سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من نماذج الصورة في الشعر الخليجي: حبكة الذات
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2024

تضمنت ورقة الدكتور صالح زياد الغامدي، في الندوة التي تضمنها ملتقى الشعر الخليجي 2024 بالطائف تحت عنوان «الصورة الشعرية في القصيدة الخليجية» عرضاً لتحولات الصورة في القصيدة الخليجية من التقليد إلى الحداثة. واتخذ من العلاقة بين قصيدة «الخبت» لعلي الدميني التي يستحضر فيها الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد، وقصيدة «يقظة المعنى» إحدى قصائد ديوان «طرفة بن الوردة» لقاسم حداد الذي يصنع فيه سرداً لسيرة الشاعر الجاهلي نفسه، نموذجاً لتحليل يبرهن على مصدر من مصادر استمداد الصورة في شعر الحداثة وعلى تطور بنائها ودلالاتها. فقال:
كان البعير والناقة والصحراء وما يتصل بها من رموز ومجازات من أبرز مصادر الصورة في شعر الحداثة. وهي مصدر تراثي، لا لأن وجودها ينحصر في الماضي، وإنما لأنها تحمل معها الدلالة على عالم تراثي وتدعو إلى الحوار معه، وتمكِّن من الدلالة على تحولات الزمن والثقافة والوعي، وتكشف عما تصنعه تلك التحولات من هوة وفجوة وانقطاع، ولا ترينا العلاقة الملتبسة مع ماضينا الحميم وحده، بل العلاقة المعقدة والغامضة مع المستقبل. وإلى ذلك فإنها تشع من منبعها التراثي بقيم ومعان غير زمنية. وهذا هو ما يجعل الصور المستمدة منها في شعر الحداثة مغاير لورودها في الشعر التقليدي والوجداني.
ويمكن أن نتخذ مثالاً على ذلك صورة البعير والحصان التي ترد في شعر الحداثة، وسنقتصر على تأملها في نصين شعريين يصطحبان مع البعير والحصان علاقاتهما مع البيئة والتاريخ العربي والهوية الذاتية ويصنعان حواراً مع الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد، وأولهما قصيدة علي الدميني «الخبت» من ديوانه «رياح المواقع» والآخر قصيدة «يقظة المعنى» من ديوان قاسم حداد «طرفة بن الوردة».
فالقصيدتان في اختيارهما علاقات صورهما من مصدر غائر تاريخياً في التراث وعميق الوجود في الذاكرة الجمعية، تجدان سبيلاً للكشف عن تحولات عديدة، هي جوهرياً تحولات الذات التي يمثِّلها طرفة بن العبد، وقد تلبسها الأنا في القصيدتين في تماهيه الحديث بل المعاصر مع طرفة وتعلُّقه مثله بالبعير وخولة والعشيرة والصحراء التي تؤول مثلما آل طرفة إلى دلالات جديدة في واقع الأنا المعاصر الذي يعيش في المدينة لا في الصحراء. وجاء بناء القصيدتين بصيغة سردية، تتشابه كما هو الحال في كل سرد، على حد توصيف بول ريكور، مع الاستعارة، بمعنى أن الاستعارة والسرد كلاهما، يبتكران دلالة على المعنى. ويوالي السرد في قصيدة «الخبت» التحولات، حتى يقفنا على صورة سردية فاجعة، يستحيل فيها البعير ذو الصورة الحميمية في التراث الذي يشير إليه طرفة، إلى كائن متوحش وبليد، فاقد لروحه واتزانه: «يشم عرفجةً تيبّس طلعها، ويدور في الطرقات ملتهما بقايا الناس، والأطفال». فالقصيدة تسرد فعل البعير الفاجع، أو هي تكشف عن تحوله وتعلن عنه، وبإزاء ذلك تتحول إلى مساءلته ومساءلة «العُربان» و»العشيرة» فاتحةً فم السؤال على أسباب هذا التحول الذي قاد إلى الأسى وأزهق البهجة وبدّد القوة وجلب الخوف وأغلق طريق المستقبل في حياة الصحراء والعشيرة. وأخذتْ تؤنِّب البعير الذي تبدو وجهته «إلى الشارع الخلفي» والتهامه لبقايا الناس والأطفال، دلالات انزياح بهذا البعير عن دلالته الأليفة والحميمة في الذاكرة، أي إلى خرْق للذاكرة وإبراز للفجوة أو الهوة التي تمزِّقها ذاتياً مع البعير إحدى دلالات أصالتها وعلاقتها التقليدية والمحافِظة بماضيها.
ولا تختلف الصورة في قصيدة قاسم حداد عنها في قصيدة علي الدميني. فالقصيدتان كلتاهما تقومان في صيغة سردية، وهي الصيغة التي تنشئ، كما رأينا عند ريكور، صورةً شبيهةً بالصورة التي تنشئها الاستعارة. ويجمع قاسم حداد في ديوانه «طرفة بن الوردة» الذي تندرج فيه قصيدة «يقظة المعنى»، ما يصنع سيرةً للشاعر الجاهلي طرفة بن العبد وحواراً معه، والتحاماً وتمازجاً بأنا الشاعر بحيث يغدو كلٌّ منهما قناعاً للآخر ويتبادلان الموقع والرؤية والقول. ومع أن في سيرة طرفة التي ينشئها الديوان عديدٌ من المعلومات المعروفة عن طرفة والمذكورة في مراجع تاريخية، فإن السرد في ديوان قاسم حداد يصنع ابتكاراً للدلالة على طرفة وإبداع سيرة له وإنطاقه بها ونسبتها إليه. ومن المهم أن نتنبه إلى أن الاختلاق والتركيب لهذه السيرة وصياغة أقوال طرفة وغيره فيها يأتي من الحاضر ومن قاسم حداد.
وهكذا يصنع الشاعران علي الدميني وقاسم حداد كلاهما حبكة سردية للذات من خلال طرفة أو بالتحاور معه، وفي كلتا السرديتين يكون طرفة في مقابل مجتمعه الذي أفرده إفراد البعير المعبد. أي أنه يمثِّل صورة الشاعر الحداثي أو المثقف النقدي، الذي يجد ذاته في افتراق عن مجتمعه الثقافي، وفي العمق في لحظة اقتراب منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.