخمول يصبح صاحبهُ خير الناس لأنه سيسلك طريق الكمال نحو إنسانيةٌ عليا لها قوتها الباطنة المخفية في جوهر ذاته، فهذه القوة تنجلي عندما تصبح الروح حرة طليقة من سجن البدن ولا يتحقق أيضًا في ذلك إلا بسلامة النفس من شرودها وغفلتها فيكون البدن سليمًا أثيرًا، على إثرها لا تستنهض غرائزه وآنيته السيئة، فالإنسان له آنيتان واحدة خيرة منذ فطرته وأخرى مكتسبة بعلةِ ضعف الأولى. وهذا لكون الإنسان يعيش لحظته التي تحدد مفهومه ونيته في صنع الأعمال التي يراها تنصب في صالحه حتى لو عاكست الأخلاق فهو لا يتوانى عن فعله. وتلك هي القضية التي شغلت الفلاسفة والمصلحين نحو البحث عن مرحلة يبدأ فيها العقل السيطرة الكاملة على أنطولوجية الإنسان في الثبات والرسوخ والتروي على كافة مجالات الحياة اللحظية. إذ ليس المطلوب حفظ النظريات وإنما البصيرة تكون مبصرة في كل أحوالها.