«الصحة»: الإجازات التعويضية لن تنقل بعد توقيع عقود الشركة القابضة    زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب منطقة شينجيانغ الصينية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسيف    أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري    بلدية البطين تكثف أعمالها الرقابية خلال الربع الثالث لعام 2024م    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    شتاء السعودية 2024: 4 مغامرات ووجهات ترفيهية في جدة لأوقات عائلية لا تُنسى    أمن واستقرار المنطقة    دق باب السجن وطلب أن يحبس    وصول الطائرة السعودية الإغاثية ال 13 إلى لبنان    أبرزهم رينارد ولوشيسكو وتيتي… 5 مدربين مرشحون لقيادة الأخضر السعودي    مانشيني درس لن ننساه    يعرض حصريا على المنصة 21 نوفمبر المقبل.. «الدوري السعودي» .. مسلسل وثائقي جديد على نتفليكس    برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    حظر تصوير المواقع العسكرية شرط لتشغيل رحلات «الكروز»    حظر حسابات تتبع طائرات المشاهير ب«إنستغرام»    ضبط نحو 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    ليلة تاريخية أحيت روائع موسيقار الأجيال "عبدالوهاب " في الرياض    شواطئ وجزر خلابة.. «وادي لجب».. وجهة سياحية يقصدها عشاق المغامرة    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    الزعيم.. سكري    مساء الإنسانية    جيش الاحتلال يحذر طهران من التصعيد    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    29.24 مليار ريال حجم المطالبات في قطاع التأمين الصحي    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    «حرس الحدود» بالمدينة المنورة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    العتيبي يحصل على الدكتوراه    الناعقون وشيطنة «السعودية»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتعافى رغم تصاعد التوترات بالشرق الأوسط

تعافت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس الأربعاء مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لكن ضعف الطلب حد من المكاسب، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتًا، أو 0.16 %، إلى 76.60 دولارًا للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا، أو 0.23 %، إلى 73.37 دولارًا.
وقالت سيرينا هوانج، رئيسة قسم تحليل النفط في آسيا في فورتيكسا: "قد يكون ارتفاع أسعار النفط مدفوعًا بتوقعات بارتفاع مخاطر العرض بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وتصحيح من أدنى مستوى لأسعار النفط في عدة أشهر، ولا تزال مشاعر الطلب الهبوطي قائمة، ومن المتوقع أن تحد من ارتفاع أسعار النفط".
ودعمًا لوجهة نظر الطلب الهبوطي، أظهرت بيانات التجارة الصينية أن وارداتها اليومية من النفط الخام في يوليو انخفضت إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2022، وجاء التعافي الأوسع للأسعار بعد انخفاض الأسعار في وقت سابق من جلسة التداول، بعد بيانات أمريكية أظهرت زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام والبنزين.
وارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين والمقطرات الأمريكية الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق التي نقلت عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء، وأظهرت أرقام معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 176 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس، حسبما ذكرت المصادر. وكان المحللون قد توقعوا انخفاض مخزونات الخام بمقدار 700 ألف برميل.
وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 3.313 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاض قدره مليون برميل، في حين ارتفعت مخزونات المقطرات بمقدار 1.217 مليون برميل، وهو ارتفاع أكبر من المتوقع. ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات المخزون الأسبوعية يوم الأربعاء. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت يوم الاثنين، إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل يناير، كما لامست العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوياتها منذ فبراير، مع تفاقم تدهور سوق الأسهم العالمية وسط مخاوف متزايدة من ركود محتمل في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقال المحلل في بنك إيه إن زد، دانييل هاينز: "أي تصعيد للصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى زيادة خطر حدوث اضطرابات في الإمدادات من المنطقة". كما أن انخفاض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا يزيد من المخاوف بشأن نقص الإمدادات.
ووفقا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي نشرت يوم الثلاثاء، انخفضت مخزونات النفط العالمية بنحو 400 ألف برميل يوميا في النصف الأول من هذا العام. وتتوقع الإدارة أن تنخفض المخزونات بنحو 800 ألف برميل يوميا في النصف الثاني من العام.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، كانت أسعار النفط قد تراجعت، قبل انتعاشها، بسبب المخزونات الأمريكية المختلطة، بينما لا تزال مخاوف الطلب مستمرة. وقالوا، انتعشت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء بعد قراءة مختلطة للمخزونات الأمريكية، مع استمرار المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي وضعف الطلب مما أبقى الأسعار تحت الضغط.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الأمريكية نمت بمقدار 180 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 2 أغسطس، أقل من التوقعات بزيادة قدرها 850 ألف برميل. لكن مخزونات البنزين ارتفعت بمقدار 3.3 ملايين برميل بينما نمت المقطرات بمقدار 1.2 مليون برميل. وأشارت الزيادة في مخزونات المنتجات إلى أن الطلب على السفر كان يبرد مع انتهاء موسم الصيف. في حين أن زيادة السفر خلال موسم الصيف حفزت الطلب القوي على الوقود، فمن المرجح الآن أن ينعكس هذا الاتجاه. وتنبئ بيانات معهد البترول الأمريكي عادة بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الرسمية، والتي من المقرر أن تصدر في وقت لاحق من يوم الأربعاء.
وكانت أسعار النفط تعاني من انخفاض إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر هذا الأسبوع وسط مخاوف متزايدة من أن الركود في الولايات المتحدة سيؤثر على الطلب على النفط في الأشهر المقبلة. وعززت سلسلة من بيانات العمل الضعيفة وقراءات مؤشر مديري المشتريات من الولايات المتحدة هذه الفكرة على مدار الأسبوع الماضي، مما أثار هزيمة في معظم أسواق السلع الأساسية. وكان النفط يعاني بالفعل من توقعات ضعيفة للطلب، وسط توقعات متزايدة لفائض السوق بحلول عام 2025.
وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر إم جرانولم في بيان: "لقد حطم النصف الأول من عام 2024 بالفعل الأرقام القياسية لأكثر الأيام سخونة في تاريخ الأرض، ومع استمرار الطقس القاسي في ضرب كل جزء من البلاد، يجب أن نتحرك على وجه السرعة لتعزيز شبكتنا القديمة". وتقلص إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة بسبب انخفاض الأسعار، إذ أظهرت إنتاجية النفط والغاز في الولايات المتحدة المزيد من علامات الثبات أو الانحدار، في استجابة متأخرة لانخفاض الأسعار على مدى العامين الماضيين بعد الصدمة الأولية الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا في أوائل عام 2022.
وبلغ متوسط إجمالي إنتاج الخام والمكثفات من الولايات الثماني والأربعين السفلى، باستثناء المياه الفيدرالية في خليج المكسيك، 11.0 مليون برميل يوميا في مايو ارتفاعا من 10.6 ملايين برميل يوميا في نفس الشهر من العام السابق. وتباطأ نمو الإنتاج مقارنة بالعام السابق إلى 0.4 مليون برميل يوميًا فقط من 0.8 مليون إلى 1.0 مليون برميل يوميًا في أوائل عام 2023، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ويستجيب نشاط الحفر عادةً للتغير في الأسعار بتأخير يتراوح من 4 إلى 5 أشهر يعكس الوقت اللازم لتعاقد الحفارات ونقلها إلى موقع الحفر وإعداد المعدات والبدء في الحفر. ويستجيب الإنتاج عادةً بتأخير إضافي يتراوح من 7 إلى 8 أشهر يعكس الوقت اللازم لكسر الآبار هيدروليكيًا وإكمالها وتوصيلها بنظام تجميع خطوط الأنابيب وبدء تدفقات النفط التجارية. لذا فإن التباطؤ الحالي في معدلات الحفر وتباطؤ نمو الإنتاج يعكسان انخفاض أسعار النفط من ذروتها في منتصف عام 2022 وخاصة منذ منتصف عام 2023.
وبعد تعديل التضخم، انخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي في الشهر الأول إلى متوسط 74 دولارًا للبرميل حتى الآن في أغسطس 2024 من 84 دولارًا في أغسطس 2023 وأعلى مستوى عند 124 دولارًا في يونيو 2022. وبالقيمة الحقيقية، تراجعت الأسعار إلى النسبة المئوية 44 فقط لجميع الأشهر منذ مطلع القرن من النسبة المئوية 82 قبل أكثر من عامين بقليل. لقد أزال انخفاض الأسعار الكثير من الحافز لزيادة الإنتاج وشجع شركات الاستكشاف والإنتاج على التركيز على تحسين الكفاءة بدلاً من ذلك.
وبلغ متوسط عدد منصات الحفر النفطي 479 منصة فقط في يوليو 2024، بانخفاض عن 534 منصة قبل عام وذروة 623 منصة في ديسمبر 2022. وخلال نفس الفترة، انخفض عدد منصات الحفر التي تعمل في المقام الأول على الغاز بشكل أكثر حدة، مما أدى إلى تقليص نمو المكثفات المستردة من آبار الغاز.
ولكن بدلاً من ذلك، انخفضت الأسعار بشكل أكبر مؤخرًا، حيث أصبح التجار قلقين بشكل متزايد بشأن التباطؤ الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى والتباطؤ المرتبط بنمو استهلاك النفط. ومع ذلك، إذا فشل تباطؤ الاستهلاك في التحقق، فإن التباطؤ في إنتاج الصخر الزيتي قد خلق الظروف التي تسمح لأوبك بالاستمتاع بمزيج من الإنتاج الأعلى أو الأسعار في وقت لاحق من عام 2024 وفي عام 2025. وفي إنتاج الغاز الأمريكي، مع عدم وجود ما يعادل أوبك لتنسيق خفض الإنتاج ودعم الأسعار، انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز الأمريكي ونشاط الحفر والإنتاج بشكل أكثر حدة من النفط. وبلغ متوسط إنتاج الغاز الجاف 101.3 مليار قدم مكعب يوميًا في مايو، بانخفاض من 103.6 مليار قدم مكعب يوميًا في نفس الشهر من العام السابق، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وكان الانخفاض الموسمي في الإنتاج هو الأكبر منذ الموجة الأولى من الوباء في مايو 2020 وقبل ذلك في مايو 1999. وفي الأشهر الأخيرة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز المعدلة حسب التضخم في الشهر الأول إلى حوالي 2 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو ما كان عند أو بالقرب من بعض أدنى المستويات المسجلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.