أرى الكونَ يرسمُ جلالهُ في لحاظِ الأزمنة الجارية؛ تلك الأزمنة تتعاظم في جلاء؛ كلما وجهنا آمالنا وآلامنا نحو الصبر وفلسفته التي شاءت أن تتحكم في عقول العقلاء. فكم من أيامٍ خلت وكم من دهرٍ رحل. هي سفينةٌ كونية تسيرُ بنا عبر أقطارٍ زمنية؛ متعددة الاتجاهات، ليس لها حدود ولا مسافات، وإنما حاسبتنا الصغيرة تضع لها أرقامًا عشوائية. هكذا يبدو الكون، لكن ماذا نعرف عنه؟ (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (البقرة:117) نعرف أن له خالقٌ صانعٌ، خروجٌ من العدم ثم إتقانٌ في العمل حتى اكتملت الطبيعة التي تراها مرتسمة في صورةٍ بديعةٍ هائلة من الجمال والدقة؛ مُحكِمة الصنع؛ تتقاطع منها صورٌ وأبعاد، ففي كل صورةٍ حكاية وفي كل بُعدٍ آية، وما بين الصورة والحكاية؛ أشياءٌ كثيرة تتضاءل في حجمها وتتضخم في ضمائرها، هي وحيٌ من الصبر والحكمة ومن كوننا كائناتٌ خرجنا عبر مخاضٍ طويل الأمد. وما بين البُعد والآية دهورٌ وعوالم؛ لم نشأ أن نعلم عنها شيئًا؛ سوى تخمينات وفرضيات لعلها تصدق لتكون نظرة ثاقبة؛ ترسمها عيوننا عبر عقولنا. فكل الأشياء جسدٌ يُعبر عن ذاته وعن خيالاته وعن آماله البعيدة، لأنه كائن ليكون حيًا مطلق الإرادة؛ لأنه صنعةُ صانع وخلقةُ خالق، جماله لا يكون إلا في كماله. فرسم جمالكَ الخاص وأصنع لكَ أبداعٌ، لعلي أسلك طريقًا خاليًا من الشوائب، ومن الضجيج الذي لا بد أن نعيش تناقضاته ونسبر أغواره لأنه إكمالًا لماهياتنا المتقلبة التي لو لا الأحزان لما عرفنا معنى الأفراح. وهل الضحكة خرجت من البكاء؟ كما خرجت الشرارةُ من حجرةٍ صماء؛ فأنارت في طريقها نورٌ وضياء. هو ذا خروج الأشياء من ألا أشياء، فالإنسان في مهدِ طفولته يبكِ من غير سبب ربما تعبير عن قلقه أو خروجه من المعنى إلى لا معنى حيث صحيفتهِ البيضاء التي تنتظر من يكتبها بحروف الخير أو الشر؛ وبينهما برزخٌ من الصراع المستمر فأي من الفريقين أحق؟ فكل مدعٍ داعٍ إلى ناديه يقول: ها هي ذي الحقيقة، كلّا، وإنما كل أمرٍ يحمل في طياتهِ جزءًا منها. والجزء هو جوهرٌ من الكل. فهذه هيولتكَ أو ماهيتك؛ التي لا تدركها إلا عند حدوث الحوادث؛ خيرها أو شرها. وتتضح لك الأمور أكثر عند اشتدادها، والشعور بالألم هو المعنيُ بالوجود. وأما اللذة فهي كسحابة صيفٍ لا تشعرك بأهمية؛ لأن وقعتها عابرة كالساعات الضائعة من عمرك. وتكُمن الأهمية حين نعمل ونكدح لنشعر بذاتية الوقت وما هيته الكونية (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) (البلد:4) إذ لا تمضي الأجزاء ولا تكتمل الأشياء في كمالِها؛ إلا بجهدٍ فيه شيءٌ من الأمل لرسم صورة جميلة.