حضرتْ أهمية الفن ووظيفته في نقاشات الفلاسفة منذ القدم، فقد عالج أفلاطون مسألة الفنّ في كتاباته، وكانت نظرته إلى الفنّ نظرةً يشوبها القلق والشك في وظيفته عمومًا، حيث استبعد أغلب الأشكال الفنيّة من مدينته الفاضلة النظريّة أو الورقيّة، ولم يستثنِ من الفنون إلّا الموسيقى، لما لها من وظيفة في تنمية الانسجام النفسيّ والتوازن الحسيّ والسلوكيّ من خلال التقاسيم والألحان والأداء، لكن ما سرّ هذه العدائيّة الأفلاطونيّة للفن؟ رأى أفلاطون أنّ الفنّ في مجمله محاكاة للمُثل والقيم، وللموجودات، وللأصل، فهو نسخة مزيفة عنها جميعها؛ لذلك فوظيفته لا تعدو أنّ تكون تقليد الأصل، والتقليد والنسخ لا يرتقيان إلى الأصل، فاستبعده من مدينته الفاضلة، ورأى أنْ لا حاجة إليه، وشكّك بقيمته من خلال حصره مفهوم الفن بالمحاكة! فكان هذا مضمون حجته التي صرّح بها. إنّ واقع الفن مختلف عمّا رآه أفلاطون، فثمّة كثير من الفلاسفة والنقّاد اللاحقين رأوا بخلاف ذلك، بل إنّ بعضهم رأى أنّ أفلاطون كان يلوذ بعالم المُثل لعدم قدرته على مواجهة الواقع «وجُبْنه»!!، وأنّه كان يسعى عبر رؤيته الفلسفيّة إلى أن يحصر الكون والوجود والحياة والنفس البشريّة، وما ينبغي أن يكون عليه الأمر، وما لا ينبغي عليه أن يكون - بقانونٍ واحدٍ مُعدّ سلفًا، وبخطّ مرسوم واحدٍ يُفرض على الجميع في مواجهة الحياة والموت أسلوبًا وذوقًا، ويرى بعض الفلاسفة ك: نيتشه ودولوز أنّ الفنّ قد يشوّش عليه رؤيته، والاستقرار الذي ينشده في مدينته، ومجتمعه، وهذا إدراك مهم وعميق من أفلاطون لوظيفة الفنّ، ومدى قدرته في التأثير والتحويل في الحياة والواقع. إنّ الفنّ ليس فائضًا عن الوجود، وليس ترفًا يمكن الاستغناء عنه، إنّه من شروط الحياة التي لا يمكن العيش من دونها، وإنّ كان ثمّة عيش من دونها - على سبيل الفرض - فإنّه سيكون عيشًا مشوّهًا وفقيرًا من حيث قيمته الإنسانيّة والحضاريّة، فالفنُّ حكايةُ الوجودِ البشريّ، وأثره، وحلم تطوّره، فبالفنّ ندرك ذواتنا وأحاسيسنا بعمق أكثر، وعبره نتجاوز فرديتنا الضيقة إلى رحاب أوسع تثري التجربة الإنسانيّة المعيشة، وتخلق إمكانات للعيش جديدة، فالفن نموذج معرفيّ لا يكتفي بالوظيفة الجماليّة؛ لهذا عدّ في بعض التصورات الفلسفيّة «الغاية القصوى للفكر»، والبداية الاستثنائيّة والمطلقة، بل بداية العالم نفسه، أليس تطوّر الحياة وتقدّمها رهينًا بالتصوّر والحلم والخيال؟! والفن كما هو عند «كانط» ينتمي إلى مملكة الخيال. يدرّبنا الفن على توسيع أفق رؤية الواقع، وعلى رؤية هوامش وتفاصيل لم نلقِ لها بالًا، إنّه يعلّمنا كيف نطوّر من تجربتنا الشخصيّة الواقعيّة، وكيف ننظر إلى الماضي بعيون معاصرة تارة، وبعيون الماضي تارة أخرى من أجل وعي أكثر حيويّة وعمقًا للحياة؛ إذ إنّ أيّ عملٍ فني هو وجه نظر في الحياة ومواجهة، يقدّم تصوره عنها، ويفتح الأفق الإنسانيّ على إمكانات جديدة، وفضاءات خصبة يلتقي فيها الموضوعيّ والذاتيّ في رحلة إبداع فنيّ لا تفنى إلّا بفناء الحياة نفسها.