محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    انسجام عالمي    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيود الطاقة الاستيعابية للشحن البحري ترفع «الجوي» عالمياً
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2024

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر مايو 2024، والتي أظهرت استمرار نمو الطلب السنوي، حيث ارتفع إجمالي الطلب العالمي، والذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 14.7 % مقارنةً بمستويات شهر مايو 2023 (15.5 % بالنسبة للعمليات العالمية)، وهو الشهر السادس على التوالي الذي يشهد نمواً من خانتين على أساس سنوي.
وقد ارتفعت السعة، والتي تُقاس بطن الشحن المتوافر لكل كيلومتر، بواقع 6.7 % مقارنة بشهر مايو 2023 (10.2 % بالنسبة للعمليات العالمية).
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): "لقد ارتفع الطلب على الشحن الجوي بشكل حاد في مايو عبر جميع المناطق. واستفاد القطاع من نمو التجارة، وازدهار التجارة الإلكترونية والقيود المفروضة على الطاقة الاستيعابية للشحن البحري. وتظل التوقعات إيجابية إلى حد كبير حيث يظهر مديرو المشتريات توقعات لنمو مستقبلي. ورغم كل هذه العوامل إلا أنه قد يحدث بعض التراجع نتيجة فرض الولايات المتحدة قيودًا أكثر صرامة على عمليات تسليم التجارة الإلكترونية من الصين، وقد تؤدي زيادة التكاليف وزمن نقل الشحنات التي تقل قيمتها عن 800 دولار إلى ردع المستهلكين الأميركيين، وفرض تحديات كبيرة على نمو خط التجارة الأكبر في العالم والذي يربط بين آسيا وأميركا الشمالية".
وتشمل العوامل الرئيسة التي تؤثر في البيئة التشغيلي، تسجيل مؤشرات مديري المشتريات للإنتاج الصناعي العالمي في شهر مايو، وطلبات التصدير الجديدة (52.6 و 50.4 على التوالي).
كما زاد الإنتاج الصناعي، والتجارة العالمية للحدود على أساس شهري في أبريل (0.5 % و1.5 % على التوالي).
وشهد التضخم صورة مختلطة في شهر مايو، إذ انخفضت معدلاته في الاتحاد الأوروبي واليابان إلى 2.7 % و 2.8 % على التوالي، بينما ارتفعت في الولايات المتحدة إلى 3.3 %. فيما ظل معدل التضخم في الصين بالقرب من الصفر (0.3 %) مما يعكس ضعف الطلب المحلي بسبب ارتفاع معدلات البطالة، وبطء نمو الدخل، وأزمة في قطاع العقارات وهو اتجاه مستمر منذ عام 2023.
شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى نسبة نمو في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 17.8 % على أساس سنوي في شهر مايو. وشهد خط التجارة بين إفريقيا وآسيا نموًا بنسبة 40.6 % على أساس سنوي، بينما ارتفع الطلب على خطوط التجارة أوروبا-آسيا، وداخل آسيا، والشرق الأوسط وآسيا بنسبة 20.4 % و19.2 % و18.6 % على التوالي. ورافق ذلك زيادة في السعة بنسبة 8.4 % على أساس سنوي.
فيما شهدت شركات الطيران في أميركا الشمالية أضعف نمو في الطلب على الشحن الجوي بين جميع المناطق، حيث بلغ 8.7 % على أساس سنوي في مايو. ونما الطلب على خط التجارة بين آسيا وأميركا الشمالية بنسبة 12.0 % على أساس سنوي، بينما شهد خط أميركا الشمالية-أوروبا زيادة بنسبة 8.9 %، وهو أعلى معدل نمو لهذا الخط منذ منتصف عام 2022، ورافق ذلك زيادة في السعة في شهر مايو بنسبة 2.5 % على أساس سنوي.
وحققت شركات الطيران الأوروبية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 17.2 % على أساس سنوي في مايو. وارتفع الشحن الجوي داخل أوروبا بنسبة 25.6 % مقارنة بشهر مايو 2023، وهو الشهر الخامس على التوالي الذي يحقق نموًا سنويًا مكونًا من رقمين. وشهدت خطوط أوروبا والشرق الأوسط زيادة في الطلب بنسبة 33.8 %، ورافق ذلك زيادة في السعة في شهر مايو بنسبة 11.9 % على أساس سنوي، وسجلت شركات طيران الشرق الأوسط نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 15.3 % على أساس سنوي في مايو. وحقق سوق الشرق الأوسط وأوروبا أداءً جيداً بشكل خاص حيث سجل نمواً بنسبة 33.8 %، وتقدم على سوق الشرق الأوسط وآسيا الذي نما بنسبة 18.6 % على أساس سنوي، ورافق ذلك زيادة في السعة في شهر مايو بنسبة 2.7 % على أساس سنوي، بينما سجلت شركات الطيران في أميركا اللاتينية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 12.7 % على أساس سنوي في مايو. ورافق ذلك زيادة في السعة بنسبة 8.0 % على أساس سنوي.
وشهدت شركات الطيران في إفريقيا أعلى نسبة نمو في الطلب على الشحن الجوي بين جميع المناطق، حيث بلغت 18.4 % على أساس سنوي في مايو. ارتفع الطلب على سوق إفريقيا وآسيا بنسبة 40.6 % مقارنة بشهر مايو 2023، وهو أعلى أداء لجميع خطوط التجارة، ورافق ذلك زيادة في السعة في شهر مايو بنسبة 21.4 % على أساس سنوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.